حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال رسول الله ﷺ أولئك خيار عباد الله عند الله يوم القيامة الموفون المطيبون - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 26312 )


26312- عن عائشة، قالت: ابتاع رسول الله صلى الله عليه وسلم من رجل من الأعراب جزورا - أو جزائر - بوسق من تمر الذخرة، وتمر الذخرة: العجوة، فرجع به رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بيته، فالتمس له التمر، فلم يجده، فخرج إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له: " يا عبد الله، إنا قد ابتعنا منك جزورا - أو جزائر - بوسق من تمر الذخرة، فالتمسناه، فلم نجده " قال: فقال الأعرابي: وا غدراه.
قالت: فنهمه الناس، وقالوا: قاتلك الله، أيغدر رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " دعوه، فإن لصاحب الحق مقالا ".
ثم عاد له رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا عبد الله إنا ابتعنا منك جزائرك ونحن نظن أن عندنا ما سمينا لك، فالتمسناه، فلم نجده " فقال الأعرابي: واغدراه، فنهمه الناس، وقالوا: قاتلك الله أيغدر رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " دعوه، فإن لصاحب الحق مقالا " فردد ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم مرتين، أو ثلاثا، فلما رآه لا يفقه عنه، قال لرجل من أصحابه: " اذهب إلى خويلة بنت حكيم بن أمية، فقل لها: رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لك: إن كان عندك وسق من تمر الذخرة، فأسلفيناه حتى نؤديه إليك إن شاء الله ".
فذهب إليها الرجل، ثم رجع الرجل، فقال: قالت: نعم، هو عندي يا رسول الله، فابعث من يقبضه، فقال

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن من أجل ابن إسحاق - وهو محمد -، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
يعقوب: هو ابن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن ابن عوف.
وأخرجه بتمامه ومختصرا عبد بن حميد (١٤٩٩) ، والبزار في "مسنده" (١٣١٠) (زوائد) ، والبيهقي في "الكبرى" ٦/٢٠، وفي "السنن الصغير" (٢٠٠٦) من طريق يحيى بن عمير، والحاكم في "المستدرك" ٢/٣٢، وعنه البيهقي في "معرفة السنن والآثار" (١١٥٩٢) من طريق يحيى بن سلام، عن حماد بن سلمة، كلاهما عن هشام بن عروة، بهذا الإسناد.
قال البزار: لا نعلم أحدا رواه عن هشام إلا يحيى (يعني ابن عمير) .
قلنا: قد رواه ابن إسحاق وحماد بن سلمة، كما سلف.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم! ولم يخرجاه.
فتعقبه الذهبي بقوله: يحيى (يعني ابن سلام) ضعيف، ولم يخرج له أحد.
وأخرجه البزار في "مسنده" (١٣٠٩) (زوائد) من طريق ابن إسحاق أيضا، = عن محمد بن جعفر بن الزبير، عن عروة، به.
وقال: "قد رواه بعضهم [عن هشام] ،عن عروة، عن عائشة، وهذا أحسن شيء عنه".
واورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٤/١٣٩- ١٤٠ وقال: "رواه أحمد والبزار وإسناد أحمد صحيح! ".
وفي باب حسن التساهل والتسامح في البيع: عن عثمان بن عفان، سلف برقم (٤١٠) .
وعن أبي هريرة، سلف برقمي (٧٥٧٩) و (٨٨٩٧) .
وعن جابر، سلف برقم (١٤٦٥٨) .
وعن حذيفة، سلف برقم (١٧٠٦٤) .
وعن طارق بن عبد الله المحاربي عند البيهقي في "السنن الكبرى" ٦/٢١.
قال السندي: قولها: من تمر الذخرة، هكذا في النسخ بلا ياء، وفي "النهاية" من كتب الغريب: الذخيرة بالياء، والظاهر أنه الصواب، والله تعالى أعلم.
قولها: فتجهمه، وفي بعض النسخ: فنهمه، يقال: نهمه إذا زجره وصاح به، وتجهمه إذا لقيه بالغلظة والوجه الكريه.

شرح حديث (قال رسول الله ﷺ أولئك خيار عباد الله عند الله يوم القيامة الموفون المطيبون)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "من تمر الذخرة": هكذا في النسخ بلا ياء.
وفي "النهاية" من كتب الغريب: الذخيرة - بالياء - والظاهر أنه الصواب، والله تعالى أعلم.
"فتجهمه": وفي بعض النسخ: "فنهمه"، يقال: نهمه: إذا زجره وصاح به، وتجهمه: إذا لقيه بالفظة والوجه الكريه.


حديث يا عبد الله إنا قد ابتعنا منك جزورا أو جزائر بوسق من

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ إِسْحَاقَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏ابْتَاعَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِنْ رَجُلٍ مِنْ ‏ ‏الْأَعْرَابِ ‏ ‏جَزُورًا ‏ ‏أَوْ ‏ ‏جَزَائِرَ ‏ ‏بِوَسْقٍ ‏ ‏مِنْ تَمْرِ ‏ ‏الذَّخِرَةِ ‏ ‏وَتَمْرُ ‏ ‏الذَّخِرَةِ الْعَجْوَةُ ‏ ‏فَرَجَعَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِلَى بَيْتِهِ وَالْتَمَسَ لَهُ التَّمْرَ فَلَمْ يَجِدْهُ فَخَرَجَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ لَهُ يَا عَبْدَ اللَّهِ إِنَّا قَدْ ابْتَعْنَا مِنْكَ ‏ ‏جَزُورًا ‏ ‏أَوْ ‏ ‏جَزَائِرَ ‏ ‏بِوَسْقٍ ‏ ‏مِنْ تَمْرِ الذَّخْرَةِ فَالْتَمَسْنَاهُ فَلَمْ نَجِدْهُ قَالَ فَقَالَ الْأَعْرَابِيُّ ‏ ‏وَا غَدْرَاهُ ‏ ‏قَالَتْ فَنَهَمَهُ النَّاسُ وَقَالُوا قَاتَلَكَ اللَّهُ ‏ ‏أَيَغْدِرُ ‏ ‏رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَتْ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏دَعُوهُ فَإِنَّ لِصَاحِبِ الْحَقِّ مَقَالًا ثُمَّ عَادَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ يَا عَبْدَ اللَّه إِنَّا ابْتَعْنَا مِنْكَ ‏ ‏جَزَائِرَكَ ‏ ‏وَنَحْنُ نَظُنُّ أَنَّ عِنْدَنَا مَا سَمَّيْنَا لَكَ فَالْتَمَسْنَاهُ فَلَمْ نَجِدْهُ فَقَالَ الْأَعْرَابِيُّ ‏ ‏وَا غَدْرَاهُ ‏ ‏فَنَهَمَهُ النَّاسُ وَقَالُوا قَاتَلَكَ اللَّهُ ‏ ‏أَيَغْدِرُ ‏ ‏رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏دَعُوهُ فَإِنَّ لِصَاحِبِ الْحَقِّ مَقَالًا فَرَدَّدَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَرَّتَيْنِ ‏ ‏أَوْ ثَلَاثًا ‏ ‏فَلَمَّا رَآهُ لَا يَفْقَهُ عَنْهُ قَالَ لِرَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِهِ اذْهَبْ إِلَى ‏ ‏خُوَيْلَةَ بِنْتِ حَكِيمِ بْنِ أُمَيَّةَ ‏ ‏فَقُلْ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ لَكِ إِنْ كَانَ عِنْدَكِ ‏ ‏وَسْقٌ ‏ ‏مِنْ تَمْرِ ‏ ‏الذَّخِرَةِ فَأَسْلِفِينَاهُ حَتَّى نُؤَدِّيَهُ إِلَيْكِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَذَهَبَ إِلَيْهَا الرَّجُلُ ثُمَّ رَجَعَ ‏ ‏الرَّجُلُ فَقَالَ قَالَتْ نَعَمْ هُوَ عِنْدِي يَا رَسُولَ اللَّهِ فَابْعَثْ مَنْ يَقْبِضُهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لِلرَّجُلِ اذْهَبْ بِهِ فَأَوْفِهِ الَّذِي لَهُ قَالَ فَذَهَبَ بِهِ فَأَوْفَاهُ الَّذِي لَهُ قَالَتْ فَمَرَّ الْأَعْرَابِيُّ بِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَهُوَ جَالِسٌ فِي أَصْحَابِهِ فَقَالَ جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا فَقَدْ أَوْفَيْتَ ‏ ‏وَأَطْيَبْتَ قَالَتْ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أُولَئِكَ ‏ ‏خِيَارُ عِبَادِ اللَّهِ عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْمُوفُونَ الْمُطِيبُونَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يا عائشة إن هذا الحي من الأنصار يحبون كذا وكذا

عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كانت في حجري جارية من الأنصار فزوجتها قالت: فدخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرسها، فلم يسمع لع...

كان رسول الله ﷺ إذا أراد سفرا أقرع بين نسائه فأيت...

عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفرا أقرع بين نسائه، فأيتهن ما خرج سهمها خرج بها "

قال رسول الله ﷺ فأرضعيه عشر رضعات ثم ليدخل عليك كي...

عن عائشة، قالت: أتت سهلة بنت سهيل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت له: يا نبي الله إن سالما كان منا حيث قد علمت، أنا كنا نعده ولدا، فكان يدخل علي كي...

عن عائشة زوج النبي ﷺ قالت لقد أنزلت آية الرجم ورض...

عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: " لقد أنزلت آية الرجم ورضعات الكبير عشرا، فكانت في ورقة تحت سرير في بيتي، فلما اشتكى رسول الله صلى الله ع...

عن عائشة قالت كانت بريرة عند عبد فعتقت فجعل رسول ا...

عن عائشة، قالت: كانت بريرة عند عبد فعتقت " فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرها بيدها "

سجي رسول الله ﷺ حين مات بثوب حبرة

عن بن عبد الرحمن بن عوف، أخبره أن عائشة أم المؤمنين قالت: " سجي رسول الله صلى الله عليه وسلم حين مات بثوب حبرة "

سمعت رسول الله ﷺ يقول ما من نبي يمرض إلا خير بين...

عن عائشة، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من نبي يمرض إلا خير بين الدنيا والآخرة ".<br> قالت: فلما مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم...

أراد رسول الله ﷺ أن يقبلني فقلت إني صائمة فقال وأن...

عن طلحة بن عبد الله بن عثمان، قال: سعد التيمي قال: سمعت عائشة، تقول قالت: أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقبلني، فقلت: إني صائمة؟ فقال: " وأنا ص...

يا رسول الله إني صائمة قالت فقال لي رسول الله ﷺ و...

عن طلحة بن عبد الله بن عثمان بن عبيد الله بن معمر، قال: سمعت عائشة، تقول: أهوى إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم ليقبلني.<br> قالت: فقلت له: يا رسول ال...