حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال رسول الله ﷺ لا أنت أحق بصدر دابتك مني إلا أن تجعله لي قال فإني قد جعلته لك قال فركب - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار حديث بريدة الأسلمي (حديث رقم: 22992 )


22992- عن عبد الله بن بريدة قال: سمعت أبي يقول: بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي إذ جاء رجل معه حمار فقال: يا رسول الله، اركب.
فتأخر الرجل.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا، أنت أحق بصدر دابتك مني، إلا أن تجعله لي ".
قال: فإني قد جعلته لك.
قال: فركب

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، وهذا إسناد قوي من أجل حسين بن واقد المروزي، فهو صدوق لا بأس به، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
وأخرجه العراقي في "تقريب الأسانيد" ص ١١٦-١١٧ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن حبان (٤٧٣٥) من طريق زيد بن الحباب، به.
وأخرجه أبو داود (٢٥٧٢) ، والترمذي (٢٧٧٣) ، والبيهقي في "السنن" ٥/٢٥٨، وفي "الآداب" (٨١٢) ، وابن حجر في "تغليق التعليق" ٥/٨٠-٨١ من طريق علي بن الحسين بن واقد، والحاكم ٢/٦٤، وعمر بن محمد النسفي في "القند في ذكر علماء سمرقند" ص ٣٨٦-٣٨٧، وابن حجر في "التغليق" ٥/٨٠ من طريق علي بن الحسن بن شقيق، كلاهما عن الحسين بن واقد، به.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٧٤٤٤) من طريق إسماعيل بن عمرو البجلي، عن أبي شهاب، عن حبيب بن الشهيد، عن ابن بريدة، عن أبيه، عن معاذ بن جبل: أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم بدابة ليركبها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "الرجل أحق بصدر دابته" فقال: يا رسول الله، هي لك.
فركب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأردف معاذا خلفه.
قلنا: إسماعيل بن عمرو البجلي ضعيف الحديث، والمحفوظ من حديث حبيب ابن الشهيد عن ابن بريدة إرساله، أخرجه كذلك ابن أبي شيبة ٨/٥٦١، والبيهقي ٥/٢٥٨ من طريق معاذ بن معاذ العنبري، عن حبيب بن الشهيد، عن عبد الله بن بريدة: أن معاذ بن جبل أتى النبي صلى الله عليه وسلم.
الحديث.
وفي الباب عن عمر بن الخطاب، سلف برقم (١١٩) .
وعن أبي سعيد الخدري، سلف برقم (١١٢٨٢) .
= وعن قيس بن سعد بن عبادة، سلف برقم (١٥٤٧٨) .
وعن عبد الله بن حنظلة الغسيل عند الدارمي (٢٦٦٦) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٢٤٦) ، والبزار (٤٧٠ - كشف الأستار) ، والبيهقي ٣/١٢٥-١٢٦.
وعن أنس بن مالك عند البيهقي ٣/٦٩.
وعن أبي هريرة عند البزار (١٦٩٢ - كشف الأستار) .
وعن ابن عمر، عند أبي نعيم في "أخبار أصبهان" ١/١٣٤.
وقوله: "إلا أن تجعله لي"، قال السندي: أي: الصدر لي، ولعله قبل ذلك رأى النبي صلى الله عليه وسلم أحق بالصدر، فتأخر لذلك، فما قبله صلى الله عليه وسلم لذلك، وبين له حقيقة الأمر.
وقال في "طرح التثريب" ٧/٢٤٣: يمكن أن يكون معنى قوله عليه الصلاة والسلام: "إلا أن تجعله لي" أي: التصرف في المشي كيف أردت، وهو المعنى الذي لأجله كان صاحب الدابة أحق بصدرها، فإنه يستشكل قوله: "أن تجعله لي" مع كونه تأخر وأذن له في الركوب على مقدمه، وهذا هو محله له، وينحل الإشكال بما ذكرته من أن المراد أن يجعل له أمر قيادها بأن يتصرف في سيرها كيف يريد.

شرح حديث (قال رسول الله ﷺ لا أنت أحق بصدر دابتك مني إلا أن تجعله لي قال فإني قد جعلته لك قال فركب )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "إلا أن تجعله": أي: الصدر لي، ولعله قبل ذلك رأى أن النبي صلى الله عليه وسلم أحق بالصدر، فتأخر لذلك، فما قبله صلى الله عليه وسلم لذلك، وبين له حقيقة الأمر.


حديث لا أنت أحق بصدر دابتك مني إلا أن تجعله لي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زَيْدٌ هُوَ ابْنُ الْحُبَابِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏حُسَيْنُ بْنُ وَاقِدٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏بَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَمْشِي إِذْ جَاءَ رَجُلٌ مَعَهُ حِمَارٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ارْكَبْ فَتَأَخَّرَ الرَّجُلُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا أَنْتَ أَحَقُّ بِصَدْرِ دَابَّتِكَ مِنِّي إِلَّا أَنْ تَجْعَلَهُ لِي قَالَ فَإِنِّي قَدْ جَعَلْتُهُ لَكَ قَالَ فَرَكِبَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ إني دافع اللواء غدا إلى رجل يحبه ا...

عن أبي بريدة قال: حاصرنا خيبر فأخذ اللواء أبو بكر فانصرف ولم يفتح له، ثم أخذه من الغد عمر فخرج فرجع، ولم يفتح له، وأصاب الناس يومئذ شدة وجهد.<br> فقال...

أن رسول الله ﷺ كان يقرأ في صلاة العشاء بالشمس وضح...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يقرأ في صلاة العشاء بالشمس وضحاها وأشباهها من السور "

إنما أموالكم وأولادكم فتنة

عن عبد الله بن بريدة قال: سمعت أبي بريدة يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطبنا، فجاء الحسن، والحسين عليهما قميصان أحمران يمشيان ويعثران، فنزل...

قال رسول الله ﷺ ما كنت لأغار عليك قال وقال لبلال...

عن عبد الله بن بريدة قال: سمعت أبي بريدة يقول: أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم: فدعا بلالا فقال: " يا بلال بم سبقتني إلى الجنة؟ ما دخلت الجنة قط إلا...

فغرس رسول الله ﷺ النخل إلا نخلة واحدة غرسها عمر...

عن عبد الله بن بريدة قال: سمعت بريدة يقول: جاء سلمان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة بمائدة عليها رطب فوضعها بين يدي رسول الله صلى ال...

سمعت رسول الله ﷺ يقول في الإنسان ستون وثلاث مائة م...

عن عبد الله بن بريدة قال: سمعت أبي بريدة يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " في الإنسان ستون وثلاث مائة مفصل، فعليه أن يتصدق عن كل مفصل من...

سمعت النبي ﷺ يقول عليكم بالحبة السوداء وهي الشونيز...

عن عبد الله قال: سمعت أبي بريدة يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " عليكم بهذه الحبة السوداء، وهي الشونيز، فإن فيها شفاء "

قال رسول الله ﷺ النفقة في الحج كالنفقة في سبيل الل...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " النفقة في الحج كالنفقة في سبيل الله بسبع مائة ضعف "

إن رسول الله ﷺ عق عن الحسن والحسين

عن عبد الله بن بريدة قال: سمعت أبي يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عق عن الحسن والحسين "