26751-
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنسائه عام حجة الوداع: " هذه، ثم ظهور الحصر "، قال: فكن كلهن يحججن إلا زينب بنت جحش، وسودة بنت زمعة، وكانتا تقولان: والله لا تحركنا دابة بعد أن سمعنا ذلك من النبي صلى الله عليه وسلم قال إسحاق بن سليمان، في حديثه: قالتا: والله لا تحركنا دابة بعد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هذه، ثم ظهور الحصر ".
وقال يزيد: بعد إذ سمعنا ذلك من
رسول الله صلى الله عليه وسلم
إسناده حسن، وهو مكرر (٩٧٦٥) دون زيادة قول زينب بنت جحش وسودة.
وشيوخ أحمد هنا هم: حجاج: وهو ابن محمد المصيصي، ويزيد بن هارون وإسحاق بن سليمان.
وأخرجه الحارث (٣٥٨) (زو ائد) عن يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو يعلى (٧١٥٨) من طريق إسحاق بن سليمان، به.
وأخرجه ابن سعد ٨/٢٠٧-٢٠٨، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٨٩) ، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٧/١٢٦ من طرق عن ابن أبي ذئب، به.
قال السندي: قوله: "هذه " أي: حجتكن هذه أو: هذه حجتكن.
"ثم ظهور الحصر" أي: ثم الاولى لكن لزوم البيت، والحصر بضمتين، وتسكن الصاد تخفيفا: جمع ححير يبسط في البيوت، ولعل المراد به تطييب أنفسهن بترك الحج بعد أن لم يتيسر، أو جواز الترك لهن على المعنى الذي ذكرنا، لا النهي عن الحح، والله اعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "هذه": أي: حجتكن هذه، أو هذه حجتكن.
"ثم ظهور الحصر": أي: ثم الأولى لكن لزوم البيت، والحصر - بضمتين وتسكن الصاد تخفيفا - : جمع حصير يبسط في البيوت، ولعل المراد به: تطييب أنفسهن بترك الحج بعد أن لم يتيسر، أو جواز الترك لهن على المعنى الذي ذكرنا، لا النهي عن الحج، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ وَحَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَا أَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ وَإِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ صَالِحٍ مَوْلَى التَّوْأَمَةِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِنِسَائِهِ عَامَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ هَذِهِ ثُمَّ ظُهُورَ الْحُصْرِ قَالَ فَكُنَّ كُلُّهُنَّ يَحْجُجْنَ إِلَّا زَيْنَبَ بِنْتَ جَحْشٍ وَسَوْدَةَ بِنْتَ زَمْعَةَ وَكَانَتَا تَقُولَانِ وَاللَّهِ لَا تُحَرِّكُنَا دَابَّةٌ بَعْدَ أَنْ سَمِعْنَا ذَلِكَ مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ فِي حَدِيثِهِ قَالَتَا وَاللَّهِ لَا تُحَرِّكُنَا دَابَّةٌ بَعْدَ قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذِهِ ثُمَّ ظُهُورَ الْحُصْرِ وَقَالَ يَزِيدُ بَعْدَ أَنْ سَمِعْنَا ذَلِكَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عن زينب بنت جحش، أنها كانت ترجل رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت مرة: " كنت أرجل رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم، في مخضب من صفر "
عن زينب بنت جحش " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ في مخضب من صفر "
عن حميد بن نافع، أن زينب بنت أبي سلمة، أخبرته أنها دخلت على زينب بنت جحش، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ع...
عن جويرية، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على جويرية في يوم جمعة وهي صائمة، فقال لها: " أصمت أمس؟ " قالت: لا، قال: " تصومين غدا؟ " قالت: لا، قال:...
عن جويرية بنت الحارث، أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم جمعة وهي صائمة، فقال: " أصمت أمس؟ " قالت : لا.<br> قال: " أتريدين أن تصومي غدا؟ " قا...
عن جويرية، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لبس ثوب حرير، ألبسه الله ثوبا من النار يوم القيامة "
عن جويرية بنت الحارث، قالت: أتى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم غدوة وأنا أسبح، ثم انطلق لحاجته، ثم رجع قريبا من نصف النهار، فقال: " ما زلت قاعدة؟ "...
عن سليمان بن يسار، أن عمر بن الخطاب وجد ريح طيب بذي الحليفة، فقال: ممن هذه الريح؟ فقال معاوية: مني يا أمير المؤمنين، فقال: منك لعمري، فقال: طيبتني أم...
عن معاوية، قال: قلت لأم حبيبة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم: أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في الثوب الذي ينام معك فيه؟ قالت: " نعم، ما لم ير...