23946-
عن عبد الرحمن بن محيريز، قال: قلت لفضالة بن عبيد: أرأيت تعليق يد السارق في العنق، أمن السنة؟ قال: " نعم رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بسارق فأمر به، فقطعت يده، ثم أمر بها فعلقت في عنقه " قال حجاج: " وكان فضالة ممن بايع تحت الشجرة " قال أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد: " قلت ليحيى بن معين سمعت من عمر بن علي المقدمي شيئا، قال: أي شيء كان عنده؟، قلت: حديث فضالة بن عبيد في تعليق اليد فقال: لا.
حدثنا به عفان عنه "
إسناده ضعيف، حجاج -وهو ابن أرطاة- ليس بذاك القوي، وهو مدلس وقد عنعنه، وبه أعل الحديث النسائي في "سننه" والزيلعي في "نصب الراية" ٣/٣٧٠، وقال أبو بكر ابن العربي في "عارضة الأحوذي": لم يثبت.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٨/ (٧٦٩) ، وفي "مسند الشاميين" (٢١٧٥) ، ومن طريقه المزي في ترجمة ابن محيريز من "تهذيب الكمال" ١٧/٣٩٧-٣٩٨ عن عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وعند الطبراني: عبد الله بن محيريز، قال المزي: وهو وهم.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/١٣٤، وأبو داود (٤٤١١) ، والترمذي (١٤٤٧) والنسائي ٨/٩٢، وابن ماجه (٢٥٨٧) ، والطبراني ١٨/ (٧٦٩) ، وفي "مسند الشاميين" (٢١٧٥) ، والدارقطني ٣/٢٠٨، وأبو نعيم في "الحلية ٥/١٤٨، والبيهقي ٨/٢٧٥، والمزي ١٧/٣٩٧-٣٩٨ من طرق عن عمر بن علي المقدمي، به.
وقال الترمذي: حسن غريب!! قال ابن العربي في "عارضة الأحوذي بشرح
الترمذي" ٦/٢٢٧: لو ثبت لكان حسنا صحيحا، لكنه لم يثبت.
وأخرجه الطبراني في الكبير" ١٨/ (٧٦٩) ، وفي "مسند الشاميين" (٢١٧٥) و (٣٥٥٦) ، ومن طريقه المزي ١٧/٣٩٧-٣٩٨ عن علي بن عبد العزيز، عن عفان، عن عمر بن علي المقدمي، به.
وأخرجه النسائي ٨/٩٢، والبيهقي ٨/٢٧٥ من طريق عبد الله بن المبارك، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٣٢٢ من طريق مسلم بن إبراهيم، كلاهما عن أبي بكر بن علي المقدمي أخي عمر بن علي، عن حجاج بن أرطاة، به.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "قال: نعم": أي: هو من السنة، وكان يفعل بالسارق ذلك؛ ليكون عبرة ونكالا.
قال ابن العربي في "شرح الترمذي": لو ثبت هذا الحكم، لكان حسنا صحيحا، لكنه لم يثبت، ويرويه الحجاج بن أرطاة.
قلت: والحديث قد حسنه الترمذي، وسكت عليه أبو داود.
حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقَدَّمِيُّ قَالَ سَمِعْتُ حَجَّاجًا يَذْكُرُ عَنْ مَكْحُولٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَيْرِيزٍ قَالَ قُلْتُ لِفَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ أَرَأَيْتَ تَعْلِيقَ يَدِ السَّارِقِ فِي الْعُنُقِ أَمِنَ السُّنَّةِ قَالَ نَعَمْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِسَارِقٍ فَأَمَرَ بِهِ فَقُطِعَتْ يَدُهُ ثُمَّ أَمَرَ بِهَا فَعُلِّقَتْ فِي عُنُقِهِ قَالَ حَجَّاجٌ وَكَانَ فَضَالَةُ مِمَّنْ بَايَعَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ سَمِعْتَ مِنْ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ الْمُقَدَّمِيِّ شَيْئًا قَالَ أَيُّ شَيْءٍ كَانَ عِنْدَهُ قُلْتُ حَدِيثُ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ فِي تَعْلِيقِ الْيَدِ فَقَالَ لَا حَدَّثَنَا بِهِ عَفَّانُ عَنْهُ
عن فضالة بن عبيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لله أشد أذنا إلى الرجل حسن الصوت بالقرآن، من صاحب القينة إلى قينته "
عن فضالة بن عبيد: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أصبح صائما، فدعا بشراب، فقال له بعض أصحابه: يا رسول الله، ألم تصبح صائما؟ قال: " بلى، ولكن قئت "
عن فضالة بن عبيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يسلم الراكب على الماشي، والماشي على القاعد، والقليل على الكثير "
عن حيوة بن شريح، قال: أخبرني أبو هانئ الخولاني، أن عمرو بن مالك الجنبي، أخبره أنه سمع فضالة بن عبيد، يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من ما...
عن فضالة بن عبيد، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " كل ميت يختم على عمله إلا الذي مات مرابطا في سبيل الله، فإنه ينمو عمله إلى يوم القيامة...
قال: وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " المجاهد من جاهد نفسه لله " أو قال: " في الله "
عن فضالة بن عبيد، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من شاب شيبة في سبيل الله، كانت نورا له يوم القيامة "، فقال رجل عند ذلك: فإن رجالا ينتفون الشيب فق...
عن رشدين، قال: حدثني معاوية بن سعيد التجيبي، عمن حدثه عن فضالة بن عبيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " العبد آمن من عذاب الله، ما استغفر الله...
عن رشدين، قال: حدثني ابن هانئ الخولاني، أن عمرو بن مالك، حدثه أنه سمع فضالة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " كل ميت يختم على عمله إلا...