حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

خطب رسول الله ﷺ فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد ما من شيء لم أكن رأيته إلا قد رأيته في مقامي هذا حتى الجنة والنار إنه قد أوحي إلي أنكم تفتنون في القبور قريبا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء حديث أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما (حديث رقم: 26925 )


26925- عن أسماء، قالت: خسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخلت على عائشة، فقلت: ما شأن الناس يصلون؟ فأشارت برأسها إلى السماء، فقلت: آية؟ قالت: نعم، فأطال رسول الله صلى الله عليه وسلم القيام جدا حتى تجلاني الغشي، فأخذت قربة إلى جنبي، فجعلت أصب على رأسي الماء، فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تجلت الشمس، فخطب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فحمد الله، وأثنى عليه، ثم قال: " أما بعد، ما من شيء لم أكن رأيته إلا قد رأيته في مقامي هذا، حتى الجنة والنار، إنه قد أوحي إلي أنكم تفتنون في القبور قريبا، أومثل فتنة المسيح الدجال، لا أدري أي ذلك قالت أسماء، يؤتى أحدكم، فيقال: ما علمك بهذا الرجل؟ فأما المؤمن أو الموقن، لا أدري أي ذلك قالت أسماء، فيقول: هو محمد، هو رسول الله، جاءنا بالبينات والهدى، فأجبنا واتبعنا، ثلاث مرار، فيقال له: قد كنا نعلم إن كنت لتؤمن به، فنم صالحا، وأما المنافق، أو المرتاب، لا يدري أي ذلك قالت أسماء، فيقول: ما أدري، سمعت الناس يقولون شيئا فقلت "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
ابن نمير: هو عبد الله.
وأخرجه بتمامه ومختصرا ابن أبي شيبة ٢/٤٦٨-٤٦٩، ومسلم (٩٠٥) (١١) ، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٣١٦) ، والبيهقي في "السنن" ٣/٣٣٨، والبغوي في "شرح السنة" (١١٣٨) من طريق عبد الله بن نمير، بهذا الإسناد.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ١/١٨٨-١٨٩، ومن طريقه البخاري (١٨٤) و (١٠٥٣) و (٧٢٨٧) ، وأبو عوانة ٢/٣٧٠، وابن حبان (٣١١٤) ، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٣١٣) ، والبيهقي في "إثبات عذاب القبر" (١٨) ، والبغوي في "شرح السنة" (١١٣٧) عن هشام بن عروة، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٥/١٥٠، والبخاري (٨٦) و (١٢٣٥) ، ومسلم (٩٠٥) (١٢) ، وأبو عوانة ٢/٣٦٩- ٣٧٠، والطبراني ٢٤/ (٣١٢-٣١٧) ، والبيهقي في "إثبات عذاب القبر" (١٩) ، والحافظ في "تغليق التعليق" ٢/٤٠٥ من طرق عن هشام بن عروة، به.
= وعلقه البخاري بصيغة الجزم برقمي (٩٢٢) و (١٠٦١) من طريق أبي أسامة، عن هشام، به.
قلنا: قد وصله مسلم وغيره من طريق أبي أسامة.
وانظر "تغليق التعليق" ٢/٤٠٥.
وأخرجه بنحوه ومختصرا البخاري (١٣٧٣) ، والنسائي في "المجتبى" ٤/١٠٣- ١٠٤، وفي "الكبرى" (٢١٨٩) ، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٢١٣) و (٢٢٧) و (٢٣٠) من طرق عن عروة بن الزبير، عن أسماء، به.
وانظر الأرقام: (٢٦٩٥٤) و (٢٦٩٦٣) و (٢٦٩٦٤) و (٢٦٩٦٨) و (٢٦٩٧٦) و (٢٦٩٩٢) .
قال السندي: قولها: "حتى تجلاني الغشي" أي: غطاني، وأصله تجللني، فأبدلت اللام ألفا، ويجوز كونه من الجلاء، بمعنى ذهب بقوتي وصبري.
"ما من شيء لم أكن رأيته"، أي: مما أراد الله تعالى إراءته.
"حتى الجنة والنار": يحتمل أنهما غاية لمحذوف، أي: ورايت الأمور العظام في هذا المقام حتى الجنة والنار، فإن الجنة والنار مما رآه النبي صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج، فلا يصح جعل: "حتى الجنة والنار" غاية لرؤية ما لم يره قبل، ويحتمل أنها غاية للمذكور بتأويل، أي: ما لم أكن رأيته في العالم السفلي، فيمكن أنه ما رآهما قبل ذلك في العالم السفلي، وإنما ذكرت الجنة والنار غاية لما في رؤيتهما في ذلك المقام الضيق مع عظمهما المعلوم من الاستبعاد، والله أعلم.

شرح حديث (خطب رسول الله ﷺ فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد ما من شيء لم أكن رأيته إلا قد رأيته في مقامي هذا حتى الجنة والنار إنه قد أوحي إلي أنكم تفتنون في القبور قريبا )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "حتى تجلاني الغشي": أي.
غطاني، وأصله تجللني، فأبدلت اللام ألفا، ويجوز كونه من الجلاء بمعنى: ذهب بقوتي وصبري.
"ما من شيء لم أكن رأيته": أي: مما أراد الله تعالى إراءته.
"حتى الجنة والنار": يحتمل أنها غاية لمحذوف؛ أي: ورأيت الأمور العظام في هذا المقام، حتى الجنة والنار؛ فإن الجنة والنار مما رآه النبي صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج، فلا يصح جعل حتى الجنة والنار غاية لرؤية ما لم يره قبل، ويحتمل أنها غاية للمذكور بتأويل؛ أي: ما لم أكن رأيته في العالم السفلي، فيمكن أنه ما رآهما قبل ذلك في العالم السفلي، وإنما ذكرت الجنة والنار غاية لما في رؤيتهما في ذلك المقام الضيق، مع عظمهما المعلوم من الاستبعاد، والله تعالى أعلم.


حديث أما بعد ما من شيء لم أكن رأيته إلا قد رأيته في مقامي هذا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏فَاطِمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَسْمَاءَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏خَسَفَتْ ‏ ‏الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَدَخَلْتُ عَلَى ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏فَقُلْتُ مَا شَأْنُ النَّاسِ يُصَلُّونَ فَأَشَارَتْ بِرَأْسِهَا إِلَى السَّمَاءِ فَقُلْتُ ‏ ‏آيَةٌ ‏ ‏قَالَتْ نَعَمْ فَأَطَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْقِيَامَ جِدًّا حَتَّى ‏ ‏تَجَلَّانِي ‏ ‏الْغَشْيُ ‏ ‏فَأَخَذْتُ ‏ ‏قِرْبَةً ‏ ‏إِلَى جَنْبِي فَأَخَذْتُ أَصُبُّ عَلَى رَأْسِي الْمَاءَ فَانْصَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَقَدْ ‏ ‏تَجَلَّتْ ‏ ‏الشَّمْسُ فَخَطَبَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ أَمَّا بَعْدُ ‏ ‏مَا مِنْ شَيْءٍ لَمْ أَكُنْ رَأَيْتُهُ إِلَّا قَدْ رَأَيْتُهُ فِي مَقَامِي هَذَا حَتَّى الْجَنَّةُ وَالنَّارُ إِنَّهُ قَدْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّكُمْ ‏ ‏تُفْتَنُونَ ‏ ‏فِي الْقُبُورِ قَرِيبًا أَوْ مِثْلَ ‏ ‏فِتْنَةِ ‏ ‏الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ ‏ ‏لَا أَدْرِي أَيَّ ذَلِكَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏أَسْمَاءُ ‏ ‏يُؤْتَى أَحَدُكُمْ فَيُقَالُ مَا عِلْمُكَ بِهَذَا الرَّجُلِ فَأَمَّا الْمُؤْمِنُ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏الْمُوقِنُ ‏ ‏لَا أَدْرِي أَيَّ ذَلِكَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏أَسْمَاءُ ‏ ‏فَيَقُولُ هُوَ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏هُوَ رَسُولُ اللَّهِ جَاءَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى فَأَجَبْنَا وَاتَّبَعْنَا ثَلَاثَ مِرَارٍ فَيُقَالُ لَهُ قَدْ كُنَّا نَعْلَمُ أَنْ كُنْتَ لَتُؤْمِنُ بِهِ فَنَمْ صَالِحًا وَأَمَّا الْمُنَافِقُ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏الْمُرْتَابُ ‏ ‏لَا يَدْرِي أَيَّ ذَلِكَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏أَسْمَاءُ ‏ ‏فَيَقُولُ مَا أَدْرِي ‏ ‏سَمِعْتُ النَّاسَ يَقُولُونَ شَيْئًا فَقُلْتُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن رسول الله ﷺ أمرنا أن نبردها بالماء وقال إنها م...

عن أسماء أنها كانت إذا أتيت بالمرأة لتدعو لها، صبت الماء بينها وبين جيبها، وقالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا أن نبردها بالماء، وقال: " إنها...

أفطرنا على عهد رسول الله ﷺ في يوم غيم في رمضان ث...

عن أسماء، قالت: " أفطرنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم غيم في رمضان، ثم طلعت الشمس " قلت لهشام: أمروا بالقضاء؟ قال: " وبد من ذاك "

والله ما أجد شيئا أربطه به إلا نطاقي قال فقال شقي...

عن أسماء، قالت: " صنعت سفرة رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت أبي بكر حين أراد أن يهاجر ".<br> قالت: " فلم نجد لسفرته ولا لسقائه ما نربطهما به ".<...

قال رسول الله ﷺ المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور

عن أسماء، أن امرأة قالت: يا رسول الله، إن لي ضرة، فهل علي جناح إن تشبعت من زوجي بغير الذي يعطيني؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المتشبع بما لم...

عن أسماء قالت أكلنا لحم فرس لنا على عهد رسول الله...

عن أسماء، قالت: " أكلنا لحم فرس لنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم "

لعن الله الواصلة والمستوصلة

عن أسماء بنت أبي بكر، أن امرأة من الأنصار قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إن لي بنية عريسا ، وإنه تمرق شعرها، فهل علي جناح إن وصلت شعرها ؟ قال:...

إحدانا يصيب ثوبها من دم الحيضة قالت تحته ثم لتقرصه...

عن أسماء، أن امرأة أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت: إحدانا يصيب ثوبها من دم الحيضة؟ قال : " تحته، ثم لتقرصه بالماء، ثم لتنضحه، ثم تصلي فيه...

نحرنا فرسا على عهد رسول الله ﷺ فأكلنا لحمه أو من...

عن أسماء بنت أبي بكر، قالت: " نحرنا فرسا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأكلنا لحمه " أو " من لحمه "

أن رسول الله ﷺ قال لها أنفقي أو ارضخي ولا تحصي في...

عن أسماء، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها: " أنفقي، أو ارضخي ولا تحصي، فيحصي الله عليك، ولا توعي، فيوعي الله عليك "