25082-
عن عائشة، أن أسامة عثر بعتبة الباب، فدمي.
قال: فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يمصه ويقول: " لو كان أسامة جارية، لحليتها، ولكسوتها حتى أنفقها "
حديث حسن بطرقه، وهذا إسناد ضعيف لضعف شريك، وهو ابن عبد الله النخعي.
وقد اختلف في سماع البهي- وهو عبد الله مولى مصعب بن الزبير- من عائشة، فنفاه أحمد، وأثبته البخاري، وقال العلائي في "جامع التحصيل": أخرج مسلم لعبد الله البهي عن عائشة حديثا، وكأن ذلك على
قاعدته.
قلنا: قد أخرجه بالعنعنة، وبقية رجاله ثقات.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ٤/٦١-٦٢، وابن أبي شيبة ١٢/١٣٩-١٤٠، وابن ماجه (١٩٧٦) ، وأبو يعلى (٤٥٩٧) ، وابن حبان (٧٠٥٦) ، والبيهقي في "شعب الإيمان" (١١٠١٧) ، وابن الأثير في "أسد الغابة" (في ترجمة أسامة) من طرق عن شريك، به.
وأخرجه ابن سعد ٤/٦٢ عن يحيى بن عباد، حدثنا يونس بن أبي إسحاق، حدثنا أبو السفر، قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس هو وعائشة وأسامة عندهم، إذ نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجه أسامة، فضحك، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو أن أسامة جارية، لحليتها، وزينتها حتى أنفقها"، ورجاله ثقات رجال الشيخين، غير أنه مرسل، أبو السفر: هو سعيد بن يحمد الهمداني الكوفي.
وأخرجه بنحوه أبو يعلى (٤٤٥٨) من طريق هشيم، عن مجالد، عن= الشعبي، عن عائشة.
ومجالد- وهو ابن سعيد- ضعيف، والشعبي لم يسمع من عائشة.
وسيرد برقم (٢٥٨٦١) .
وقد فاتنا ان نحسنه في "السير" ٢/٥٠١ بالطريقين المسندين وبمرسل أبي السفر، فيستدرك من هنا.
قال السندي: قوله: "لحليتها" من التحلية، اي: لبستها الحلي.
أنفقها، بالتشديد، أي: أروجها بين الأزواج، كأنه قال ذلك لعدم حسن صورته.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "لحليتها": من التحلية؛ أي: لبستها الحلي.
"أنفقها" : - بالتشديد - أي: أروجها بين الأزواج، كأنه قال ذلك لعدم حسن صورته.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ شَرِيكٍ عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ ذَرِيحٍ عَنِ الْبَهِيِّ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ أُسَامَةَ عَثَرَ بِعَتَبَةِ الْبَابِ فَدَمِيَ قَالَ فَجَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمُصُّهُ وَيَقُولُ لَوْ كَانَ أُسَامَةُ جَارِيَةً لَحَلَّيْتُهَا وَلَكَسَوْتُهَا حَتَّى أُنْفِقَهَا
عن عبد الله بن شقيق، قال: سألت عائشة، عن صوم رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقالت: " ما علمته صام شهرا حتى يفطر منه، ولا أفطر حتى يصوم منه، حتى مضى لسب...
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في دعائه: " اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل "
عن عائشة، قالت: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحمامات للرجال والنساء، ثم رخص للرجال في المآزر، ولم يرخص للنساء "
عن عائشة، قالت: إنما هي سهيلة بنت سهل، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم " أمرها بالغسل لكل صلاة، فلما شق ذلك عليها أمرها أن تجمع الظهر والعصر بغسل وا...
عن عائشة، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى أن يمنع نقع البئر " قال يزيد: يعني: فضل الماء
عن عائشة، قال: بينما أنا عندها إذ مر برجل قد ضرب في خمر على بابها، فسمعت حس الناس، فقالت: أي شيء هذا؟ قلت: رجل أخذ سكرانا من خمر، فضرب.<br> فقالت: سب...
عن عائشة، قالت: جاءت يهودية، فاستطعمت على بابي، فقالت: أطعموني، أعاذكم الله من فتنة الدجال، ومن فتنة عذاب القبر.<br> قالت: فلم أزل أحبسها حتى جاء رسول...
عن محمد، قال: حدثتني دقرة أم عبد الرحمن بن أذينة، قالت: كنا نطوف بالبيت مع أم المؤمنين، فرأت على امرأة بردا فيه تصليب، فقالت أم المؤمنين: " اطرحيه اط...
عن محمد بن جعفر بن الزبير، أنه سمع عباد بن عبد الله بن الزبير، يحدث: أنه سمع عائشة، تحدث، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إنه قد احترق.<br...