24827- عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ألم تري إلى قومك حين بنوا الكعبة اقتصروا عن قواعد إبراهيم عليه السلام "، قالت: قلت: يا رسول الله، أفلا تردها على قواعد إبراهيم؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لولا حدثان قومك بالكفر "، قال عبد الله بن عمر، " فوالله لئن كانت عائشة سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك استلام الركنين اللذين يليان الحجر، إلا أن البيت لم يتمم على قواعد إبراهيم عليه السلام إرادة أن يستوعب الناس الطواف بالبيت كله من وراء قواعد إبراهيم عليه السلام
حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لضعف أبي أويس: وهو عبد الله ابن عبد الله بن أويس المدني، ثم إنه قد وهم في تسمية الراوي عن عائشة، فقال: عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر، وإنما هو عبد الله بن محمد بن أبي بكر، كما سيأتي برقم (٢٥٤٤٠) ، وقد نبه على ذلك الحافظ في "الفتح" ٣ / ٤٤٢، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير إبراهيم بن أبي العباس، فقد روى له النسائي، وهو ثقة.
وسلف برقم (٢٤٢٩٧) .
قال السندي: قوله: إرادة أن يستوعب، أي: استلام الركنين يقتضي المشي= في الطواف من عندهما، وهو يؤدي إلى ترك الاستيعاب.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إرادة أن يستوعب": أي: استلام الركنين يقتضي المشي في الطواف من عندهما، وهو يؤدي إلى ترك الاستيعاب.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو أُوَيْسٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ أَخْبَرَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَلَمْ تَرَيْ إِلَى قَوْمِكِ حِينَ بَنَوْا الْكَعْبَةَ اقْتَصَرُوا عَنْ قَوَاعِدِ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَام قَالَتْ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلَا تَرُدُّهَا عَلَى قَوَاعِدِ إِبْرَاهِيمَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَوْلَا حِدْثَانُ قَوْمِكِ بِالْكُفْرِ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ فَوَاللَّهِ لَئِنْ كَانَتْ عَائِشَةُ سَمِعَتْ ذَلِكَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أُرَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَرَكَ اسْتِلَامَ الرُّكْنَيْنِ اللَّذَيْنِ يَلِيَانِ الْحَجَرَ إِلَّا أَنَّ الْبَيْتَ لَمْ يُتَمَّمْ عَلَى قَوَاعِدِ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَام إِرَادَةَ أَنْ تَسْتَوْعِبَ النَّاسُ الطَّوَافَ بِالْبَيْتِ كُلِّهِ مِنْ وَرَاءِ قَوَاعِدِ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَام
عن عائشة، كانت تقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من مصيبة يصاب بها المسلم إلا كفر بها عنه، حتى الشوكة يشاكها "
عن الزهري، أن عروة بن الزبير، حدثه، أن عائشة، أم المؤمنين حدثته عن بيعة النساء: ما مس رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده يد امرأة قط، إلا أن يأخذ عليها...
عن الزهري، أن عروة بن الزبير، حدثه أن عائشة حدثته، قالت: " ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين قط إلا اختار أيسرهما، حتى يكون إثما، فإذا كا...
عن الزهري، أن عروة بن الزبير، أخبره أن عائشة، أخبرته: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى، يقرأ على نفسه بالمعوذات، وينفث "، قال: قالت عائ...
عن عائشة، قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ناوليني الخمرة من المسجد "، قلت: إني حائض، قال: " إن حيضتك ليست في يدك "
عن عائشة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي كثيرا من صلاته وهو جالس "
عن عائشة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج أقرع بين نسائه "
عن عائشة، أنها قالت : أهدت إليها امرأة تمرا في طبق، فأكلت بعضا وبقي بعض، فقالت: أقسمت عليك إلا أكلت بقيته، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أبريها...
عن عائشة، قالت: " مرن أزواجكن أن يغسلوا عنهم أثر الغائط والبول، فإنا نستحي منهم، وإن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك "