حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ثلاث أحلف عليهن لا يجعل الله عز وجل من له سهم في الإسلام كمن لا سهم له - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 25121 )


25121- عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ثلاث أحلف عليهن، لا يجعل الله عز وجل من له سهم في الإسلام كمن لا سهم له، وأسهم الإسلام ثلاثة: الصلاة، والصوم، والزكاة، ولا يتولى الله عز وجل عبدا في الدنيا فيوليه غيره يوم القيامة، ولا يحب رجل قوما إلا جعله الله عز وجل معهم، والرابعة لو حلفت عليها رجوت أن لا آثم: لا يستر الله عز وجل عبدا في الدنيا إلا ستره يوم القيامة " فقال عمر بن عبد العزيز: إذا سمعتم مثل هذا الحديث من مثل عروة يرويه عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم فاحفظوه

أخرجه أحمد في مسنده


حديث حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة شيبة الخضري، إذ لم يذكروا في الرواة عنه سوى إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان، وقال الذهبي في "الميزان": لا يعرف.
قلنا: وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
يزيد: هو ابن هارون.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢١٨٥) ، والحاكم ١/١٩ و٤/٣٨٤ من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وقال الحاكم: شيبة الحضرمي قد خرجه اليخاري، وقال في "التاريخ": ويقال: الخضري، سمع عروة وعمر بن عبد العزيز.
وهذا الحديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وتعقبه الذهبي بقوله: ما خرج له سوى النسائي هذا الحديث، وفيه جهالة.
وأخرجه إسحاق (٨٦٣) عن عبد الصمد، وأبو يعلى (٤٥٦٦) ، عن هدبة بن خالد، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢١٨٥) من طريق أبي الوليد الطيالسي، والحاكم ١/١٩ -ومن طريقه البيهقي في "الشعب (٩٠١٤) "- من طريق أبي الوليد الطيالسي وموسى بن إسماعيل، أربعتهم عن همام، به.
زاد هدبة عن همام بن يحيى قوله: قال إسحاق: وحدثني عبد الله بن عتبة بن مسعود، عن ابن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله.
قلنا: وهذا إسناد متصل رجاله ثقات.
وقد أخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (٢٠٣١٨) -ومن طريقه الطبراني في "الكبير" (٨٧٩٨) ، والبيهقي في "الشعب" (٩٠١٢) - عن معمر، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن ابن مسعود موقوفا من قوله.
وأبو عبيدة -وهو ابن عبد الله بن مسعود- لم يسمع من أبيه، وسماع معمر من أبي إسحاق لم يتحرر لنا أمره، أسمع من أبي إسحاق قبل الاختلاط أم بعده.
وأخرجه موقوفا أيضا الطبراني في "الكبير" (٨٨٠٠) من طريق المسعودي، عن القاسم، قال: قال عبد الله، فذكره، وهذا إسناد فيه انقطاع.
= وأخرجه أبو نعيم في "أخبار أصبهان" ١/٢٦٨ عن أبي بكر الطلحي، عن الحسن بن محمد بن الحسين الأصبهاني، عن أبي مسعود، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة مرفوعأ فذكره.
قلنا: والطلحي لم نقف له على ترجمة، والحسن بن محمد ترجم له أبو نعيم في أخباره ١/٢٦٨ ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا، وأبو مسعود ومن فوقه ثقات.
وسيرد بالرقم (٢٥٢٧١) .
وفي الباب من حديث علي عند الطبراني في "الأوسط" (٦٤٤٦) ، وفي "الصغير" (٨٧٤) ، وفي إسناده محمد بن ميمون الخياط، وهو ضعيف.
ومن حديث أبي أمامة الباهلي عند الطبراني في "الكبير" (٨٠٢٣) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ٥/٣٤٠ -٣٤١، وفي إسناده فضال بن جبير، وهو ضعيف.
ومن حديث أبي ذر عند ابن عبد البر في "التمهيد" ٥/٣٤٠.
وانظر حديث أبي هريرة عند مسلم (٢٥٩٠) .

شرح حديث (ثلاث أحلف عليهن لا يجعل الله عز وجل من له سهم في الإسلام كمن لا سهم له )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "ولا يتولى الله عبدا": أي: لا يعينه على طاعته؛ أي: إذا أعان عبدا على الطاعة والخير في الدنيا، وتولى أمره، وما أحوجه إلى غيره، فلا يحوجه إلى غيره، ولا يفوض أمره إليه يوم القيامة، بل هو الذي يتولى أمره يومئذ أيضا.


حديث ثلاث أحلف عليهن لا يجعل الله عز وجل من له سهم في الإسلام كمن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏شَيْبَةُ الْخُضَرِيُّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنَّا عِنْدَ ‏ ‏عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ‏ ‏فَحَدَّثَنَا ‏ ‏عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ثَلَاثٌ أَحْلِفُ عَلَيْهِنَّ لَا يَجْعَلُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَنْ لَهُ سَهْمٌ فِي الْإِسْلَامِ كَمَنْ لَا سَهْمَ لَهُ فَأَسْهُمُ الْإِسْلَامِ ثَلَاثَةٌ الصَّلَاةُ وَالصَّوْمُ وَالزَّكَاةُ وَلَا يَتَوَلَّى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَبْدًا فِي الدُّنْيَا ‏ ‏فَيُوَلِّيهِ غَيْرَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُحِبُّ رَجُلٌ قَوْمًا إِلَّا جَعَلَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَعَهُمْ وَالرَّابِعَةُ لَوْ حَلَفْتُ عَلَيْهَا رَجَوْتُ أَنْ لَا آثَمَ لَا يَسْتُرُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَبْدًا فِي الدُّنْيَا إِلَّا سَتَرَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ‏ ‏إِذَا سَمِعْتُمْ مِثْلَ هَذَا الْحَدِيثِ مِنْ مِثْلِ ‏ ‏عُرْوَةَ ‏ ‏يَرْوِيهِ عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَاحْفَظُوهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يا عائشة فليس هذا يومك فقلت فضل الله يؤتيه من يشا...

عن عائشة، قالت: وجد رسول الله صلى الله عليه وسلم على صفية بنت حيي، فقالت لي: هل لك إلى أن ترضين رسول الله صلى الله عليه وسلم عني وأجعل لك يومي؟ قلت: ن...

أن النبي ﷺ كان يصلي الضحى أربعا ويزيد ما شاء

عن عائشة: " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي الضحى أربعا، ويزيد ما شاء الله "

كان رسول الله ﷺ إذا أتي باللبن قال كم في البيت بر...

عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتي باللبن قال: " كم في البيت بركة أو بركتين "

أن رسول الله  ﷺ  قال لا نورث ما تركنا فهو صدقة

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا نورث ما تركنا فهو صدقة "

نهى رسول الله ﷺ قومك أهل اليمن عن الصلاة إذا طلعت...

عن المقدام بن شريح، عن أبيه، قال: سألت عائشة، عن الصلاة بعد العصر؟ فقالت: " صل، إنما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم قومك أهل اليمن عن الصلاة إذا طلع...

كان رسول الله ﷺ يصوم ثلاثة أيام من كل شهر

عن عائشة، أنها قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم ثلاثة أيام من كل شهر " قالت: فقلت: من أيه؟ فقالت: " لم يكن يبالي من أيه كان "

قال رسول الله ﷺ من عمل عملا ليس عليه أمرنا فأمره...

عن عبد الله بن جعفر المخرمي، أخبرني سعد بن إبراهيم: أن رجلا أوصى في مساكن له بثلث كل مسكن لإنسان، فسألت القاسم بن محمد، فقال: اجمع ثلاثة في مكان واحد،...

إن النبي ﷺ قال لعن الله قوما اتخذوا قبور أنبيائهم...

عن عائشة: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن قوما اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد، وقال محمد بن بكر: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن أقواما، " وقال...

كان رسول الله ﷺ يصلي وأنا عن يمينه وعن شماله مضطج...

عن عائشة، قالت: " لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وأنا عن يمينه وعن شماله مضطجعة "