24183- عن عائشة قالت: سرقها سارق، فدعت عليه فقال: لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تسبخي عنه "
إسناده ضعيف، حبيب -وهو ابن أبي ثابت- حديثه عن عطاء -وهو ابن أبي رباح- ليس بمحفوظ فيما نقله العقيلي عن يحيى القطان، وقال أيضا في "الضعفاء" ١/٢٦٣: له عن عطاء أحاديث لا يتابع عليها، وذكر منها هذا الحديث، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
أبو معاوية: هو محمد بن خازم الضرير، والأعمش: هو سليمان بن مهران، وقد تابعه سفيان الثوري كما سيرد برقم (٢٥٠٥١) .
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٣٤٨، وابن راهوية (١٢٢٢) من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد.
= وأخرجه أبو داود (١٤٩٧) من طريق حفص بن غياث، عن الأعمش، به.
قال أبو داود: "لا تسبخي" أي: لا تخففي.
وسيرد بالأرقام (٢٥٠٥١) و (٢٥٠٥٢) و (٢٥٧٩٨) .
قال أبو أحمد العسكري في "تصحيفات المحدثين" ١/٦٠: هو مثل قوله صلى الله عليه وسلم: "من دعا على من ظلمه فقد انتصر".
قلنا: هو من حديث عائشة، أخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٣٤٧-٣٤٨، والترمذي (٣٥٥٢) ، وأبو يعلى (٤٤٥٤) و (٤٦٣١) ، وابن عدي في "الكامل" ٦/٢٤٠٧، فيه ميمون أبو حمزة الأعور، وهو ضعيف.
قال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث أبي حمزة، وقد تكلم بعض أهل العلم في أبي حمزة، وهو ميمون الأعور.
قال السندي: قولهم "لا تسبخي عنه" بتشديد الباء الموحدة بعدها خاء معجمة، أي: لا تخففي عنه إثم السرقة والعقوبة بدعاية عليه، وفي رواية: دعيه، وكأنه صلى الله عليه وسلم رآها في الغضب، فأشار إلى أنه مقتضى الغضب تتميم العقوبة له، أو الدعاء عليه يخفف العقوبة عنه، فاللائق بذلك ترك الدعاء، ومراده صلى الله عليه وسلم أن تترك الدعاء لا أن يتم له العقوبة، ويحتمل أن المراد: لا تخففي عنه خوفا من أن يخف أجرك، فكأن أجر المظلوم بقدر وزر الظالم.
والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "لا تسبخي عنه": - بتشديد الباء الموحدة بعدها خاء معجمة - أي: لا تخففي عنه إثم السرقة أو العقوبة بدعائك عليه، وفي رواية: "دعيه" وكأنه صلى الله عليه وسلم رآها في الغضب، فأشار إلى أن مقتضى الغضب تتميم العقوبة له، أو الدعاء عليه يخفف العقوبة عنه، فاللائق بذلك ترك الدعاء، ومراده صلى الله عليه وسلم أن تترك الدعاء، لا أن يتم له العقوبة، ويحتمل أن المراد: لا تخففي عنه خوفا من أن يخف أجرك، فكان أجر المظلوم بقدر وزر الظالم، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ حَبِيبٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ سَرَقَهَا سَارِقٌ فَدَعَتْ عَلَيْهِ فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تُسَبِّخِي عَنْهُ
عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ناوليني الخمرة من المسجد " قالت: قلت: إني حائض؟ قال: " إن حيضتك ليست في يدك "
عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " استأمروا النساء في أبضاعهن " قال: قيل: فإن البكر تستحيي أن تكلم؟ قال: " سكاتها إذنها "
عن عائشة، قالت: لما ثقل أبو بكر قال: أي يوم هذا؟ قلنا: يوم الاثنين، قال: " فأي يوم قبض فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت : قلنا: قبض يوم الاثنين...
عن عائشة قالت: كان في بريرة ثلاث قضيات، أراد أهلها أن يبيعوها ويشترطوا الولاء، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " اشتريها فأعتقيها فإنما الول...
عن عائشة، وابن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان قال: سمعت أبا الضحى، عن مسروق، عن عائشة قالت: " من كل الليل قد أوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فانتهى وت...
عن عائشة قالت: كانت امرأة تدخل عليها تذكر من اجتهادها قال: فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: " إن أحب الدين إلى الله عز وجل ما دووم عليه، وإن...
عن عائشة قالت: كان للنبي صلى الله عليه وسلم خميصة، فأعطاها أبا جهمة، وأخذ أنبجانية له، فقالوا: يا رسول الله، إن الخميصة هي خير من الأنبجانية، قال: فقا...
عن عائشة قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بدن وثقل يقرأ ما شاء الله عز وجل وهو جالس، فإذا غبر من السورة ثلاثون أو أربعون آية، قام فقرأها،...
عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤتى بالصبيان فيدعو لهم، وإنه أتي بصبي، فبال عليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صبوا عليه الما...