26247- عمر بن إبراهيم اليشكري، قال: سمعت أمي، تحدث أن أمها، انطلقت إلى البيت حاجة والبيت يومئذ له بابان قالت: فلما قضيت طوافي دخلت على عائشة قالت: قلت: يا أم المؤمنين، إن بعض بنيك بعث يقرئك السلام، وإن الناس قد أكثروا في عثمان، فما تقولين فيه؟ قالت: لعن الله من لعنه، لعن الله من لعنه ، لا أحسبها إلا قالت: ثلاث مرار، لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مسند فخذه إلى عثمان، وإني لأمسح العرق عن جبين رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن الوحي ينزل عليه، ولقد زوجه ابنتيه إحداهما على إثر الأخرى، وإنه ليقول: " اكتب عثمان " قالت: ما كان الله لينزل عبدا من نبيه بتلك المنزلة إلا عبدا عليه كريما
إسناده ضعيف، عمر بن إبراهيم اليشكري ترجم له الحافظ في "التعجيل"، ونقل عن الحسيني قوله: لا يعرف، وقال: وأظنه العبدي، فإنه بصري من هذه الطبقة، ولم يذكر البخاري ومن تبعه إلا العبدي، ولا ذكره الخطيب في "المتفق"، ويونس الراوي عنه هو المؤدب، وهو مذكور في الرواة
عن العبدي، والعبدي في "التهذيب".
قلنا: وقد اختلف الرواة في اسمه، = واختلف عليه فيه:
فرواه يونس - كما في هذه الرواية - عن عمر بن إبراهيم اليشكري، عن أمه تحدث عن أمها انطلقت إلى البيت حاجة .
فذكر الحديث.
ووالدة إبراهيم لم نقف لها على ترجمة، أما جدته فقد سماها الرواة أم كلثوم بنت ثمامة فيما رواه محمد بن عقبة عند البخاري في "الأدب المفرد" (٨٢٨) وعلي ابن المديني وبشر بن يوسف عند البخاري في "التاريخ الكبير" ١/٢٦، فقالوا: حدثنا محمد بن إبراهيم اليشكري، قال: حدثتني جدتي أم كلثوم بنت ثمامة أنها قدمت حاجة .
فذكر نحو هذا الحديث فسموه، محمدا، وأم كلثوم مجهولة، لم يذكروا في الرواة عنها إلا محمد بن إبراهيم اليشكري، ولم يؤثر توثيقها عن أحد، ولم يذكر أمه في الإسناد.
ورواه أبو النعمان عارم كما عند البخاري في "التاريخ الكبير" ١/٢٦، والطبراني في "الأوسط" (٣٧٧٠) ، فقال: حدثنا حماد بن إبراهيم اليشكري، حدثتني أم كلثوم بنت ثمامة، مثله.
قلنا: فسماه حمادا، وقال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن أم كلثوم بنت ثمامة إلا حماد بن إبراهيم اليشكري.
وأخرجه الخطيب في "تاريخ بغداد" ١٢/٢٨٩ من طريق يزيد بن مغلس، عن جامع بن مطر الحبطي، عن أم كلثوم بنت ثمامة، عن عائشة، به، نحوه مختصرا.
ويزيد بن مغلس لين الحديث.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٩/٨٦-٨٧ ونسبه لأحمد والطبراني وقال: وأم كلثوم لم أعرفها، وبقية رجال الطبراني ثقات.
قلنا: قد أبهمها أحمد ولم يسمها.
وقد سلف برقم (٢٦١٣٠) .
حَدَّثَنَا يُونُسُ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْيَشْكُرِيُّ قَالَ سَمِعْتُ أُمِّي تُحَدِّثُ أَنَّ أُمَّهَا انْطَلَقَتْ إِلَى الْبَيْتِ حَاجَّةً وَالْبَيْتُ يَوْمَئِذٍ لَهُ بَابَانِ قَالَتْ فَلَمَّا قَضَيْتُ طَوَافِي دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ قَالَتْ قُلْتُ يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ إِنَّ بَعْضَ بَنِيكِ بَعَثَ يُقْرِئُكِ السَّلَامَ وَإِنَّ النَّاسَ قَدْ أَكْثَرُوا فِي عُثْمَانَ فَمَا تَقُولِينَ فِيهِ قَالَتْ لَعَنَ اللَّهُ مَنْ لَعَنَهُ لَا أَحْسِبُهَا إِلَّا قَالَتْ ثَلَاثَ مِرَارٍ لَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُسْنِدٌ فَخِذَهُ إِلَى عُثْمَانَ وَإِنِّي لَأَمْسَحُ الْعَرَقَ عَنْ جَبِينِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِنَّ الْوَحْيَ يَنْزِلُ عَلَيْهِ وَلَقَدْ زَوَّجَهُ ابْنَتَيْهِ إِحْدَاهُمَا عَلَى إِثْرِ الْأُخْرَى وَإِنَّهُ لَيَقُولُ اكْتُبْ عُثْمَانُ قَالَتْ مَا كَانَ اللَّهُ لِيُنْزِلَ عَبْدًا مِنْ نَبِيِّهِ بِتِلْكَ الْمَنْزِلَةِ إِلَّا عَبْدًا عَلَيْهِ كَرِيمًا
عن عائشة، قالت: " كان النبي صلى الله عليه وسلم معتكفا في المسجد، فيخرج رأسه، فأغسله بالخطمي وأنا حائض "
عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أهديت له قلادة جزع، فقال: " لأدفعنها إلى أحب أهلي إلي " فقالت النساء: ذهبت بها ابنة أبي قحافة، فعلقها في عنق...
عن عائشة، أن بعيرا لصفية اعتل، وعند زينب فضل من الإبل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لزينب: " إن بعير صفية قد اعتل، فلو أنك أعطيتيها بعيرا " قالت...
عن عائشة، قالت: لما نزلت هذه الآيات: {ترجي من تشاء منهن وتؤوي} إليك من تشاء قالت عائشة: فقلت: يا رسول الله، ما أرى ربك إلا يسارع في هواك
عن عائشة، قالت: " سابقت النبي صلى الله عليه وسلم فسبقته "
عن عائشة: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قرأ قائما، ركع قائما، وإذا قرأ قاعدا، ركع قاعدا "
عن عائشة، أنها قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى صلاة الفجر ورأسه يقطر من جماع لا احتلام "
عن عائشة، قالت: أتت فاطمة بنت أبي حبيش النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إني استحضت؟ قال: " دعي الصلاة أيام حيضك، ثم اغتسلي وتوضئي عند كل...
عن أبو يونس القشيري، قال: حدثني أبو قزعة، أن عبد الملك بن مروان، بينما هو يطوف بالبيت، إذ قال: قاتل الله ابن الزبير كيف يكذب على أم المؤمنين، ويزعم أ...