24950- عن إبراهيم، أن علقمة، وشريح بن أرطاة، كانا عند عائشة، فقال أحدهما: سلها عن القبلة للصائم، فقال أحدهما: لا أرفث عند أم المؤمنين، فقالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقبل وهو صائم، ويباشر وهو صائم، وكان أملككم لإربه "
حديث صحيح، وهذا إسناد صورته الإرسال، وقد اختلف فيه على شعبة:
فأخرجه الطيالسي (١٣٩٩) ، والبيهقي في "السنن" ٤ / ٢٢٩ - ٢٣٠، والمزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة شريح بن أرطاة، من طريق سليمان بن= حرب، كلاهما عن شعبة، بهذا الإسناد، فقالا: أن علقمة وشريحا.
مثل رواية محمد بن جعفر، هذه.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٣٠٨٧) و (٣٠٩١) من طريق ابن أبي عدي، عن شعبة، به، لكنه قال: عن علقمة وشريح بن أرطاة.
وقد نقل الحافظ في "الفتح" ٤ / ١٤٩ عن الإسماعيلي قوله: رواه غندر، وابن أبي عدي، وغير واحد عن شعبة، فقالوا: عن علقمة.
قلنا: لكن رواية غندر - وهو محمد بن جعفر - كما في هذه الرواية فيها: أن علقمة.
وأرسله عبد الرحمن بن مهدي، كما عند النسائي في "الكبرى" (٣٠٨٨) و (٣٠٩٢) ، فرواه عن شعبة، عن الحكم، عن إبراهيم، قال: دخل علقمة وشريح بن أرطاة على عائشة .
وأخرجه البخاري (١٩٢٧) ، والبيهقي في "السنن" ٤ / ٢٣٠ من طريق محمد ابن عبد الله بن معبد، كلاهما (البخاري وابن معبد) عن سليمان بن حرب، عن شعبة، فقال: عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة.
ونقل الحافظ في "الفتح" ٤ / ١٤٩ عن الإسماعيلي أن قول سليمان بن حرب عند البخاري: عن الأسود، فيه نظر.
قال: وصرح أبو إسحاق بن حمزة فيما ذكره أبو نعيم في
"المستخرج" عنه بأنه خطأ.
قال الحافظ: وليس ذلك من البخاري، فقد أخرجه البيهقي من طريق محمد بن عبد الله بن معبد، عن سليمان بن حرب كما قال البخاري، ثم قال الحافظ: وكان سليمان بن حرب حدث به على الوجهين، فإن كان حفظه عن شعبة، فلعل شعبة حدث به على الوجهين، وإلا فأكثر أصحاب شعبة لم يقولوا فيه من هذا الوجه: عن الأسود، وإنما اختلفوا، فمنهم من قال: أن علقمة وشريح بن أرطاة، وصورتها الإرسال، وكذا أخرجه النسائي من طريق عبد الرحمن بن مهدي، عن شعبة.
ومنهم من قال: عن إبراهيم، عن علقمة وشريح.
وسلف برقم (٢٤١١٠) .
قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ الْحَكَمِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ أَنَّ عَلْقَمَةَ وَشُرَيْحَ بْنَ أَرْطَاةَ كَانَا عِنْدَ عَائِشَةَ فَقَالَ أَحَدُهُمَا سَلْهَا عَنْ الْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ فَقَالَ أَحَدُهُمَا لَا أَرْفُثُ عِنْدَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ فَقَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لِإِرْبِهِ
عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " ولد الرجل من كسبه، من أطيب كسبه، فكلوا من أموالهم هنيئا "
عن عائشة، أن أبا بكر، دخل عليها وعندها جاريتان تضربان بدفين، فانتهرهما أبو بكر، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " دعهن، فإن لكل قوم عيدا "
عن عائشة، " أنها كانت تغتسل هي ورسول الله صلى الله عليه وسلم، من إناء واحد "
عن المقدام بن شريح بن هانئ، عن أبيه، قال: قالت عائشة: " كنت أتعرق العرق وأنا حائض، فيأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيضع فمه حيث كان فمي، وأشرب م...
عن إبراهيم، قال: سئلت عائشة عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: " ما رأيته كان يفضل ليلة على ليلة "
عن مسروق، قال: سألت عائشة عن الرجل يبعث بهديه، هل يمسك عما يمسك عنه المحرم؟ قال: فسمعت صوت يديها من وراء الحجاب، ثم قالت: " قد كنت أفتل قلائد هدي رسول...
عن عمارة بن عمير، عن عمة له سألت عائشة عن يتيم في حجرها، فقالت عائشة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن أطيب ما أكل الرجل من كسبه، وإن ولده من كسبه "...
عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حوسب عذب "، قالت: فقلت: أرأيت قوله عز وجل: {يحاسب حسابا يسيرا} ؟ قال: " إنما ذاكم العرض، ولكن م...
عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا اشتكى أحد مسحه بيمينه، ثم قال: " أذهب البأس رب الناس، واشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء...