25458- عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا عائشة، بيت ليس فيه تمر جياع أهله " قال عبد الرحمن: كان سفيان، حدثناه عنه
إسناده صحيح على شرط مسلم.
يعقوب بن محمد بن طحلاء من رجاله، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
عبد الرحمن: هو ابن مهدي، وأبو الرجال: هو محمد بن عبد الرحمن بن حارثة، وعمرة: هي بنت عبد الرحمن الأنصارية.
= وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ٩/٦٣، وأبو الشيخ في "طبقات المحدثين بأصبهان" (١٠٠٦) من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وتحرف "طحلاء" في مطبوع "الحلية" إلى: "طحلان".
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٣٠٦، والدارمي (٢٠٦٠) ، ومسلم (٢٠٤٦) (١٥٣) ، وأبو عوانة ٥/٣٩٥، وأبو الشيخ في "طبقات المحدثين" (٣٧٩) و (١٠٣٨) ، وأبو نعيم في "الحلية" ١٠/٣٩٦، وفي "أخبار أصبهان" ١/٩٢ و٢/١١٦، والبغوي في "شرح السنة" (٢٨٨٥) ، والمزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة يعقوب بن محمد بن طحلاء، من طرق عن يعقوب بن محمد بن طحلاء، به.
وكرر لفظ الحديث عند مسلم مرتين، وجاء فيه: قالها مرتين أو ثلاثا.
وتحرف "ابن طحلاء" في مطبوع "الحلية" إلى: "أبي طلحة".
قال البغوي: هذا حديث صحيح.
وأخرج الدارمي (٢٠٦١) ، ومسلم (٢٠٤٦) ، والترمذي في "السنن" (١٨١٥) ، وفي "العلل الكبير" ٢/٧٦٩، والبغوي في "شرح السنة" (٢٨٨٤) من طريق يحيى بن حسان، وأبو داود (٣٨٣١) ، وابن ماجه (٣٣٢٧) ، وأبو عوانة ٥/٣٩٥، وابن حبان (٥٢٠٦) ، وأبو نعيم في "الحلية" ١٠/٣١ من طريق مروان بن محمد الطاطري، كلاهما عن سليمان بن بلال، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة مرفوعا: "لا يجوع أهل بيت عندهم التمر" لفظ الدارمي ومسلم والبغوي، ولفظ الباقين: "بيت لا تمر فيه جياع أهله".
قال الترمذي: هذا الحديث حسن غريب، لا نعرفه من حديث هشام ابن عروة إلا من هذا الوجه (يعني من طريق يحيى بن حسان) .
قال: وسألت البخاري عن هذا الحديث، فقال: لا أعلم أحدا رواه غير يحيى بن حسان.
وأما طريق مروان بن محمد الطاطري، فقال فيها أبو حاتم الرازي كما في "العلل" ٢/٢٩٢-٢٩٣: هذا حديث منكر بهذا الإسناد.
= وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٥٢٣٢) و (٦٩١٧) من طريق عبد الرحمن ابن قيس الضبي، عن عبد الرحيم (تحرف فيه إلى عبد الرحمن) بن كردم، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، به.
قال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن الزهري إلا عبد الرحيم بن كردم، تفرد به عبد الرحمن بن قيس الضبي.
قلنا: عبد الرحمن بن قيس الضبي متروك الحديث، وعبد الرحيم بن كردم مجهول الحال.
ولذلك أورد ابن الجوزي الحديث بهذا الإسناد في "العلل المتناهية" (١١٠٧) ، ولم يصنع شيئا، فالحديث صحيح بطريق أخرى، كما سلف.
وسيكرر سندا ومتنا برقم (٢٥٥٤٩) .
وسلف من وجه آخر بلفظ مقارب برقم (٢٤٧٤٠) .
قال السندي: قوله: "بيت ليس فيه تمر جياع أهله" قيل: قاله على حسب ذلك الوقت، إذ كان غالب القوت يومئذ التمر، فإذا خلا منه بيت فكأنه ما فيه قوت، ويحتمل أنه مدح للتمر، وبيان أنه طعام حاضر لا يحتاج إلى طبخ وغيره، فمن عنده التمر لا يجوع، ومن ليس عنده يجوع ولو بقدر الانتظار إلى الطبخ.
والله أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "بيت ليس فيه تمر جياع أهله": قيل: قاله على حسب ذلك الوقت؛ إذ كان غالب القوت يومئذ التمر، فإذا خلا بيت منه فكأنه ما فيه قوت، ويحتمل أنه مدح للتمر، وبيان أنه طعام حاضر، لا يحتاج إلى طبخ وغيره، فمن عنده التمر لا يجوع، ومن ليس عنده يجوع، ولو بقدر الانتظار إلى الطبخ ونحوه، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَحْلَاءَ عَنْ أَبِي الرِّجَالِ عَنْ عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا عَائِشَةُ بَيْتٌ لَيْسَ فِيهِ تَمْرٌ جِيَاعٌ أَهْلُهُ قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ كَانَ سُفْيَانُ حَدَّثَنَاهُ عَنْهُ
عن عائشة: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي على الخمرة "
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للجارية وهو في المسجد: " ناوليني الخمرة " قالت: أراد أن يبسطها فيصلي عليها، فقالت: إني حائض، فقال: " إن حيضت...
عن عائشة، قالت: " ما كنت أقضي ما يبقى علي من رمضان حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم كلها إلا في شعبان "
عن سعيد بن ميناء، قال: سمعت ابن الزبير، يقول: حدثتني خالتي عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها: " لولا أن قومك حديث عهد بشرك، أو بجاهلية،...
عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من امرئ يكون له صلاة من الليل يغلبه عليها نوم إلا كان نومه عليه صدقة، وكتب له أجر صلاته "
عن عائشة، قالت: " كنت أفتل قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي، ثم يقلدها رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده، ثم يبعث بها مع أبي، فلا يدع شيئا...
عن عائشة، قالت: " ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أحل له النساء "
عن أم المؤمنين عائشة، تقول: إن بريرة كانت مكاتبة لأناس من الأنصار، فأردت أن أبتاعها، فأمرتها أن تأتيهم، فتخبرهم أني أريد أن أبتاعها، فأعتقها، فقالوا:...
عن عكرمة، أن عائشة، قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي في إزار ورداء، فاستقبل القبلة، وبسط يده، وقال: " اللهم إنما أنا بشر، فأي عبد من...