25786- عن عائشة، أن بريرة، أتتها وهي مكاتبة قد كاتبها أهلها على تسع أواق، فقالت لها: إن شاء أهلك عددتها لهم عدة واحدة، وكان الولاء لي، فأتت أهلها فذكرت ذلك لهم، فأبوا إلا أن يشترطوا الولاء لهم، قال : فذكرته عائشة للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " افعلي " ففعلت فقام النبي صلى الله عليه وسلم: " فخطب الناس فحمد الله وأثنى عليه "، ثم قال: " ما بال رجال يشترطون شروطا ليست في كتاب الله، قال " كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل، كتاب الله أحق، وشرطه أوثق، والولاء لمن أعتق "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وكيع: هو ابن الجراح.
وأخرجه ابن أبي شيية ٧/١٣٦، ومسلم (١٥٠٤) (٩) ، وابن ماجه (٢٥٢١) ، والبيهقي في "السنن" ٥/٣٣٦ من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وأخرجه مطولا ومختصرا مالك في "الموطأ" ٢/٧٨٠-٧٨١، وابن المبارك في "مسنده" (٢٣٨) ، والشافعي في "مسنده" ٢/٧٠ و٧١ (ترتيب السندي) ، وفي "السنن" (٥٩٥) ، وعبد الرزاق (١٦١٦٤) ، وإسحاق (٧٤٨) ، والبخاري (١٥٦٣) و (٢١٦٨) و (٢٧٢٩) ، ومسلم (١٥٠٤) (٨) ، وأبو داود (٣٩٣٠) ، وأبو يعلى (٤٤٣٥) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٣٦٧) و (٤٣٦٨) و (٤٣٩٣) ، وفي "شرح معاني الآثار" ٤/٤٥، وابن حبان (٤٣٢٥) ، والطبراني في "الأوسط" (٧٠٤٢) ، وفي "الصغير" (١٠٢٣) ، والبيهقي ٥/٣٣٨، و١٠/٢٩٥ و٣٣٦، والخطيب في "تاريخه" ٣/٣٢، والبغوي في "شرح السنة" (٢١١٤) من طرق عن هشام، به.
وقد سلف برقم (٢٤٠٥٣) .
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ قَالَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ بَرِيرَةَ أَتَتْهَا وَهِيَ مُكَاتَبَةٌ قَدْ كَاتَبَهَا أَهْلُهَا عَلَى تِسْعِ أَوَاقٍ فَقَالَتْ لَهَا إِنْ شَاءَ أَهْلُكِ عَدَدْتُهَا لَهُمْ عَدَّةً وَاحِدَةً وَكَانَ الْوَلَاءُ لِي فَأَتَتْ أَهْلَهَا فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لَهُمْ وَأَبَوْا إِلَّا أَنْ يَشْتَرِطُوا الْوَلَاءَ لَهُمْ فَذَكَرَتْهُ عَائِشَةُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ افْعَلِي فَفَعَلَتْ فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَطَبَ النَّاسَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ قَالَ مَا بَالُ رِجَالٍ يَشْتَرِطُونَ شُرُوطًا لَيْسَتْ فِي كِتَابِ اللَّهِ قَالَ كُلُّ شَرْطٍ لَيْسَ فِي كِتَابِ اللَّهِ فَهُوَ بَاطِلٌ كِتَابُ اللَّهِ أَحَقُّ وَشَرْطُهُ أَوْثَقُ وَالْوَلَاءُ لِمَنْ أَعْتَقَ
عن عائشة، قالت: " من حدثك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بال قائما بعدما أنزل عليه الفرقان فلا تصدقه "، " ما بال قائما منذ أنزل عليه الفرقان " قال عب...
عن عائشة، أن سودة، كانت امرأة ثبطة ثقيلة استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم أن تدفع، قبل دفعته من جمع فأذن لها، قالت عائشة: وددت أني كنت استأذنته "
عن عائشة قالت: قدم النبي صلى الله عليه وسلم من سفر، وقد سترت بنمط فيه تماثيل، قالت: فنحاه قالت: واتخذت منه وسادتين "
عن عائشة قالت : " طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي هاتين عند إحرامه، وحين رمى قبل أن يزور "
عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة وعندها رجل، قال فقال: من هذا؟ قالت: أخي من الرضاعة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " انظروا من ترضع...
عن الأسود قال: قلت لعائشة: أخبريني عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال فقلت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينام أوله، ويقوم آخره، فإذا قام...
عن عائشة قالت: " كنت أكون حائضا، فآخذ العرق فأتعرقه، وأنا حائض فأناوله النبي، فيضع فاه على موضع في، وأشرب وأنا حائض فأناوله النبي صلى الله عليه وسلم...
عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يحل دم امرئ مسلم إلا رجل قتل فقتل، أو رجل زنى بعدما أحصن، أو رجل ارتد بعد إسلامه "
عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " لما قبض كفن في ثلاثة أثواب يمانية بيض كرسف، ليس فيها قميص ولا عمامة "