24793- عن عائشة، قالت: قلت: يا رسول الله، هل يذكر الحبيب حبيبه يوم القيامة؟ قال: " يا عائشة، أما عند ثلاث فلا، أما عند الميزان حتى يثقل، أو يخف، فلا، وأما عند تطاير الكتب، فإما أن يعطى بيمينه، أو يعطى بشماله، فلا، وحين يخرج عنق من النار فينطوي عليهم، ويتغيظ عليهم، ويقول ذلك العنق: وكلت بثلاثة ، وكلت بثلاثة، وكلت بثلاثة : وكلت بمن ادعى مع الله إلها آخر، ووكلت بمن لا يؤمن بيوم الحساب، ووكلت بكل جبار عنيد " قال: " فينطوي عليهم ويرمي بهم في غمرات، ولجهنم جسر أدق من الشعر، وأحد من السيف، عليه كلاليب وحسك يأخذون من شاء الله، والناس عليه كالطرف، وكالبرق، وكالريح، وكأجاويد الخيل، والركاب، والملائكة يقولون: رب سلم، رب سلم، فناج مسلم، ومخدوش مسلم، ومكور في النار على وجهه "
إسناده ضعيف بهذه السياقة، ابن لهيعة: وهو عبد الله -وإن كان يحيى
ابن إسحاق وهو السيلحيني من قدماء أصحابه- قد تفرد به، وبقية رجاله ثقات
رجال الصحيح.
وأخرجه الآجري في "الشريعة" ص٣٨٤ من طريق يحيى بن إسحاق، بهذا الإسناد.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ١٠ / ٣٥٨ - ٣٥٩، وقال: رواه أحمد، وفيه ابن لهيعة، وهو ضعيف، وقد وثق، وبقية رجاله رجال الصحيح.
وانظر حديث أبي سعيد الخدري السالف برقمي (١١٢٠٠) و (١١٢٠١) .
قال السندي: قوله: "عنق من النار" بضمتين: طائفة من النار.
قوله: "فينطوي عليهم" أي: يحيط بهم.
قوله: "في غمرات" في شدائد.
قوله: "وحسك" بفتحتين، من الشوك.
قوله: "كالطرف" بفتح فسكون، أي: هم في سرعة المشي كرد الطرف أي: العين.
قوله: "مسلم" بفتح اللام المشددة، أي: سلم من السقوط في النار.
= قوله: "مكور" اسم مفعول من التكوير، أي: ملقى في النار.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "عنق من النار": - بضمتين - : طائفة من النار.
قوله: "فينطوي عليهم": أي: يحيط بهم.
*"في غمرات": في شدائد.
"وحسك": - بفتحتين - : نوع من الشوك.
"كالطرف": - بفتح فسكون - أي: هم في سرعة المشي كرد الطرف؛ أي: العين.
"مسلم" - بفتح اللام المشددة - أي: سلم من السقوط في النار.
"ومكور": - اسم مفعول - من التكوير؛ أي: ملقى في النار.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ أَخْبَرَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ يَذْكُرُ الْحَبِيبُ حَبِيبَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ يَا عَائِشَةُ أَمَّا عِنْدَ ثَلَاثٍ فَلَا أَمَّا عِنْدَ الْمِيزَانِ حَتَّى يَثْقُلَ أَوْ يَخِفَّ فَلَا وَأَمَّا عِنْدَ تَطَايُرِ الْكُتُبِ فَإِمَّا أَنْ يُعْطَى بِيَمِينِهِ أَوْ يُعْطَى بِشِمَالِهِ فَلَا وَحِينَ يَخْرُجُ عُنُقٌ مِنْ النَّارِ فَيَنْطَوِي عَلَيْهِمْ وَيَتَغَيَّظُ عَلَيْهِمْ وَيَقُولُ ذَلِكَ الْعُنُقُ وُكِّلْتُ بِثَلَاثَةٍ وُكِّلْتُ بِثَلَاثَةٍ وُكِّلْتُ بِمَنْ ادَّعَى مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَوُكِّلْتُ بِمَنْ لَا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ وَوُكِّلْتُ بِكُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ قَالَ فَيَنْطَوِي عَلَيْهِمْ وَيَرْمِي بِهِمْ فِي غَمَرَاتٍ وَلِجَهَنَّمَ جِسْرٌ أَدَقُّ مِنْ الشَّعْرِ وَأَحَدُّ مِنْ السَّيْفِ عَلَيْهِ كَلَالِيبُ وَحَسَكٌ يَأْخُذُونَ مَنْ شَاءَ اللَّهُ وَالنَّاسُ عَلَيْهِ كَالطَّرْفِ وَكَالْبَرْقِ وَكَالرِّيحِ وَكَأَجَاوِيدِ الْخَيْلِ وَالرِّكَابِ وَالْمَلَائِكَةُ يَقُولُونَ رَبِّ سَلِّمْ رَبِّ سَلِّمْ فَنَاجٍ مُسَلَّمٌ وَمَخْدُوشٌ مُسَلَّمٌ وَمُكَوَّرٌ فِي النَّارِ عَلَى وَجْهِهِ
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: " ناوليني الخمرة "، فقالت: إني حائض، فقال: " إنها ليست في يدك "، قال عبد الله بن أحمد قال أبي: وقد حدثن...
عن عائشة، قالت: " كان أول ما يبدأ به إذا دخل بيته السواك، وآخره إذا خرج من بيته الركعتين قبل الفجر "
عن المقدام بن شريح، عن أبيه، قال: سألت عائشة عن المسح على الخفين، فقالت: ائت عليا، فسله، قال: فأتيته، فقال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمرنا إذا...
عن عائشة، قالت: أجمرت رأسي إجمارا شديدا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " يا عائشة، أما علمت أن على كل شعرة جنابة "
عن عائشة، أن رجلا دخل على النبي صلى الله عليه وسلم، فأدناه وقرب مجلسه، فلما خرج، قالت له عائشة: يا رسول الله، ألم تك تشكو هذا الرجل؟ قال: " بلى، ولكن...
عن عائشة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجنب، ثم ينام، ثم ينتبه، ثم ينام، ولا يمس ماء "
عن رجل، من بني سواءة، قال: سألت عائشة عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: أما تقرأ القرآن {إنك لعلى خلق عظيم} ؟ قال: قلت: حدثيني عن ذاك، قالت:...
عن عائشة، قالت: قام النبي صلى الله عليه وسلم من فراشه في بعض الليل، فظننت أنه يريد بعض نسائه، فتبعته حتى قام على المقابر، فقال: " السلام عليكم دار قوم...
عن عائشة، أو عن ابن عمر، شك شريك، " أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد على الخمرة "