22967-
عن أبي بريدة قال: أبغضت عليا بغضا لم أبغضه أحدا قط.
قال: وأحببت رجلا من قريش لم أحبه إلا على بغضه عليا.
قال: فبعث ذاك الرجل على خيل فصحبته ما أصحبه إلا على بغضه عليا.
قال: فأصبنا سبيا.
قال: فكتب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ابعث إلينا من يخمسه.
قال: فبعث إلينا عليا، وفي السبي وصيفة هي من أفضل السبي فخمس، وقسم فخرج رأسه يقطر فقلنا: يا أبا الحسن ما هذا؟ قال: ألم تروا إلى الوصيفة التي كانت في السبي، فإني قسمت وخمست فصارت في الخمس، ثم صارت في أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، ثم صارت في آل علي ووقعت بها.
قال: فكتب الرجل إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم فقلت: ابعثني فبعثني مصدقا.
قال: فجعلت أقرأ الكتاب وأقول: صدق.
قال: فأمسك يدي والكتاب وقال: " أتبغض عليا؟ " قال: قلت: نعم.
قال: " فلا تبغضه، وإن كنت تحبه فازدد له حبا، فوالذي نفس محمد بيده لنصيب آل علي في الخمس أفضل من وصيفة " قال: فما كان من الناس أحد بعد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي من علي.
قال عبد الله: فوالذي لا إله غيره ما بيني وبين النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث غير أبي بريدة
حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل عبد الجليل -وهو ابن عطية القيسي- فهو صدوق حسن الحديث، وقد توبع، وباقي رجال الإسناد ثقات من رجال الشيخين.
وهو في "فضائل الصحابة" للمصنف (١١٨٠) .
وليس فيه قول عبد الله بن بريدة في آخره.
وأخرجه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ١٢/ورقة ٢١٤ من طريق عبد الله بن أحمد ابن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣٠٥١م) من طريق يحيى بن سعيد، به، ولم يسق لفظه.
وأخرجه حميد بن زنجويه في "الأموال" (١٢٤٤) من طريق عبد الصمد بن عبد الوارث، والنسائي في "خصائص علي" (٩٧) ، والطحاوي في "شرح المشكل" (٣٠٥١) من طريق النضر بن شميل، كلاهما عن عبد الجليل بن عطية، به.
وانظر (٢٢٩٦١) ، وما سلف برقم (٢٢٩٤٥) .
وقوله: يخمسه، كينصر، أي: يأخذ خمسه، وهو مخفف، وقد اشتهر على ألسنة الناس بالتشديد.
قاله السندي.
ووصيفة، أي: جارية.
ومصدقا: من التصديق، أي: أصدق كتابك.
قلنا: وقد استشكل وقوع علي على الجارية بغير استبراء، وكذلك قسمته لنفسه، وقد نقلنا عند حديث عمران بن حصين السالف برقم (١٩٩٢٨) عن
الحافظ ابن حجر في "الفتح" ٨/٦٧ ما يدفع هذا الاستشكال، فانظره.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إلا على بغضه عليا": أي: إلا لأجل أنه أبغض عليا، فأحببته؛ لأنه وافقني على بغض علي.
قوله: "من يخمسه": كينصر؛ أي: يأخذ خمسه، وهو مختلف، وقد اشتهر على ألسنة الناس بالتشديد.
"وصيفة": أي: جارية.
"مصدقا": من التصديق، أي: أصدق كتابك.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَلِيلِ قَالَ انْتَهَيْتُ إِلَى حَلْقَةٍ فِيهَا أَبُو مِجْلَزٍ وَابْنُ بُرَيْدَةَ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ حَدَّثَنِي أَبِي بُرَيْدَةُ قَالَ أَبْغَضْتُ عَلِيًّا بُغْضًا لَمْ يُبْغَضْهُ أَحَدٌ قَطُّ قَالَ وَأَحْبَبْتُ رَجُلًا مِنْ قُرَيْشٍ لَمْ أُحِبَّهُ إِلَّا عَلَى بُغْضِهِ عَلِيًّا قَالَ فَبُعِثَ ذَلِكَ الرَّجُلُ عَلَى خَيْلٍ فَصَحِبْتُهُ مَا أَصْحَبُهُ إِلَّا عَلَى بُغْضِهِ عَلِيًّا قَالَ فَأَصَبْنَا سَبْيًا قَالَ فَكَتَبَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْعَثْ إِلَيْنَا مَنْ يُخَمِّسُهُ قَالَ فَبَعَثَ إِلَيْنَا عَلِيًّا وَفِي السَّبْيِ وَصِيفَةٌ هِيَ أَفْضَلُ مِنْ السَّبْيِ فَخَمَّسَ وَقَسَمَ فَخَرَجَ رَأْسُهُ مُغَطًّى فَقُلْنَا يَا أَبَا الْحَسَنِ مَا هَذَا قَالَ أَلَمْ تَرَوْا إِلَى الْوَصِيفَةِ الَّتِي كَانَتْ فِي السَّبْيِ فَإِنِّي قَسَمْتُ وَخَمَّسْتُ فَصَارَتْ فِي الْخُمُسِ ثُمَّ صَارَتْ فِي أَهْلِ بَيْتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ صَارَتْ فِي آلِ عَلِيٍّ وَوَقَعْتُ بِهَا قَالَ فَكَتَبَ الرَّجُلُ إِلَى نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ ابْعَثْنِي فَبَعَثَنِي مُصَدِّقًا قَالَ فَجَعَلْتُ أَقْرَأُ الْكِتَابَ وَأَقُولُ صَدَقَ قَالَ فَأَمْسَكَ يَدِي وَالْكِتَابَ وَقَالَ أَتُبْغِضُ عَلِيًّا قَالَ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ فَلَا تَبْغَضْهُ وَإِنْ كُنْتَ تُحِبُّهُ فَازْدَدْ لَهُ حُبًّا فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَنَصِيبُ آلِ عَلِيٍّ فِي الْخُمُسِ أَفْضَلُ مِنْ وَصِيفَةٍ قَالَ فَمَا كَانَ مِنْ النَّاسِ أَحَدٌ بَعْدَ قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَبَّ إِلَيَّ مِنْ عَلِيٍّ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ فَوَالَّذِي لَا إِلَهَ غَيْرُهُ مَا بَيْنِي وَبَيْنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ غَيْرُ أَبِي بُرَيْدَةَ
عن ابن بريدة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله يحب من أصحابي أربعة أخبرني أنه يحبهم، وأمرني أن أحبهم ".<br> قالوا: من هم يا رس...
عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن عبد الله بن قيس الأشعري أعطي مزمارا من مزامير آل داود "
عن بريدة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من أنظر معسرا كان له كل يوم صدقة، ومن أنظره بعد حله كان له مثله في كل يوم صدقة "
عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال: جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إني تصدقت على أمي بجارية وإنها ماتت.<br> قال: " آجرك الله ورد عليك ا...
عن ابن بريدة، عن أبيه أنه: كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في اثنين وأربعين من أصحابه والنبي صلى الله عليه وسلم يصلي في المقام، وهم خلفه جلوس ينت...
عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما كان: يوم الفتح فتح مكة توضأ ومسح على خفيه.<br> فقال له عمر: رأيتك يا رسول الله، صنعت...
عن ابن بريدة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تتبع النظرة النظرة؛ فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة "
عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تعلموا البقرة؛ فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا يستطيعها البطلة.<br> تعلموا الب...
عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب فيقول لصاحبه: أنا الذي أسهرت ليلك، وأظمأ...