25046- عن عائشة، أو أبي هريرة: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين سمينين عظيمين أملحين أقرنين موجيين "
صحيح لغيره، وهذا سند فيه ضعف لاضطراب عبد الله بن محمد بن عقيل فيه.
فرواه عنه سفيان الثوري، واختلف عليه فيه:
فرواه وكيع - كما في هذه الرواية - وعبد الرزاق كما في الرواية (٢٥٨٨٦) ، وعبد الله بن وهب كما عند الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤ / ١٧٧، والفريابي كما عند البيهقي في "السنن" ٩ / ٢٦٧، وأبو حذيفة كما عند البيهقي= كذلك في "السنن" ٩ / ٢٧٣، والحسين بن دينار، كما عند البيهقي ٩ / ٢٨٧، ستتهم عن سفيان، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن أبي سلمة، عن عائشة أو أبي هريرة -على الشك-.
وعندهم ما خلا وكيع زيادة: " فيذبح أحدهما عن أمته ممن أقر له بالتوحيد، وشهد له بالبلاغ.
ويذبح الآخر عن محمد وآل محمد".
قلنا: وسترد هذه الزيادة برقم (٢٥٨٤٣) و (٢٥٨٨٦) .
ورواه إسحاق بن يوسف الأزرق - كما في الرواية (٢٥٩٠١) - عن سفيان، فقال: عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة أن عائشة .
ورواه حماد بن سلمة - كما عند عبد بن حميد (١١٤٦) ، وأبي يعلى (١٧٩٢) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤ / ١٧٧، والبيهقي في "السنن" ٩ / ٢٦٨ - عن عبد الله بن محمد بن عقيل، فقال: عن عبد الرحمن بن جابر ابن عبد الله، قال: حدثني أبي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فجعله من حديث جابر.
ورواه مبارك بن فضالة - كما ذكر الدارقطني في "العلل" ٥ / الورقة ١٤٨، فقال: عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن جابر.
ورواه شريك وزهير بن محمد وعبيد الله بن عمرو كما سيرد على التوالي ٦ / ٨ و٣٩١ و٣٩٢، فقالوا: عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن علي بن حسين، عن أبي رافع، به.
فجعله من حديث أبي رافع.
ورواه معمر - فيما ذكر الدارقطني في "العلل" عن أبي عقيل مرسلا.
وقد نبه على اضطراب ابن عقيل فيه الدارقطني في " العلل "، وابن أبي حاتم في "العلل" ٢ / ٣٩ - ٤٠.
وسيرد (٢٥٨٤٣) و (٢٥٨٨٦) .
وقد ثبت أنه صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أقرنين أملحين من حديث أنس، وقد سلف برقم (١١٩٦٠) .
وسلف أنه ضحى بكبش عن محمد وآل محمد وعن أمة محمد بإسناد= صحيح برقم (٢٤٤٩١) .
وانظر لزاما حديث أبي سعيد الخدري السالف برقم (١١٠٥١) .
قال السندي: قوله: أملحين: ما غلب بياضه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أملحين": ما غلب بياضه.
قوله: "موجيين": تثنية الموجي بوزن المرمي، وهو الذي أخذت خصيته.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَوْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ سَمِينَيْنِ عَظِيمَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ مُوجَأَيْنِ
عن عائشة، قالت: " إن كنا لنرفع لرسول الله صلى الله عليه وسلم الكراع، فيأكله بعد شهر "
عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو كان عندنا سعة لهدمت الكعبة ولبنيناها، ولجعلت لها بابين: بابا يدخل الناس منه، وبابا يخرجون منه...
عن أبي حذيفة، أن عائشة، حكت امرأة عند النبي صلى الله عليه وسلم ذكرت قصرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " قد اغتبتيها "
عن عائشة، أنها حكت امرأة، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما أحب أني حكيت أحدا، وأن لي كذا وكذا "
عن عائشة، قالت: سرق لي ثوب، فجعلت أدعو عليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تسبخي عنه "
عن عائشة، أنه سرق ثوب لها، فدعت على صاحبها، فقال: " لا تسبخي عنه "
عن عائشة، قالت: " ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم دينارا ولا درهما، ولا عبدا ولا أمة، ولا شاة ولا بعيرا "
عن عائشة، أن مولى للنبي صلى الله عليه وسلم وقع من نخلة فمات، وترك شيئا، ولم يدع ولدا ولا حميما، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أعطوا ميراثه رجلا من...
عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الحائض تقضي المناسك كلها إلا الطواف بالبيت "