حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

والله لقد أخبرنا رسول الله ﷺ أنه سيخرج من ثقيف كذابان الآخر منهما شر من الأول وهو مبير - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء حديث أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما (حديث رقم: 26967 )


26967- عن أبي الصديق الناجي، أن الحجاج بن يوسف دخل على أسماء بنت أبي بكر، بعدما قتل ابنها عبد الله بن الزبير، فقال: إن ابنك ألحد في هذا البيت، وإن الله عز وجل أذاقه من عذاب أليم، وفعل به وفعل ، فقالت: كذبت، كان برا بالوالدين، صواما قواما، والله لقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنه سيخرج من ثقيف كذابان، الآخر منهما شر من الأول، وهو مبير "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أن المحفوظ في متنه: "يكون في ثقيف كذاب ومبير"، كذا جاء في جميع طرقه عن أسماء خلا طريق أبي الصديق الناجي هذه، وطريق عنترة بن عبد الرحمن الشيباني الآتية برقم (٢٦٩٧٤) .
إسحاق بن يوسف: هو الأزرق، وعوف: هو ابن أبي جميلة الأعرابي، وأبو الصديق الناجي: هو بكر ابن عمرو.
وأخرجه ابن سعد ٨/٢٥٤ من طريق إسحاق بن يوسف، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحاكم ٤/٥٢٦ من طريق روح بن عبادة، عن عوف، به.
وأخرجه الحميدي (٣٢٦) ، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٨/٤١٦، والفاكهي في "أخبار مكة" (١٦٧٤) ، والطبراني في "الكبير" ١٣/ (٢٣٢) ، و٢٤/ (٢٧٢) و (٢٧٣) ، وأبو الشيخ في "طبقات المحدثين بأصبهان" (٣) ، وأبو نعيم في "الحلية" ١/٣٣٣-٣٣٤، والبيهقي في "الدلائل" ٦/٤٨١-٤٨٢ من طريق أبي المحياة يحيى بن يعلى بن حرملة، عن أبيه، عن أسماء، بنحوه.
وقوله: عن أبيه تحرف في مطبوع الحميدي والفاكهي والبيهقي إلى: عن أمه.
وأخرجه ابن سعد ٨/٢٥٤، والطبراني في "الكبير" ١٣/ (٢٣٣) و٢٤/ (٢٧١) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٢/٥٧ من طريق إسماعيل بن زكريا، عن يزيد بن أبي زياد، عن قيس بن الأحنف، عن القاسم بن محمد، عن أسماء .
فذكر نحوه.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٢٨٣) من طريق جرير، عن يزيد بن أبي زياد، عن قيس بن الأحنف، عن أسماء .
فذكره.
وأسقط اسم القاسم ابن محمد، والأول أصح فيما قال الدارقطني في "العلل" ٥/١٩٠-١٩١.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٤/ (٢١٤) ، وفي "الأوسط" (٦٣٤٥) من= طريق عروة، وفي "الكبير" كذلك ٢٤/ (٢٧٦) من طريق أبي العالية البراء، والحاكم ٤/٥٢٦ من طريق حصين، ثلاثتهم عن أسماء، بنحوه.
قال الحاكم: صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.
ووافقه الذهبي.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٣/ (٢٣٤) و٢٤/ (٢٥٩) ، والدارقطني في "العلل" ٥/١٩١ من طريق ضمام بن إسماعيل، عن عقيل بن خالد، أن أباه خالدا كان مع الحجاج، فلما قتل ابن الزبير بعثه إلى أسماء .
فذكر نحوه.
وأخرجه الدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ١٩١ من طريق سلامة بن روح، حدثني عقيل، عن عمه زياد بن عقيل - وكان مع الحجاج - قال: لما قتل ابن الزبير .
فذكر نحوه.
وأخرجه مختصرا ومطولا الطيالسي (١٦٤١) ، ومسلم (٢٥٤٥) ، والطبراني في "الكبير " ١٣/ (٢٣١) و (٢٤/ (٢٧٤) و (٢٧٥) ، والحاكم ٣/٥٥٣، والبيهقي في "الدلائل" ٦/٤٨١ و٤٨٥-٤٨٦ من طريق أبي نوفل بن أبي عقرب، عن أسماء.
وسيرد برقم (٢٦٩٧٤) .
وفي الباب: عن عبد الله بن عمر بن الخطاب، سلف برقم (٤٧٩٠) .
قال السندي: قوله: "إن ابنك ألحد" من الإلحاد، وهو الميل إلى الفساد.
وقوله: "في هذا البيت" يريد الكعبة، ومراده بذلك الإشارة إلى قوله تعالى: (ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم) [الحج: ٢٥] .

شرح حديث (والله لقد أخبرنا رسول الله ﷺ أنه سيخرج من ثقيف كذابان الآخر منهما شر من الأول وهو مبير )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "إن ابنك ألحد": من الإلحاد، وهو الميل إلى الفساد.
وقوله: "في هذا البيت": يريد به: الكعبة، ومراده بذلك: الإشارة إلى قوله تعالى: ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم [الحج: 25].


حديث أنه سيخرج من ثقيف كذابان الآخر منهما شر من الأول وهو مبير

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عَوْفٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الصِّدِّيقِ النَّاجِيِّ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏الْحَجَّاجَ بْنَ يُوسُفَ ‏ ‏دَخَلَ عَلَى ‏ ‏أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏بَعْدَمَا قُتِلَ ابْنُهَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ ‏ ‏فَقَالَ إِنَّ ابْنَكِ ‏ ‏أَلْحَدَ ‏ ‏فِي هَذَا الْبَيْتِ وَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَذَاقَهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ وَفَعَلَ بِهِ مَا فَعَلَ فَقَالَتْ كَذَبْتَ كَانَ بَرًّا بِالْوَالِدَيْنِ ‏ ‏صَوَّامًا ‏ ‏قَوَّامًا ‏ ‏وَاللَّهِ لَقَدْ أَخْبَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ ‏ ‏سَيَخْرُجُ مِنْ ‏ ‏ثَقِيفٍ ‏ ‏كَذَّابَانِ الْآخِرُ مِنْهُمَا شَرٌّ مِنْ الْأَوَّلِ وَهُوَ ‏ ‏مُبِيرٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

جعلت أنظر إلى المرأة التي هي أكبر مني وإلى المرأة...

عن أسماء بنت أبي بكر، أنها قالت: " فزع يوم كسفت الشمس رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ درعا حتى أدرك بردائه، فقام بالناس قياما طويلا، يقوم ثم يركع، ف...

سمعت رسول الله ﷺ لى المنبر يقول إنه ليس شيء أغير...

عن حرب بن شداد، وأبان بن يزيد، كلاهما عن يحيى بن أبي كثير، قال: حدثني أبو سلمة، أن عروة، أخبره أن أسماء، أخبرته أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسل...

مر بي رسول الله ﷺ وأنا أحصي شيئا وأكيله قال يا أس...

عن أسماء بنت أبي بكر، قالت: مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أحصي شيئا وأكيله.<br> قال: " يا أسماء، لا تحصي، فيحصي الله عليك " قالت: " فما أحص...

سمعت رسول الله ﷺ يقول وهو على المنبر ما من شيء أغ...

عن أمه أسماء بنت أبي بكر، أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو على المنبر: " ما شيء أغير من الله عز وجل "

لم يكن شيء من الخدمة أشد علي من سياسة الفرس

عن ابن أبي مليكة، أن أسماء، قالت: كنت أخدم الزبير، زوجها، وكان له فرس كنت أسوسه، ولم يكن شيء من الخدمة أشد علي من سياسة الفرس، فكنت أحتش له، وأقوم علي...

سمعت رسول الله ﷺ يقول وهو على المنبر لا شيء أغير...

عن أسماء بنت أبي بكر، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو على المنبر: " إنه لا شيء أغير من الله عز وجل "

سمعته من رسول الله ﷺ يقول يخرج من ثقيف كذابان الآخ...

عن هارون بن عنترة، عن أبيه، قال: لما قتل الحجاج ابن الزبير وصلبه منكوسا، فبينا هو على المنبر، إذ جاءت أسماء، ومعها أمة تقودها، وقد ذهب بصرها، فقالت: أ...

عندي للزبير ساعدان من ديباج كان النبي ﷺ أعطاهما إ...

عن خالد بن يزيد، قال: سمعت عبد الله، مولى أسماء، يحدث أنه سمع أسماء بنت أبي بكر، تقول: " عندي للزبير ساعدان من ديباج، كان النبي صلى الله عليه وسلم أعط...

عن النبي ﷺ قال إذا دخل الإنسان قبره فإن كان مؤمنا...

عن محمد يعني ابن المنكدر، قال: كانت أسماء، تحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: قال: " إذا دخل الإنسان قبره، فإن كان مؤمنا، أحف به عمله، الصلاة وال...