25587-
عن أبي: قال أخبرتني عائشة قالت: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم موافين
لهلال ذي الحجة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أحب أن يهل بعمرة، فليهل، ومن أحب أن يهل بحجة، فليهل، فلولا أني أهديت أهللت بعمرة، قالت: فمنهم من أهل بعمرة ومنهم من أهل بحجة وكنت ممن أهل بعمرة فحضت قبل أن أدخل مكة فأدركني يوم عرفة وأنا حائض فشكوت ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال دعي عمرتك وانقضي رأسك وامتشطي وأهلي بالحج ففعلت فلما كانت ليلة الحصبة أرسل معي عبد الرحمن إلى التنعيم، فأردفها فأهلت بعمرة مكان عمرتها، فقضى الله عز وجل حجها وعمرتها، ولم يكن في شيء من ذلك هدي ولا صوم ولا صدقة " (1) 25588- عن هشام، نحوه.
قال وكيع واغتسلي وأهلي بالحج، قال عروة فقضى الله عز وجل حجها وعمرتها (2)
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه البخاري (١٧٨٦) ، وابن خزيمة (٣٠٢٨) من طريق يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٤/٢١١، وإسحاق بن راهويه (٦٨٠) و (٦٨١) و (٦٨٢) ، والبخاري (٣١٧) و (١٧٨٣) ، ومسلم (١٢١١) (١١٥) و (١١٦) ، وأبو داود (١٧٧٨) ، والنسائي في "المجتبى" ٥/١٤٥-١٤٦، وفي "الكبرى" (٣٦٩٦) و (٣٦٩٨) ، وابن ماجه (٣٠٠٠) ، وأبو يعلى (٤٥٠٤) ، وابن خزيمة (٢٦٠٤) و (٣٠٢٩) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٢٠٢
و٢٠٣-٢٠٤، وابن حبان (٣٧٩٢) و (٣٩٤٢) ، والبيهقي في "السنن" ٤/٣٥٥ و٥/٣، وابن عبد البر في "التمهيد" ٨/٢٢٢ و٢٢٥-٢٢٦ من طرق عن هشام ابن عروة، به.
وسيأتي في الحديث الذي يليه.
وانظر (٢٤٠٧٦) .
(٢) حديث صحيح، وهو مكرر سابقه، إلا أن شيخ الإمام أحمد في هذا الإسناد هو وكيع بن الجراح الرؤاسي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٧٩، ومسلم (١٢١١) (١١٧) ، والفاكهي في "أخبار مكة" (٢٨٢٤) من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
ورواية ابن أبي شيبة مختصرة.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا هِشَامٌ قَالَ يَحْيَى أَمْلَاهُ عَلَيَّ هِشَامٌ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبِي قَالَ أَخْبَرَتْنِي عَائِشَةُ قَالَتْ خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُوَافِينَ لِهِلَالِ ذِي الْحِجَّةِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُهِلَّ بِعُمْرَةٍ فَلْيُهِلَّ وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يُهِلَّ بِحَجَّةٍ فَلْيُهِلَّ فَلَوْلَا أَنِّي أَهْدَيْتُ أَهْلَلْتُ بِعُمْرَةٍ قَالَتْ فَمِنْهُمْ مَنْ أَهَلَّ بِعُمْرَةٍ وَمِنْهُمْ مَنْ أَهَلَّ بِحَجَّةٍ وَكُنْتُ مِمَّنْ أَهَلَّ بِعُمْرَةٍ فَحِضْتُ قَبْلَ أَنْ أَدْخُلَ مَكَّةَ فَأَدْرَكَنِي يَوْمُ عَرَفَةَ وَأَنَا حَائِضٌ فَشَكَوْتُ ذَلِكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ دَعِي عُمْرَتَكِ وَانْقُضِي رَأْسَكِ وَامْتَشِطِي وَأَهِلِّي بِالْحَجِّ فَفَعَلْتُ فَلَمَّا كَانَتْ لَيْلَةُ الْحَصْبَةِ أَرْسَلَ مَعِي عَبْدَ الرَّحْمَنِ إِلَى التَّنْعِيمِ فَأَرْدَفَهَا فَأَهَلَّتْ بِعُمْرَةٍ مَكَانَ عُمْرَتِهَا فَقَضَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ حَجَّهَا وَعُمْرَتَهَا وَلَمْ يَكُنْ فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ هَدْيٌ وَلَا صَوْمٌ وَلَا صَدَقَةٌ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا هِشَامٌ نَحْوَهُ قَالَ وَكِيعٌ وَاغْتَسِلِي وَأَهِلِّي بِالْحَجِّ قَالَ عُرْوَةُ فَقَضَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ حَجَّهَا وَعُمْرَتَهَا
عن أبي سلمة، قال رأت عائشة عبد الرحمن بن أبي بكر يتوضأ، فقالت: يا عبد الرحمن أحسن الوضوء فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ويل للأعقاب من...
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان " يقبل وهو صائم، ولكم في رسول الله أسوة حسنة "
عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرؤه وهو يشتد عليه له أجران "
عن المقدام بن شريح بن هانئ الحارثي، عن أبيه، قال: قلت لعائشة: بأي شيء كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبدأ إذا دخل بيته؟ قالت: " بالسواك "
عن عائشة، قالت كنت " أغتسل أنا ورسول الله، صلى الله عليه وسلم من إناء واحد " وقال في حديث منصور ونحن جنبان
عن عائشة قالت: كنت " أشرب وأنا حائض، فأناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع في، وأتعرق العرق، وأنا حائض، فأناوله فيضع فاه على موضع في "
عن عائشة قالت: " كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يتوضأ بعد الغسل "
عن المقدام بن شريح بن هانئ، عن أبيه، قالت عائشة من حدثك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بال قائما فلا تصدقه " ما بال رسول الله صلى الله عليه وسلم قائم...
عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان إذا أراد أن ينام أو يأكل وهو جنب، توضأ "