26268- عن عائشة، أنه كان عليها رقبة من ولد إسماعيل، فجاء سبي من اليمن من خولان، فأرادت أن تعتق منهم، فنهاني النبي صلى الله عليه وسلم، ثم جاء سبي من مضر من بني العنبر، " فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تعتق منهم "
حسن لغيره، وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الصحيح غير ابن معقل، وجاء اسمه عند الحاكم في "المستدرك": عبد الله بن معقل، وذكر الحافظ في "أطراف المسند" أنه عبد الله بن معقل المحاربي، وهذا قد ذكره المزي في "التهذيب" تمييزا، وذكره الذهبي في "الميزان"، وقال: محله الصدق، وقال
الحافظ في "التقريب": مجهول.
ولم يذكره البخاري ولا ابن أبي حاتم ولا ابن حبان في كتبهم.
مسعر: هو ابن كدام، وقد اختلف عليه في وصله وإرساله، والمرسل منه أصح.
وأخرجه البزار في "مسنده" (٢٨٢٧) (زوائد) من طريق أبي أحمد الزبيري، به، وتحرف فيه عبيد بن حسن إلى عبيد بن حسين.
قال البزار: رواه شعبة، عن عبيد بن حسن، عن ابن معقل قال: كان على عائشة محرر من ولد إسماعيل .
ولم يقل: عن عائشة.
قلنا: يعني أنه رواه مرسلا.
وروي عن مسعر مرسلا كذلك:
فقد أخرجه ابن راهويه (١٧٦٨) عن الفضل بن دكين، والحاكم في "المستدرك" ٢/٢١٦ من طريق يزيد بن هارون، كلاهما عن مسعر.
عن عبيد ابن الحسن، عن ابن معقل قال: كانت على عائشة رقبة - أو نسمة - من ولد إسماعيل .
قال الحاكم: تابعه شعبة عن عبيد بن الحسن، ثم أخرجه من طريق وهب بن جرير، عن شعبة، به.
وقال: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي!
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٤/٢٤٢، وقال: رواه أحمد، وفيه من لم= أعرفهم، ثم ذكره فيه ١٠/٤٦، وقال: رواه أحمد والبزار بنحوه، ورجال أحمد رجال الصحيح!
وله شاهد من حديث عبد الله بن مسعود عند البزار (٢٨٢٥) (زوائد) ، والطبراني في "الكبير" (١٠٤٠٠) ، وفي إسناده علي بن عابس، وهو ضعيف.
قال البزار: لا نعلمه يروى عن عبد الله إلا من هذا الوجه، ولا نعلم رواه عن إسماعيل إلا علي بن عابس.
واخر من حديث عبد الله بن عمر عند البزار (٢٨٢٦) (زوائد) وفي إسناده أحمد بن عبد الله بن أبي السفر (شيخ البزار) ، قال النسائى: ليس بالقوي، وقال أبو حاتم: شيخ.
قلنا: ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان.
لكن يعتبر به في المتابعات والشواهد.
حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ قَالَ حَدَّثَنَا مِسْعَرٌ عَنْ عُبَيْدِ بْنِ حَسَنٍ عَنِ ابْنِ مَعْقِلٍ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا كَانَ عَلَيْهَا رَقَبَةٌ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ فَجَاءَ سَبْيٌ مِنْ الْيَمَنِ مِنْ خَوْلَانَ فَأَرَادَتْ أَنْ تَعْتِقَ مِنْهُمْ فَنَهَانِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ جَاءَ سَبْيٌ مِنْ مُضَرَ مِنْ بَنِي الْعَنْبَرِ فَأَمَرَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تَعْتِقَ مِنْهُمْ
عن أبي عبد الله الجسري، قال: دخلت على عائشة وعندها حفصة بنت عمر فقالت لي: إن هذه حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ثم أقبلت عليها، فقالت: أنشدك الله أ...
عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يظل صائما ويقبل ما شاء من وجهي حتى يفطر "
عن عائشة، قالت: أتاني نبي الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " إني سأعرض عليك أمرا، فلا عليك أن لا تعجلي حتى تشاوري أبويك " فقلت: وما هذا الأمر؟ قالت: فتل...
عن عائشة، قالت: " رأيت وبيص الطيب في مفرق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم "
عن عائشة، قالت: " رأيت وبيص الطيب في مفرق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم "
عن عائشة، قالت: " كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة قائما، صلى قائما، وإذا افتتح الصلاة قاعدا صلى قاعدا "
عن عائشة، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن كسر عظم المؤمن ميتا مثل كسر عظمه حيا "
عن عائشة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كفن في ثلاثة رياط يمانية "
عن عائشة، قالت: خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم أبدن، فقال للناس: " تقدموا " فتقدموا، ثم قال لي: " تعالي ح...