حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سمعت رسول الله ﷺ يقول ستكون بعدي بعوث كثيرة فكونوا في بعث خراسان - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار حديث بريدة الأسلمي (حديث رقم: 23018 )


23018- عن أوس بن عبد الله بن بريدة قال: أخبرني أخي سهل بن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، عن جده بريدة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ستكون بعدي بعوث كثيرة، فكونوا في بعث خراسان، ثم انزلوا مدينة مرو؛ فإنه بناها ذو القرنين، ودعا لها بالبركة، ولا يضر أهلها سوء "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف جدا شبه موضوع من أجل أوس بن عبد الله بن بريدة، فهو متروك الحديث، وكذا أخوه سهل، والحسن بن يحيى المروزي قال الحسيني: فيه نظر، وتابع سهلا حسام بن مصك، وهو متروك أيضا، ونوح بن أبي = مريم أبو عصمة، وقد رماه غير واحد من الأئمة بوضع الحديث.
وقال الذهبي في "ميزان الاعتدال" عن هذا الخبر: إنه منكر، وقال في موضع آخر: خبر باطل.
ومع ذلك فقد تساهل الحافظ ابن حجر جدا، فحسنه في "القول المسدد" ص ١٣٣.
وأخرجه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" ١/٣٠٨-٣٠٩، وفي "مناقب أحمد" ص ٣٧ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وقال: هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأخرجه العقيلي في "الضعفاء" ١/١٢٤، وابن حبان في "المجروحين" ١/٣٤٨، والطبراني في "الأوسط" (٨٢١١) ، وابن عدي في "الكامل" ١/٤٠١ و٤٠٢، وأبو نعيم في "دلائل النبوة" (٤٧٧) ، والبيهقي في "الدلائل" ٦/٣٣٢ من طرق عن أوس بن عبد الله بن بريدة، به.
ولم يذكر الطبراني في إسناده سهل بن عبد الله بن بريدة، ووقع عند أبي نعيم: "عن سهل، عن جده" بإسقاط عبد الله ابن بريدة من إسناده، وليس في إسناد البيهقي في أحد مواضع الحديث عنده: بريدة ابن الحصيب.
وأخرجه ابن عدي ٧/٢٥٠٧، وابن الجوزي في "العلل المتناهية" ١/٣٠٩ من طريق نوح بن أبي مريم، والطبراني في "الكبير" (١١٥١) ، وابن عدي ٢/٨٤٠، وابن الجوزي في "العلل" ١/٣١٠ من طريق حسام بن مصك، كلاهما عن عبد الله بن بريدة، به.
ولفظ حديث حسام بن مصك عند ابن عدي وابن الجوزي: "مكة أم القرى، ومرو أم خراسان".
وليس في حديث نوح بن أبي مريم قوله: "فإنه بناها ذو القرنين، ودعا لها بالبركة".

شرح حديث (سمعت رسول الله ﷺ يقول ستكون بعدي بعوث كثيرة فكونوا في بعث خراسان)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "ستكون بعدي بعوث.
.
.
إلخ": أورده ابن الجوزي في "الموضوعات "، وتبعه الحافظ العراقي، وقال: هذا الحديث أورده أبو حاتم بن حبان في "تاريخ الضعفاء"، وقال: سهل بن عبد الله منكر الحديث، يروي عن أبيه ما لا أصل له، انتهى، وأخوه أوس بن عبد الله ضعيف جدا، وقال البخاري: فيه نظر، وهذه العبارة يستعملها البخاري في المتروك، وقال النسائي: ليس بثقة، وقال الدارقطني: متروك، ورده الحافظ في "القول المسدد"، فقال: هو حديث حسن؛ فإن أوسا وسهلا - وإن كان قد تكلم فيهما - فلم ينفرد به، فقد ذكر الحافظ أبو نعيم في "دلائل النبوة" أن حسام بن مصك رواه أيضا عن عبد الله بن بريدة عن أبيه، وحسام وإن كان فيه مقال أيضا، فقد قال ابن عدي: إنه مع ضعفه حسن الحديث، ولم ينفرد كما ترى، فالحديث حسن بهذا الاعتبار، ولا سيما إذا لم ينفرد به، انتهى.
قلت: وفي "التقريب": حسام بن مصك - بكسر الميم وفتح المهملة بعدها كاف مثقلة - الأزدي أبو سهل البصري، ضعيف، يكاد أن يترك.


حديث ستكون بعدي بعوث كثيرة فكونوا في بعث خراسان ثم انزلوا مدينة مرو فإنه بناها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى ‏ ‏مِنْ أَهْلِ ‏ ‏مَرْوَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَوْسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏أَخِي ‏ ‏سَهْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏بُرَيْدَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏سَتَكُونُ بَعْدِي ‏ ‏بُعُوثٌ ‏ ‏كَثِيرَةٌ فَكُونُوا فِي ‏ ‏بَعْثِ ‏ ‏خُرَاسَانَ ‏ ‏ثُمَّ انْزِلُوا مَدِينَةَ ‏ ‏مَرْوَ ‏ ‏فَإِنَّهُ بَنَاهَا ‏ ‏ذُو الْقَرْنَيْنِ ‏ ‏وَدَعَا لَهَا بِالْبَرَكَةِ وَلَا يَضُرُّ أَهْلَهَا سُوءٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا قال...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الوتر حق، فمن لم يوتر فليس منا " قالها ثلاثا

قال رسول الله ﷺ لهم ما أسلموا عليه من أرضيهم ورقيق...

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لهم ما أسلموا عليه من أرضيهم ورقيقهم وماشيتهم، وليس عليهم فيه إلا الصدقة "

أن رسول الله ﷺ قال لعلي يا علي لا تتبع النظرة النظ...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي: " يا علي لا تتبع النظرة النظرة؛ فإنما لك الأولى، وليست لك الآخرة "

سمعت رسول الله ﷺ يقول موت المؤمن بعرق الجبين

عن ابن بريدة، عن أبيه، أنه كان بخراسان، فعاد أخا له وهو مريض فوجده بالموت، وإذا هو يعرق جبينه فقال: الله أكبر.<br> سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم...

قال رسول الله ﷺ تخرج الدابة من هذا الموضع فإذا فتر...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال: ذهب بي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى موضع بالبادية قريبا من مكة، فإذا أرض يابسة حولها رمل.<br> فقال رسول الله صل...

سمعت رسول الله ﷺ يقول خير هذه الأمة القرن الذين ب...

عن أبي نضرة، عن عبد الله بن مولة قال: كنت أسير مع بريدة الأسلمي فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " خير هذه الأمة القرن الذين بعثت أنا في...

عن النبي ﷺ قال من لعب بالنردشير فكأنما يغمس يديه ف...

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من لعب بالنردشير، فكأنما غمس يديه في لحم الخنزير ودمه "

إن النبي ﷺ قال من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله

عن أبي قلابة، أن أبا مليح حدثه قال: كنا مع بريدة في غزوة في يوم ذي غيم فقال: بكروا بالصلاة؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من ترك صلاة العصر فقد...

أن رسول الله ﷺ قال لرجل أتاه اذهب فإن الدال على ال...

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل أتاه: " اذهب؛ فإن الدال على الخير كفاعله "