حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن النبي ﷺ  قال العسيلة هي الجماع - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24331 )


24331- عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " العسيلة هي الجماع "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف.
أبو عبد الملك المكي: ذكره الحسيني في "الإكمال"، والحافظ في "التعجيل"، ولم يذكرا في الرواة عنه سوى مروان بن معاوية، ومروان بن معاوية هذا- وإن وثقوه- قال أبو حاتم: تكثر روايته عن الشيوخ المجهولين، وقال ابن نمير: كان يلتقط الشيوخ من السكك، وقال العجمي: ما حدث عن المجهولين ففيه ما فيه، وليس بشيء، وقال ابن معين: كان يغير الأسماء يعمي على الناس، وقال أبو داود: مروان بن معاوية يقلب الأسماء، يقول: حدثني إبراهيم بن حصن يعني أبا إسحاق الفزاري، وقال الذهبي في "الميزان": يرويهما عمن دب ودرج، فيستأنى في شيوخه، وقال الحافظ في "التقريب": كان يدلس أسماء الشيوخ.
قلنا: وقد قال البخاري في "التاريخ الكبير" ٣/٤٩٢ في ترجمة سعيد ابن عبد الرحمن أبي شيبة الزبيدي: روى مروان عن سعيد، هو ابن أبي راشد، عن ابن أبي مليكة وعطاء.
وقال مروان مرة: عن أبي عبد الملك المكي.
قلنا: فقد سمى مروان شيخه هنا سعيد بن أبي راشد، وظاهر صنيع البخاري في إيراده في هذه الترجمة أنه جوز أن يكون هو سعبد بن عبد الرحمن الزبيدي أبا شيبة، وتابعه العقيلي في "الضعفاء" ٢/١١٠، لكن ابن عدي جزم أن سعيد بن أبي راشد رجل آخر، فقالوا في ترجمته في "الكامل" ٧/١٢٢٥: روى عنه الفزاري، يحدث عن عطاء وابن أبي مليكة وغيرهما، مما لا يتابع عليه.
ثم روى له هذا الحديث كما سيرد، ثم قال: ولا أعلم يروي عنه غير مروان الفزاري، يعني أنه مجهول، وظاهر صنيع ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٣/٩- ٢٠ أنه سماه سعيد بن راشد السماك، وقالوا: سألت أبي عنه، قال: ضعيف الحديث منكر الحديث.
ولم يجزم ابن حبان بواحد منهما، فقالوا في ترجمة سعيد بن أبي راشد: يروي عن عطاء، عن أبي هريرة في المسح على الخفين، روى عنه مروان بن معاوية الفزاري، إن لم يكن سعيدا السماك، فإن كان هو فهو ضعيف.
قال المعلمي في تعليقه على الجرح والتعديل: اختلفوا فيه على أربعة أقوال سردتها في التعليق على تاريخ البخاري، أقواها قولها ابن عدي: إنه رجل مجهول، ليس هو سعيد بن راشد صاحب هذه الترجمة (يعني السماك) ، ولا سعيد بن عبد الرحمن أبا شيبة الزبيدي، كما جوزه البخاري، ولا الراوي عن ابن أبي مليكة غير الراوي عن عطاء كما يراه ابن حبان.
قلنا: يعني أن سعيدا الراوي عن ابن أبي مليكة هو الراوي عن عطاء ايضا، لا اثنان كما فرق بينهما ابن حبان.
قلنا: وأبو عبد الملك المكي هذا، وقع في "الميزان" و"اللسان" اسما لا كنية، ففيهما: عبد الملك، مكي، له عن ابن أبي مليكة، ضعفه الأيدي، قلنا: وكذلك وقع في إسناد هذا الحديث الذي أورده الزيلعي في "نصب الراية" ٣/٢٣٨، مع أنه ساقه من طريق الإمام أحمد، ثم قال: والمكي مجهول.
قلنا: وعلى ضعف إسناده بجهالة المكي هذا، قد اختلف في وقفه ورفعه وإرساله: فأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ٩/٢٢٦ من طريق الإمام أحمد، بهذا= الإسناد.
وتحرف أبو عبد الملك في المطبوع لغه إلى أبي عبد الله.
وأخرجه أبو يعلى (٤٨٨١) عن مجاهد بن موسى، والدارقطني في "السنن" ٣/٢٥٢ من طريق أحمد بن عبد الله بن ميسرة، كلاهما عن مروان بن معاوية، به، موقوفان، ولفظه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم عنى بالعسيلة النكاح.
وأخرج ابن عدي في "الكامل" ٣/١٢٢٥-١٢٢٦ من طريق معاوية، بهذا الإسناد إلى عائشة، فذكرت حديث الرجل الذي يطلق زوجته ثلاثا، وأنه لا تحل له حتى يتزوجها آخر يذوق عسيلتها، ثم قال: فذكر عن ابن أبي مليكة أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن العسيلة، فقال: "هو الجماع".
وهذا مرسل.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٤/٣٤١، وقال: رواه أحمد وأبو يعلى، وفيه أبو عبد الملك المكي، ولم أعرفه بغير هذا الحديث، وبقية رجاله رجال الصحيح.
وانظر ما سلف برقم (٢٤٠٥٨) .
قال السندي: قوله: العسيلة، المذكورة في حديث المطلقة ثلاثا.

شرح حديث (أن النبي ﷺ  قال العسيلة هي الجماع)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "العسيلة": المذكورة في حديث المطلقة ثلاثا.


حديث العسيلة هي الجماع

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَرْوَانُ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏أَبُو عَبْدِ الْمَلِكِ الْمَكِّيُّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الْعُسَيْلَةُ ‏ ‏هِيَ الْجِمَاعُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ السواك مطهرة للفم مرضاة للرب عز...

عن عبد الله بن محمد قال: سمعت عائشة تقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب عز وجل " قال عبد الله بن أحمد " عبد الله...

سمعت صوت المساحي من آخر الليل ليلة الأربعاء قال مح...

عن عائشة قالت: " ما علمنا بدفن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى سمعنا صوت المساحي من آخر الليل، ليلة الأربعاء "، قال محمد: " والمساحي: المرور "

ما علمته صام شهرا حتى يفطر منه ولا أفطره حتى يصوم...

عن عبد الله بن شقيق، قال: سألت عائشة: عن صوم رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: " ما علمته صام شهرا، حتى يفطر منه، ولا أفطره حتى يصوم منه، حتى مضى لس...

سمع النبي ﷺ رجلا يقرأ آية فقال رحمه الله لقد أذكر...

عن عائشة: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقرأ آية، فقال: " رحمه الله، لقد أذكرني آية كنت نسيتها "

قال رسول الله ﷺ الرحم من وصلها وصله الله ومن قطعه...

عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الرحم، من وصلها وصله الله، ومن قطعها قطعه الله "

قال رسول الله ﷺ اللهم من رفق بأمتي فارفق به ومن شق...

عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم من رفق بأمتي فارفق به، ومن شق عليهم فشق عليه "

أن النبي ﷺ كان يقول إذا سلم اللهم أنت السلام ومنك...

عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا سلم: " اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام "

كان الناس عمال أنفسهم فكانوا يروحون كهيئتهم فقيل ل...

عن عائشة قالت: كان الناس عمال أنفسهم، فكانوا يروحون كهيئتهم، فقيل لهم: " لو اغتسلتم "

كان رسول الله ﷺ لا يدع أربعا قبل الظهر وركعتين قب...

عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر، عن أبيه قال: سمعت عائشة تقول: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدع أربعا قبل الظهر، وركعتين قبل الفجر على كل حال "...