22956-
عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إني تصدقت على أمي بجارية فماتت، وإنها رجعت إلي في الميراث.
قال: " قد آجرك الله ورد عليك في الميراث ".
قالت: فإن أمي ماتت ولم تحج، فيجزئها أن أحج عنها؟ قال: " نعم ".
قالت: فإن أمي كان عليها صوم شهر فيجزئها أن أصوم عنها؟ قال: " نعم "
إسناده صحيح على شرط مسلم، غير أن قوله فيه: سليمان بن بريدة، = وهم، والصواب: عبد الله بن بريدة فيما قاله النسائي، كذا رواه الجماعة عن عبد الله بن عطاء.
إسحاق بن يوسف: هو المخزومي الواسطي المعروف بالأزرق، وعبد الملك بن أبي سليمان: هو العرزمي.
وأخرجه مسلم (١١٤٩) (١٥٨) ، والنسائي في "الكبرى" (٦٣١٤) من طرق عن إسحاق بن يوسف، بهذا الإسناد.
واقتصر النسائي على قصة الجارية حسب، وقال بإثره: هذا خطأ، والصواب: عبد الله بن بريدة.
وسيأتي الحديث عن عبد الله بن نمير، عن عبد الله بن عطاء، عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه برقم (٢٣٠٣٢) .
وأخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (٧٦٤٥) ، وابن ماجه (١٧٥٩) ، والترمذي (٩٢٩) من طريق سفيان بن سعيد الثوري، عن عبد الله بن عطاء، عن عبد الله بن بريدة، به.
واقتصر عبد الرزاق وابن ماجه على قصة الصوم، والترمذي على قصة الحج.
وسيأتي مختصرا بقصة الجارية حسب عن وكيع، عن سفيان الثوري، عن عبد الله ابن عطاء برقم (٢٢٩٧١) و (٢٣٠٥٤) .
وانظر تمام تخريجه من هذا الوجه هناك.
وأخرجه تاما ومختصرا سعيد بن منصور في "سننه" (٢٤٨) ، وحميد بن زنجويه في "الأموال" (٢٣١٨) ، ومسلم (١١٤٩) (١٥٧) ، وأبو داود (١٦٥٦) و (٢٨٧٧) و (٣٣٠٩) ، والترمذي (٦٦٧) و (٩٢٩) ، والنسائي (٦٣١٦) و (٦٣١٧) ، والطبراني في "الشاميين" (١٦٨) ، والحاكم ٤/٣٤٧، والبيهقي ٤/٢٥٦ و٣٣٥، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٤/٤٠٦ من طرق عن عبد الله بن عطاء، عن عبد الله ابن بريدة، عن أبيه.
وقال بعضهم في حديثه: "عليها صوم شهرين".
وفي باب رجوع الصدقة إلى الوارث بالميراث عن عبد الله بن عمرو، سلف في مسنده برقم (٦٧٣١) ، وذكرنا تتمة شواهده هناك.
وفي باب الحج عن الميت عن ابن عباس، سلف برقم (٢١٤٠) .
= وفي باب الصيام عن الميت عن ابن عباس، سلف برقم (١٩٧٠) ، وعن عائشة، سيأتي برقم (٢٤٤٠١) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "قد آجرك الله.
.
.
إلخ": يريد: أن الرد بالميراث لا ينقص الأجر، وليس هو كالرجوع في صدقته.
"أن أصوم عنها": ظاهره جواز الصوم عن الغير، فقيل: هذا في النذر، وقيل: بل منسوخ، أو هو مؤول بالفداء، ولا يخفى أن مثل هذا التأويل يشبه التحريف، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ الْمَكِّيِّ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ امْرَأَةً أَتَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي تَصَدَّقْتُ عَلَى أُمِّي بِجَارِيَةٍ فَمَاتَتْ وَإِنَّهَا رَجَعَتْ إِلَيَّ فِي الْمِيرَاثِ قَالَ آجَرَكِ اللَّهُ وَرَدَّ عَلَيْكِ فِي الْمِيرَاثِ قَالَتْ فَإِنَّ أُمِّي مَاتَتْ وَلَمْ تَحُجَّ فَيُجْزِئُهَا أَنْ أَحُجَّ عَنْهَا قَالَ نَعَمْ قَالَتْ فَإِنَّ أُمِّي كَانَ عَلَيْهَا صَوْمُ شَهْرٍ فَيُجْزِئُهَا أَنْ أَصُومَ عَنْهَا قَالَ نَعَمْ
عن أبي مليح قال: كنا مع بريدة في غزاة في يوم ذي غيم فقال: بكروا بالصلاة؛ فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من ترك صلاة العصر حبط عمله "
عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي أن تمسكوها فوق ثلاث فأ...
عن بريدة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله "
عن عبد الله بن مولة قال: بينما أنا أسير بالأهواز إذا أنا برجل يسير بين يدي على بغل أو بغلة، فإذا هو يقول: اللهم ذهب قرني من هذه الأمة فألحقني بهم.<br>...
عن ابن بريدة، عن أبيه قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، في سرية قال: لما قدمنا قال: " كيف رأيتم صحابة صاحبكم؟ " قال: فإما شكوته أو شكاه غيري.<...
عن ابن بريدة، عن أبيه، قال أبو معاوية: ولا أراه سمعه منه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما يخرج رجل شيئا من الصدقة حتى يفك عنها لحيي سبعين...
عن بريدة الأسلمي قال: خرجت ذات يوم لحاجة، فإذا أنا بالنبي صلى الله عليه وسلم يمشي بين يدي، فأخذ بيدي فانطلقنا نمشي جميعا، فإذا نحن بين أيدينا برجل يص...
عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن المؤمن يموت بعرق الجبين "
عن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه، قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت.<br> الأحد ال...