حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن رسول الله ﷺ قد نهى أن يؤكل طعام الأعراب - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 25010 )


25010- عن عائشة، أنها قالت: أهدت أم سنبلة لرسول الله صلى الله عليه وسلم لبنا، فلم تجده، فقالت لها: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهى أن نأكل طعام الأعراب، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر، فقال: "ما هذا معك يا أم سنبلة؟ " قالت: لبن أهديت لك يا رسول الله، قال: " اسكبي أم سنبلة " فسكبت، فقال: " ناولي أبا بكر " ففعلت، فقال: " اسكبي أم سنبلة "، فناولي عائشة " فناولتها، فشربت، ثم قال: " اسكبي أم سنبلة فسكبت، فناولت رسول الله صلى الله عليه وسلم فشرب، قالت عائشة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب من لبن أسلم، : وأبردها على الكبد، يا رسول الله ، قد كنت حدثت أنك قد نهيت عن طعام الأعراب؟ فقال: " يا عائشة، إنهم ليسوا بالأعراب، هم أهل باديتنا، ونحن أهل حاضرتهم، وإذا دعوا أجابوا، فليسوا بالأعراب "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن من أجل عبد الرحمن بن حرملة الأسلمي، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
المفضل: هو ابن فضالة بن عبيد المصري.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ٨ / ٢٩٤، والبزار في "مسنده" (١٩٤٠) و (١٩٤١) (زوائد) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤ / ١٦٨، والحاكم في "المستدرك" ٤ / ١٢٨، وابن عبد البر في "الاستيعاب" (في ترجمة أم سنبلة) من طرق عن عبد الرحمن بن حرملة، به.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.
وأخرجه أبو يعلى (٤٧٧٣) ، والطحاوي ٤ / ١٦٧ من طريق صالح بن كيسان، عن عروة، عن عائشة، به، نحوه.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٤ / ١٤٩، وقال: رواه أحمد وأبو يعلى والبزار، ورجال أحمد رجال الصحيح.
وفي الباب عن أم سنبلة الأسلمية عند الطبراني في "الكبير" ٢٥ / (٣٩٦) ، أورده الهيثمي في "المجمع" ٤ / ١٤٨ - ١٤٩، وقال: وفيه عمرو بن قيظي وتابعيه، وهم ثلاثة، ولم أعرفهم.
وانظر حديث سلمة بن الأكوع (١٦٥٥٤) .

شرح حديث (إن رسول الله ﷺ قد نهى أن يؤكل طعام الأعراب)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "قد نهى أن يأكل طعام الأعراب": أي: أن يأكل آكل، أو هو - بناء المفعول - وجعل ضميره للنبي صلى الله عليه وسلم لا يخلو عن خفاء .
"اسكبي": أي: صبي منه شيئا في إناء يشرب منه كالقدح.
"اسلم وابردها": يحتمل أن يكون الأول صيغة أمر من السلامة، والثاني من برده؛ كنصره أي: كن سالما، وابرد الحصة المشروبة على الكبد، قالته على وجه الدعاء، ويحتمل أن يكون اسم تفضيل؛ أي: هو أسلم وأبرد الألبان على الكبد، والمراد: الدعاء أيضا.
"إنهم لم": أي: المسلمون من أهل البادية ليسوا أولئك الأعراب الذين نهيت الناس عن طعامهم، والنهي عن طعام الكفرة منهم وإليهم ينصرف [إلى] اسم الأعراب مطلقا، قال تعالى: الأعراب أشد كفرا ونفاقا [التوبة: 97].


حديث ما هذا معك يا أم سنبلة قالت لبن أهديت لك يا رسول الله قال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ غَيْلَانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْمُفَضَّلُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ الْأَسْلَمِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نِيارٍ الْأَسْلَمِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏أَنَّهَا قَالَتْ ‏ ‏أَهْدَتْ ‏ ‏أُمُّ سُنْبُلَةَ ‏ ‏إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَبَنًا فَلَمْ تَجِدْهُ فَقَالَتْ لَهَا إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَدْ نَهَى أَنْ يُؤْكَلَ طَعَامُ ‏ ‏الْأَعْرَابِ ‏ ‏فَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَأَبُو بَكْرٍ ‏ ‏فَقَالَ مَا هَذَا مَعَكِ يَا ‏ ‏أُمَّ سُنْبُلَةَ ‏ ‏قَالَتْ لَبَنًا أَهْدَيْتُ لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ اسْكُبِي ‏ ‏أُمَّ سُنْبُلَةَ ‏ ‏فَسَكَبَتْ فَقَالَ نَاوِلِي ‏ ‏أَبَا بَكْرٍ ‏ ‏فَفَعَلَتْ فَقَالَ اسْكُبِي ‏ ‏أُمَّ سُنْبُلَةَ ‏ ‏فَسَكَبَتْ فَنَاوَلَتْ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَشَرِبَ قَالَتْ ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏وَرَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَشْرَبُ مِنْ لَبَنٍ وَأَبْرَدِهَا عَلَى الْكَبِدِ يَا رَسُولَ اللَّهِ كُنْتُ حُدِّثْتُ أَنَّكَ قَدْ نَهَيْتَ عَنْ طَعَامِ ‏ ‏الْأَعْرَابِ ‏ ‏فَقَالَ يَا ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏إِنَّهُمْ لَيْسُوا ‏ ‏بِالْأَعْرَابِ ‏ ‏هُمْ أَهْلُ بَادِيَتِنَا وَنَحْنُ أَهْلُ حَاضِرَتِهِمْ وَإِذَا دُعُوا أَجَابُوا فَلَيْسُوا ‏ ‏الْأَعْرَابِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

نهى النبي ﷺ عن الدباء والمزفت

عن عائشة، قالت: " نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الدباء والمزفت "

أن رسول الله ﷺ قال إذا ذهب أحدكم إلى الغائط فليذ...

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا ذهب أحدكم إلى الغائط، فليذهب معه بثلاثة أحجار يستطيب بهن، فإنهن تجزئ عنه "

إن الرجل ليدرك بحسن الخلق درجة الصائم القائم

عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الرجل ليدرك بحسن الخلق درجة الصائم القائم "

ما صلى رسول الله ﷺ على سهيل ابن بيضاء إلا في المس...

عن عباد بن عبد الله بن الزبير، أن عائشة، أمرت بجنازة سعد بن أبي وقاص أن تمر عليها في المسجد، فبلغها أن قيل في ذلك، فقالت: " ما أسرع الناس إلى القول، و...

كان رسول الله ﷺ يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع

عن عطاء، قال: قالت عائشة: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ بالمد، ويغتسل بالصاع "

اللهم إنما أنا بشر فأي عبد من عبادك ضربت أو آذيت...

عن عائشة، قال بهز: إن عائشة قالت، دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم في إزار ورداء، فاستقبل القبلة وبسط يديه، فقال: " اللهم إنما أنا بشر، فأي عبد من...

عن عائشة قالت كانت سودة امرأة ثبطة ثقيلة فاستأذنت...

عن عائشة، قالت: " كانت سودة امرأة ثبطة ثقيلة، فاستأذنت النبي صلى الله عليه وسلم أن تفيض من جمع قبل أن تقف " ولوددت أني كنت استأذنته، وأذن لي وكان ا...

قال رسول الله ﷺ لا تفنى أمتي إلا بالطعن والطاعون...

عن معاذة العدوية، قالت: دخلت على عائشة، فقالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تفنى أمتي إلا بالطعن والطاعون "

اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل...

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، علمها هذا الدعاء: " اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله...