25340- عن عائشة: أن امرأة جاءت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن لي زوجا ولي ضرة، وإني أتشبع من زوجي، أقول أعطاني كذا، وكساني كذا، وهو كذب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور "
حديث صحيح، وهذا إسناد اختلف فيه على هشام بن عروة:
فرواه معمر -كما في هذه الرواية، وهو عند عبد الرزاق في "مصنفه" (٢٠٤٥٢) ، وإسحاق (٧٣٦) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٩٢٠) - عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة.
وتابع معمرا وكيع وعبدة، كما عند مسلم (٢١٢٩) ، والمبارك بن فضالة، كما عند الطبراني في "الصغير" (١٠٦٤) ، والحاكم في "معرفة علوم الحديث" ص٧٧.
ورواه حماد بن زيد وحماد بن سلمة -فيما أخرجه الحاكم ص٧٧- كلاهما عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.
ورواه حميد بن الأسود -فيما أخرجه الطبراني في "الأوسط" (٨٥٣٣) والحاكم ص٧٧- عن هشام بن عروة، عن أبيه، وقال: عن سفيان بن عبد الله الثقفي.
قال الحربي فيما نقله عنه الحاكم: إنما أراد: عن عبد الله بن سفيان، وهو الذي روى عنه يعلى بن عطاء الثقفي.
ورواه أبو معاوية -كما سيرد في الرواية ٦/٣٤٥- ويحيى بن سعيد -كما سيرد ٦/٣٤٦ و٦/٣٥٣- وعبدة فيما أخرجه مسلم (٢١٣٠) ، والنسائي (٨٩٢٢) ، ثلاثتهم عن هشام بن عروة، فقال: عن فاطمة بنت المنذر، عن أسماء بنت أبي بكر.
وهو الصواب فيما ذكر إبراهيم الحربي -ونقله عنه الحاكم ص٧٨- والنسائي، والدارقطنى في "التتبع" ص٣٤٥-٣٤٧، والمزي في= "التحفة" ١٢/٢١١، والحافظ في "الفتح" ٩/٣١٩.
وقد سلف نحوه مطولا برقم (٢٤٥٩٣) .
قال السندي: قولها: أتشبع من زوجي، أي: أظهر الشبع بتكلف.
قولها: وهو كذب، أي: قولي كذب، أي: فهل علي فيه إثم، أو لا، كالكذب لمصلحة.
قوله: "ثوبي زور" أي أنه عمل هو زور في ذاته، وهو مؤذ لغيره، فكأنه زور بوجهين، فكيف لا يكون فيه إثم؟
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أتشبع من زوجي": أي: أظهر الشبع بتكلف .
"وهو كذب": أي: قولي كذب؛ أي؛ فهل علي فيه إثم أم لا، كالكذب لمصلحة؟ "ثوبي زور": أي: إنه عمل هو زور في ذاته، وهو مؤذ لغيره، فكأنه زور بوجهين، فكيف لا يكون فيه إثم؟!
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ امْرَأَةً جَاءَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي زَوْجًا وَلِي ضَرَّةً وَإِنِّي أَتَشَبَّعُ مِنْ زَوْجِي أَقُولُ أَعْطَانِي كَذَا وَكَسَانِي كَذَا وَهُوَ كَذِبٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الْمُتَشَبِّعُ بِمَا لَمْ يُعْطَ كَلَابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ
عن عروة، وعن هشام بن عروة، عن أبيه، قال: سأل رجل عائشة: هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعمل في بيته شيئا؟ قالت: نعم، " كان رسول الله صلى الله عل...
عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى مخيلة، تغير وجهه، ودخل وخرج، وأقبل وأدبر، فإذا مطرت سري عنه، فذكر ذلك له، فقال: " ما أمنت أن...
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع صوت أبي موسى الأشعري وهو يقرأ، فقال: " لقد أوتي أبو موسى من مزامير آل داود "
عن عائشة، قال: سألها رجل: هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع صوته من الليل إذا قرأ؟ قالت: " نعم، ربما رفع، وربما خفض " قال: الحمد لله الذي جعل ف...
عن عائشة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل إحدى عشرة ركعة، فإذا فجر الفجر، صلى ركعتين خفيفتين، ثم اتكأ على شقه الأيمن حتى يأتيه...
عن الحسن، قال: أخبرني سعد بن هشام، أنه سمع عائشة، تقول: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بتسع ركعات، وركعتين وهو جالس، فلما ضعف، أوتر بسبع، ورك...
عن عائشة، قالت: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة الضحى أربع ركعات، ويزيد ما شاء الله "(1) 25349- عن قتادة، قال: حدثتني معاذة العدوية، فذكر...
عن عائشة، قالت: " ما سبح رسول الله صلى الله عليه وسلم سبحة الضحى " قال: وقالت عائشة: " لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يترك العمل، وإنه ليحب أن ي...
عن عائشة، قالت: خسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بالناس، فأطال القراءة، ثم ركع، فأطال الركوع، ثم...