24920- عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع أصواتا، فقال: " ما هذه الأصوات؟ " قالوا: النخل يؤبرونه يا رسول الله، فقال: " لو لم يفعلوا لصلح "، فلم يؤبروا عامئذ، فصار شيصا، فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " إذا كان شيئا من أمر دنياكم فشأنكم به، وإذا كان شيئا من أمر دينكم فإلي "
إسناده صحيح على شرط مسلم، وهو مكرر من حديث أنس برقم (١٢٥٤٤) ، وخرج هناك من طريق عائشة كذلك، فأغنى عن إعادته هنا.
= قال السندي: قوله: يؤبرونه، من أبر كضرب ونصر، وجاء بالتشديد من التأبير: وهو إدخال شيء من طلع الذكر في طلع الأنثى فيعلق بإذن الله.
قوله: "لصلح" أي: نظرا إلى الظاهر لعدم ظهور التأثير للتأبير، فليس هذا من الخبر الغير المطابق للواقع حتى يكون كذبا.
قوله: شيصا، بكسر فسكون، هو الرديء من التمر الذي لا يشتد نواه.
قوله: "إذا كان" الذي قلت فيه لكم.
قوله: "شيئا" بالنصب خبر كان، واسمه ضمير راجع إلى المقول فيه كما بينت.
قوله: "فإلي" أي: فلا تخالفوني فيه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "يؤبرونه": من أبر كضرب ونصر، وجاء - بالتشديد - من التأبير، وهو إدخال شيء من طلع الذكر في طلع الأنثى، فيعلق بإذن الله.
"لصلح": أي: نظرا إلى الظاهر؛ لعدم ظهور التأثير للتأبير، فليس هذا من الخبر غير المطابق للواقع حتى يكون كذبا.
"شيصا": - بكسر فسكون - : هو الرديء من التمر الذي لا يشتد نواه.
"إذا كان": الذي قلت فيه لكم.
"شيئا": - بالنصب - خبر كان، واسمه ضمير راجع إلى المقول فيه كما بينت.
"فإلي": أي: فلا يخالفوني فيه.
حَدَّثَنَا عَفَّانُ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ قَالَ أَخْبَرَنَا ثَابِتٌ عَنْ أَنَسٍ وَهِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَمِعَ أَصْوَاتًا فَقَالَ مَا هَذِهِ الْأَصْوَاتُ قَالُوا النَّخْلُ يُؤَبِّرُونَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ لَوْ لَمْ يَفْعَلُوا لَصَلُحَ فَلَمْ يُؤَبِّرُوا عَامَئِذٍ فَصَارَ شِيصًا فَذَكَرُوا ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِذَا كَانَ شَيْئًا مِنْ أَمْرِ دُنْيَاكُمْ فَشَأْنَكُمْ بِهِ وَإِذَا كَانَ شَيْئًا مِنْ أَمْرِ دِينِكُمْ فَإِلَيَّ
عن هشام بن عروة، قال: حدثني أبي، أن عائشة، حدثته: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرقد، فإذا استيقظ تسوك، ثم توضأ، ثم صلى ثمان ركعات، يجلس في كل...
عن عبد الله بن معقل المحاربي، قال: سمعت عائشة، تقول: " نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ننبذ في الدباء، والمزفت، والحنتم "
عن صدقة بن سعيد الحنفي، قال: حدثنا جميع بن عمير التيمي، قال: انطلقت مع عمتي وخالتي إلى عائشة، فسألتها ، كيف كانت إحداكن تصنع لرسول الله صلى الله عليه...
عن عائشة، أنها سألتها، أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربعا؟ قالت: " نعم، أربعا ويزيد ما شاء الله "
عن عبد الرحمن بن أبي عتيق، عن أبيه، أنه سمع عائشة، تحدثه عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " إن السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب "
عن عائشة، قالت: " ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صائما أيام العشر قط "
عن عائشة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي قبض فيه، ينفث على نفسه صلى الله عليه وسلم بالمعوذات، فلما ثقل عن ذلك، جعلت أنفث عليه ب...
عن عائشة، قالت: " ما كنت أقضي ما يكون علي من رمضان، إلا في شعبان، حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم "
عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تلا هذه الآية: {هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب، وأخر متشابهات}، فأما الذين في قلوبهم...