23703- عن سلمان، قال: قال بعض المشركين وهم يستهزئون به: إني لأرى صاحبكم يعلمكم حتى الخراءة قال سلمان: أجل " أمرنا أن لا نستقبل القبلة، ولا نستنجي بأيماننا، ولا نكتفي بدون ثلاثة أحجار ليس فيها رجيع ولا عظم "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
الأعمش: اسمه سليمان بن مهران، وإبراهيم: هو ابن يزيد النخعي، وعبد الرحمن بن يزيد: هو النخعي أيضا.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/١٥٤ و١٥٥-١٥٦ و١٤/٢٢٣، ومسلم (٢٦٢) (٥٧) ، وابن ماجه (٣١٦) ، والبزار في "مسنده" (٢٥٠٢) ، وابن الجارود (٢٩) ، وابن خزيمة (٧٤) ، والطبراني في "الكبير " (٦٠٨٢) ، والدارقطني ١/٥٤، وابن حزم في "المحلى" ١/٩٦، والبيهقي ١/١٠٢ من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن خزيمة (٨١) ، وابن المنذر في "الأوسط" (٣١١) و (٣١٦) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١٢١ و١٢٣ و٤/٢٣٣، والطبراني في "الكبير" (٦٠٨٠) و (٦٠٨١) ، والدارقطني ١/٥٤ من طرق عن الأعمش، به.
وسيأتي من طريق الثوري، عن الأعمش ومنصور برقم (٢٣٧٠٨) ومن طريق الأعمش وحده برقم (٢٣٧١٣) و (٢٣٧١٩) ، ومن طريق منصور وحده برقم (٢٣٧٠٥) و (٢٣٧٠٩) ، إلا أن منصورا قال فيه: عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يسمه.
وانظر حديث ابن مسعود السالف برقم (٣٦٨٥) .
وحديث ابن عمر السالف برقم (٤٦٠٦) .
وحديث أبي هريرة السالف برقم (٧٣٦٨) .
وحديث خزيمة بن ثابت السالف برقم (٢١٨٥٦) .
الرجيع.
هو الروث والعذرة، سمي رجيعا، لأنه رجع عن حالته الأولى بعد أن كان طعاما أو علفا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "حتى الخراءة": كالقراءة، وقيل: كالكراهة: هي هيئة الحدث.
"أجل": - بسكون اللام - أي: نعم، أشار إلى أن ما رأيته سببا للاستهزاء ليس بسبب له، حتى أنا أصرح به عندك.
"رجيع": هو الخارج من الإنسان أو الحيوان، سمي بذلك؛ لأنه رجع عن حاله الأولى.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ سَلْمَانَ قَالَ قَالَ بَعْضُ الْمُشْرِكِينَ وَهُمْ يَسْتَهْزِئُونَ بِهِ إِنِّي لَأَرَى صَاحِبَكُمْ يُعَلِّمُكُمْ حَتَّى الْخِرَاءَةِ قَالَ سَلْمَانُ أَجَلْ أَمَرَنَا أَنْ لَا نَسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةَ وَلَا نَسْتَنْجِيَ بِأَيْمَانِنَا وَلَا نَكْتَفِيَ بِدُونِ ثَلَاثَةِ أَحْجَارٍ لَيْسَ فِيهَا رَجِيعٌ وَلَا عَظْمٌ
عن سلمان، قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية، ولا يقبل الصدقة " قال عبد الله: وحدثناه علي بن حكيم، أخبرنا شريك، عن عبيد المكتب بإسناده نح...
عن عبد الرحمن بن يزيد، حدثنا رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال رجل: إني لأرى صاحبكم يعلمكم كيف تصنعون، حتى إنه ليعلمكم إذا أتى أحدكم الغ...
عن عمرو بن أبي قرة، قال: كان حذيفة بالمدائن، فكان يذكر أشياء قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاء حذيفة إلى سلمان، فيقول سلمان: يا حذيفة، إن رسول...
عن أبي عثمان، قال: كنت مع سلمان الفارسي تحت شجرة، وأخذ منها غصنا يابسا فهزه حتى تحات ورقه، ثم قال: يا أبا عثمان، ألا تسألني لم أفعل هذا؟ قلت: ولم تفعل...
عن عبد الرحمن بن يزيد، عن سلمان الفارسي، قال: قال له المشركون: إنا نرى صاحبكم يعلمكم حتى يعلمكم الخراءة قال: أجل، إنه ينهانا أن يستنجي أحدنا بيمينه، أ...
عن سلمان الخير، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر بما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يروح إل...
عن الحسن، قال: لما احتضر سلمان بكى وقال: " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد إلينا عهدا فتركنا ما عهد إلينا أن يكون بلغة أحدنا من الدنيا كزاد الراك...
عن سلمان الفارسي، قال: كنت من أبناء أساورة فارس، فذكر الحديث، قال: فانطلقت ترفعني أرض، وتخفضني أخرى، حتى مررت على قوم من الأعراب فاستعبدوني فباعوني حت...
عن سلمان، قال: قال المشركون: إن هذا ليعلمك حتى إنه ليعلمكم الخراءة قال: قلت: لئن قلتم ذاك، " لقد نهانا أن نستقبل القبلة أو نستدبرها، أو نستنجي بأيمانن...