23479- عن محمد بن طلحة بن يزيد بن ركانة، أن خالته أخت مسعود ابن العجماء حدثته، أن أباها، قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المخزومية التي سرقت قطيفة نفديها ـ يعني بأربعين أوقية ـ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لأن تطهر خير لها "، فأمر بها فقطعت يدها وهي من بني عبد الأسد
إسناده ضعيف، ابن إسحاق مدلس وقد عنعن، وقول الحافظ في "الفتح": إن في رواية الحاكم تصريحا بالتحديث، وهم منه رحمه الله، ثم إن جعل هذا الحديث عن مسعود ابن العجماء -وهو مسعود بن الأسود، والعجماء أمه- خطأ، فإن مسعودا قد استشهد في مؤتة كما ذكر ابن إسحاق نفسه في مغازيه، وقصة المخزومية إنما كانت في فتح مكة، ولم يتنبه الحافظ ابن حجر إلى
هذا فحسن إسناده في "الإصابة" ٦/٩٤ وفي "الفتح" ١٢/٨٩.
يونس: هو ابن محمد المؤدب، وليث: هو ابن سعد.
وسيأتي مكررا برقم (٢٦٧٩٢) .
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٧٩١) من طريق كامل بن طلحة الجحدري، عن ليث بن سعد، بهذا الإسناد -وفيه "أن خالته بنت مسعود ابن العجماء حدثته" وليست أخت مسعود، وهو الصواب، وكذلك وقع في "كتاب السرقة" لأبي الشيخ -كما في "الفتح" ١٢/٨٩- من طريق يزيد بن أبي حبيب.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٩/٤٦٦-٤٦٧، وابن ماجه (٢٥٤٨) ، والطبراني في = "الكبير" ٢٠/ (٧٩٢) و (٧٩٣) ، والحاكم ٤/٣٧٩-٣٨٠، والبيهقي في "السنن" ٨/٢٨١، وفي "معرفة السنن والآثار" (١٧٢٦١) من طريقين عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن طلحة بن يزيد بن ركانة، عن أمه عائشة بنت مسعود بن الأسود، عن أبيها مسعود -وذكر فيه قصة شفاعة- أسامة بن زيد لها عند النبي صلى الله عليه وسلم، ورد النبي صلى الله عليه وسلم لهذه الشفاعة من أجل أنها في حد من حدود الله.
وسيكرر سندا ومتنا برقم (٢٦٧٩٢) ، إلا أنه نسبها هناك إلى بني عبد الأشهل أو بني عبد الأسد، على الشك.
وقصة المرأة المخزومية قد رواها غير واحد من الصحابة، انظر حديث عبد الله ابن عمرو السالف برقم (٦٦٥٧) ، وأصحها وأتمها حديث عائشة برواياته.
وفي باب أن العقوبة في الدنيا تطهر من الذنوب، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وسلف برقم (٧٧٥) ، وذكرنا أحاديث الباب هناك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "نفديها": من فداه: إذا خلصه، أي: تخلص هي يدها بأربعين، فقوله: "أربعين " على نزع الخافض.
حَدَّثَنَا يُونُسُ حَدَّثَنَا لَيْثٌ عَنْ يَزِيدَ يَعْنِي ابْنَ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ رُكَانَةَ أَنَّ خَالَتَهُ أُخْتَ مَسْعُودِ ابْنِ الْعَجْمَاءِ حَدَّثَتْهُ أَنَّ أَبَاهَا قَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ قَطِيفَةً يُفْدِيهَا يَعْنِي بِأَرْبَعِينَ أُوقِيَّةً فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَأَنْ تُطَهَّرَ خَيْرٌ لَهَا فَأَمَرَ بِهَا فَقُطِعَتْ يَدُهَا وَهِيَ مِنْ بَنِي عَبْدِ الْأَسَدِ
عن رجل من بني غفار، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من لم يحلق عانته، ويقلم أظفاره، ويجز شاربه فليس منا "
عن رجل من أصحاب محمد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لعلكم تقرءون والإمام يقرأ "، قالها ثلاثا، قالوا: إنا لنفعل ذاك، قال: " فلا تفعلوا إلا أن...
عن أبي عبد الرحمن قال: حدثنا من كان يقرئنا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أنهم كانوا " يقترئون من رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر آيات "، فلا يأخ...
عن أبي أمية رجل من تغلب، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ليس على المسلمين عشور إنما العشور على اليهود والنصارى "
عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فلقيته فحدثني، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ربهم أعلم بهم، وهو خلقهم وهو أعلم بهم، وبما كانوا عامل...
عن رجل من الأنصار، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا وجد أحدكم القملة في ثوبه فليصرها ولا يلقها في المسجد "
عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة "
عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن من بعدكم ـ أو إن من ورائكم ـ الكذاب المضل، وإن رأسه من ورائه حبك حبك،...
عن أبي بردة قال: جلست إلى شيخ من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد الكوفة فحدثني، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ أو قال: قال رسول الله...