25888- عن عائشة قالت: جاءت هند إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله ما كان على ظهر الأرض خباء أحب إلي أن يذلهم الله عز وجل من أهل خبائك، وما على ظهر الأرض اليوم أهل خباء أحب إلي أن يعزهم الله عز وجل من أهل خبائك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " وأيضا والذي نفسي بيده " ثم قالت: يا رسول الله إن أبا سفيان رجل ممسك فهل علي حرج أن أنفق على عياله من ماله بغير إذنه؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا حرج عليك، أن تنفقي عليهم بالمعروف "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو عند عبد الرزاق في "مصنفه" (١٦٦١٢) ، وأخرجه من طريقه إسحاق ابن راهويه (٧٣٤) ، ومسلم (١٧١٤) (٨) ، وأبو داود (٣٥٣٣) ، والنسائي في "الكبرى" (٩١٩٠) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٨٣٧) و (١٨٣٨) ، وابن حبان (٤٢٥٧) .
وأخرجه البخاري (٢٤٦٠) و (٥٣٥٩) و (٦٦٤١) و (٧١٦١) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٨٣٦) ، والبيهقي في "السنن ١٠/٢٧٠،" والبغوي في "شرح السنة " (٢١٥٠) من طرق عن الزهري، به.
وعلقه البخاري بصيغة الجزم برقم (٣٨٢٥) ، فقال: وقال عبدان- وهو= عبد الله بن عثمان -، أخبرنا عبد الله - أي ابن المبارك - أخبرنا يونس، عن الزهري، فذكره.
قال الحافظ في "الفتح" ٧/١٤١: قوله: (وقال عبدان) كذا للجميع بصيغة التعليق، وكلام أبي نعيم في "المستخرج " يقتضي أن البخاري أخرجه موصولا عن عبدان، وقد وصله البيهقي أيضا من طريق أبي الموجه، عن عبدان.
وانظر "تغليق التعليق" ٤/٨١-٨٢.
وسقط من مطبوع البخاري - طبعة الدار السلفية - اسم عبد الله بن المبارك من الإسناد، واستدركناه من "تحفة الأشراف" ١٢/١١١، ومن الطبعة اليونينية، ومن "تغليق التعليق ٤/٨١.
"
وقد سلف برقم (٢٤١١٧)
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ جَاءَتْ هِنْدٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا كَانَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ خِبَاءٌ أَحَبُّ إِلَيَّ أَنْ يُذِلَّهُمْ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ أَهْلِ خِبَائِكَ وَمَا عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ الْيَوْمَ أَهْلُ خِبَاءٍ أَحَبُّ إِلَيَّ أَنْ يُعِزَّهُمْ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ أَهْلِ خِبَائِكَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَأَيْضًا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أَبَا سُفْيَانَ رَجُلٌ مُمْسِكٌ فَهَلْ عَلَيَّ حَرَجٌ أَنْ أُنْفِقَ عَلَى عِيَالِهِ مِنْ مَالِهِ بِغَيْرِ إِذْنِهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا حَرَجَ عَلَيْكِ أَنْ تُنْفِقِي عَلَيْهِمْ بِالْمَعْرُوفِ
عن عائشة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم " يصلي من الليل تسعا، فلما ثقل وأسن صلى سبعا "
عن عائشة، قالت أسر تعني النبي صلى الله عليه وسلم القراءة في ركعتي الفجر، وقرأ فيهما قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد "
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن البتع؟ فقال: " كل شراب يسكر فهو حرام " والبتع نبيذ العسل
عن عائشة، أن رفاعة القرظي، طلق امرأته فبت طلاقها، فتزوجها بعده عبد الرحمن بن الزبير فجاءت النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا نبي الله إنها كانت عند ر...
عن عروة، قال دخلت امرأة عثمان بن مظعون أحسب اسمها خولة بنت حكيم على عائشة وهي باذة الهيئة فسألتها ما شأنك؟ فقالت: زوجي يقوم الليل، ويصوم النهار، فدخل...
عن عائشة، أن عتبة بن أبي وقاص، قال لأخيه سعد: أتعلم أن ابن جارية زمعة ابني؟ قالت عائشة: فلما كان يوم الفتح رأى سعد الغلام، فعرفه بالشبه واحتضنه إليه،...
عن عروة، قال: دخل النبي صلى الله عليه وسلم على عائشة مسرورا، فقال: ألم تسمعي ما قال المدلجي؟ ورأى أسامة وزيدا نائمين في ثوب أو في قطيفة، وقد خرجت أقدا...
عن عائشة، قالت: " دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وهو تبرق أسارير وجهه "
عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يعتكف صلى الصبح، ثم دخل في المكان الذي يريد أن يعتكف فيه، فأراد أن يعتكف العشر الأواخر من...