حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 25517 )


25517- عن عائشة، قالت: أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " إني سأعرض عليك أمرا، فلا عليك أن تعجلي فيه حتى تشاوري أبويك " فقلت: وما هذا الأمر؟ قالت: فتلا علي: {يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا وإن كنتن تردن الله ورسوله والدار الآخرة فإن الله أعد للمحسنات منكن أجرا عظيما} قالت عائشة: فقلت: وفي ذلك تأمرني أن أشاور أبوي؟ بل أريد الله ورسوله والدار الآخرة.
قالت: فسر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم وأعجبه، وقال: " سأعرض على صواحبك ما عرضت عليك " قالت: فقلت له: فلا تخبرهن بالذي اخترت، فلم يفعل، وكان يقول لهن كما قال لعائشة، ثم يقول: قد اختارت عائشة الله ورسوله والدار الآخرة.
قالت عائشة: قد خيرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم نر ذلك طلاقا

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، جعفر بن برقان- وإن يكن ضعيفا في الزهري- تابعه معمر في الرواية (٢٥٢٩٩) ، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين، غير كثير بن هشام- وهو الكلابي أبو سهل الرقي- فمن رجال مسلم، وأخرج له البخاري في "الأدب المفرد"، وهو ثقة.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات الكبرى" ٨/٦٨، وعبد بن حميد (١٤٨٣) عن كثير بن هشام، بهذا الإسناد.
قال ابن أبي حاتم الرازي في "العلل" ١/٤٣٣: وسألت أبي وسئل عن حديث رواه كثير بن هشام عن جعفر بن برقان عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في "التخيير"، قال: الصحيح الزهري، عن أبي سلمة، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قلنا: نقلنا في الرواية (٢٥٢٩٩) عن الحافظ في "الفتح" قوله: لعل الحديث كان عند الزهري عنهما، فحدث به تارة عن هذا، وتارة عن هذا، وإلى هذا مال الترمذي.
وسيأتي من طريق الزهري عن أبي سلمة برقم (٢٦١٠٨) .
= وقصة التخيير سلفت برقم (٢٤٤٨٧) ، وأن ذلك لم يعده صلى الله عليه وسلم طلاقا سلف بإسناد صحيح برقم (٢٤١٨١) .
وقولها: فسر بذلك النبى صلى الله عليه وسلم وأعجبه، سلف نحوه برقم (٢٤٤٨٧) من طريق عمر بن أبي سلمة، عن أبي سلمة.
وقولها: فلا تخبرهن بالذي اخترت، فلم يفعل، له شاهد من حديث جابر، سلف برقم (١٤٥١٥) .

شرح حديث ( يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فلا تخبرهن بالذي اخترت، فلم يفعل": الظاهر أن هذا سهو، والصواب: "فقلت له: فلا تخبرهن بالذي اخترت، فلم يفعل" والله تعالى أعلم.


حديث إني سأعرض عليك أمرا فلا عليك أن تعجلي فيه حتى تشاوري أبويك فقلت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ‏ ‏قَالَ سَأَلْتُ ‏ ‏الزُّهْرِيَّ ‏ ‏عَنْ الرَّجُلِ يُخَيِّرُ امْرَأَتَهُ فَتَخْتَارُهُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏أَتَانِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏إِنِّي سَأَعْرِضُ عَلَيْكِ أَمْرًا فَلَا عَلَيْكِ أَنْ لَا تَعْجَلِي فِيهِ حَتَّى تُشَاوِرِي أَبَوَيْكِ فَقُلْتُ وَمَا هَذَا الْأَمْرُ قَالَتْ فَتَلَا عَلَيَّ ‏ { ‏يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ ‏ ‏وَأُسَرِّحْكُنَّ ‏ ‏سَرَاحًا جَمِيلًا وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا ‏} ‏قَالَتْ ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏فَقُلْتُ وَفِي أَيِّ ذَلِكَ تَأْمُرُنِي أُشَاوِرُ أَبَوَيَّ بَلْ أُرِيدُ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ قَالَتْ فَسُرَّ بِذَلِكَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَأَعْجَبَهُ وَقَالَ سَأَعْرِضُ عَلَى صَوَاحِبِكِ مَا عَرَضْتُ عَلَيْكِ قَالَتْ فَقُلْتُ لَهُ فَلَا تُخْبِرْهُنَّ بِالَّذِي اخْتَرْتُ فَلَمْ يَفْعَلْ وَكَانَ يَقُولُ لَهُنَّ كَمَا قَالَ ‏ ‏لِعَائِشَةَ ‏ ‏ثُمَّ يَقُولُ قَدْ اخْتَارَتْ ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ قَالَتْ ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏قَدْ خَيَّرَنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَلَمْ نَرَ ذَلِكَ طَلَاقًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يا رسول الله إنها قد كانت طافت بالبيت قال فلتنفر

عن عائشة، قالت: حاضت صفية بنت حيي، وهي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى بعد أن أفاضت.<br> قالت: فلما كان يوم النفر، ذكر ذلك لرسول الله صلى الله عل...

ما ترك رسول الله ﷺ دينارا ولا درهما ولا أمة ولا عب...

عن عائشة، قالت " ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم دينارا ولا درهما، ولا أمة ولا عبدا، ولا شاة ولا بعيرا "

سألت عائشة أتجزئ الحائض الصلاة قالت أحرورية أنت ق...

عن معاذة: أن امرأة سألت عائشة: أتجزئ الحائض الصلاة؟ قالت: أحرورية أنت؟ " قد حضن نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم، أفأمرهن أن يجزين؟ "

كان لرسول الله ﷺ مؤذنان بلال وعمرو ابن أم مكتوم

عن الأسود بن يزيد، قال: قلت لعائشة أم المؤمنين: أي ساعة توترين؟ قالت : ما أوتر حتى يؤذنوا ، وما يؤذنون حتى يطلع الفجر، قالت: وكان لرسول الله صلى الله...

عن عائشة أنها قالت كأني أنظر إلى وبيص الطيب في مف...

عن عائشة، أنها قالت: " كأني أنظر إلى وبيص الطيب في مفرق رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أيام وهو محرم "

طيبت النبي ﷺ بطيب فيه مسك عند إحرامه قبل أن يحرم...

عن عائشة، قالت: " طيبت النبي صلى الله عليه وسلم بطيب فيه مسك عند إحرامه قبل أن يحرم، ويوم النحر قبل أن يطوف بالبيت "

كنت أطيب رسول الله ﷺ لحرمه حين يحرم ولحله حين يحل...

عن عائشة، أنها قالت: " كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم لحرمه حين يحرم، ولحله حين يحل، قبل أن يطوف بالبيت ".<br> (1) 25525- عن عائشة، بمثله، إ...

كنت أطيب رسول الله ﷺ عند إحلاله وعند إحرامه

عن عائشة، أنها قالت: " قد كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم عند إحلاله وعند إحرامه "

عن عائشة أنها قالت كأني أنظر إلى وبيص الطيب في مفر...

عن عائشة، أنها قالت: " كأني أنظر إلى وبيص الطيب في مفرق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم "