27057- عن أم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بكسوة فيها خميصة صغيرة، فقال: " من ترون أحق بهذه؟ " فسكت القوم، فقال: " ائتوني بأم خالد " فأتي بها، فألبسها إياها، ثم قال لها مرتين: " أبلي وأخلقي " وجعل ينظر إلى علم في الخميصة أحمر، أو أصفر، ويقول: " سناه سناه يا أم خالد " " وسناه في كلام الحبش: الحسن "
إسناده صحيح على شرط البخاري، صحابية الحديث روى لها البخاري، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
أبو النضر: هو هاشم بن القاسم، وإسحاق بن سعيد: هو ابن عمرو بن سعيد بن العاص الأموي السعيدي.
وأخرجه أبو داود (٤٠٢٤) من طريق أبي النضر، بهذا الإسناد.
وعنده: "أبلي وأخلفي".
وأخرجه تاما ومختصرا الحميدي (٣٣٧) ، وابن سعد ٨/١٣٤، والبخاري (٣٨٧٤) و (٥٨٢٣) و (٥٨٤٥) ، والطبراني في "الكبير" ٢٥/ (٢٤٠) و (٢٤١) ، والحاكم ٢/٦٣ و٦٢٤ و٤/١٨٨، والبغوي في "شرح السنة" (٣١١٣) من طرق عن إسحاق بن سعيد، به.
زاد بعضهم قول إسحاق: حدثتني امرأة من أهلي أنها رأته على أم خالد.
وجاء عند بعضهم: علم أخضر أو أصفر.
= وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه! ووافقه الذهبي!
وأخرجه مطولا البخاري (٥٩٩٣) ، والحاكم ٣/٢٥٠- ٢٥١ من طريق خالد ابن سعيد، عن أبيه سعيد بن عمرو، به.
قال الحاكم: صحيح الإسناد، وقد اتفق الشيخان على إخراج أحاديث لإسحاق بن سعيد عن آبائه وعمومته، وهذه أم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص التي حملها أبوها صغيرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، صحبت بعد ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد روت عنه.
قال السندي: قوله: خميصة: هو ثوب من خز، أو صوف، له أعلام، وقيل: لا بد أن يكون ذلك الثوب أسود.
قال الحافظ في "فتح الباري" ١٠/٢٨٠ قوله: "أبلي" بفتح الهمزة وسكون الموحدة وكسر اللام أمر بالإبلاء، وكذا قوله: "أخلقي" بالمعجمة والقاف، أمر بالإخلاق وهما بمعنى، والعرب تطلق ذلك وتريد الدعاء بطول البقاء للمخاطب بذلك، أي أنها تطول حياتها حتى يبلى الثوب ويخلق .
ووقع في رواية أبي زيد المروزي عن الفربري: "وأخلفي" بالفاء وهي أوجه من التي بالقاف، لأن الأولى تستلزم التأكيد إذ الإبلاء والإخلاق بمعنى، لكن جاز العطف لتغاير اللفظين، والثانية تفيد معنى زائدا، وهو أنها إذا أبلته أخلفت غيره، ثم قال: ويؤيده ما أخرجه أبو داود (٤٠٢٠) بسند صحيح عن أبي
نضرة، قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لبس أحدهم ثوبا جديدا قيل له: تبلي ويخلف الله.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "خميصة": هي ثوب من خز أو صوف له أعلام، وقيل: لا بد أن يكون ذلك الثوب أسود.
" أبلي وأخلقي": من أبلى الثوب وأخلقه: إذا جعله عتيقا، وجاء: بلى الثوب وخلقه أيضا، فعلى هذا يجوز قطع همزة أبلي وأخلقي، ووصلهما، والمعنى: البسي الخميصة حتى تصير عتيقة بالية، والفعلان بمعنى واحد، والعطف للتأكيد والتكرير في الدعاء، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سَعِيدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أُمِّ خَالِدٍ بِنْتِ خَالِدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِكِسْوَةٍ فِيهَا خَمِيصَةٌ صَغِيرَةٌ فَقَالَ مَنْ تَرَوْنَ أَحَقَّ بِهَذِهِ فَسَكَتَ الْقَوْمُ فَقَالَ ائْتُونِي بِأُمِّ خَالِدٍ فَأُتِيَ بِهَا فَأَلْبَسَهَا إِيَّاهَا ثُمَّ قَالَ لَهَا مَرَّتَيْنِ أَبْلِي وَأَخْلِقِي وَجَعَلَ يَنْظُرُ إِلَى عَلَمٍ فِي الْخَمِيصَةِ أَحْمَرَ أَوْ أَصْفَرَ وَيَقُولُ سَنَاهْ سَنَاهْ يَا أُمَّ خَالِدٍ وَسَنَاهْ فِي كَلَامِ الْحَبَشِ الْحَسَنُ
عن أم خالد، بنت خالد، قال: ولم أسمع أحدا يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم غيرها، تقول : " سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عذاب القبر "
عن عمته أم عمارة: أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها، قال: وثاب إليها رجال من قومها، قال : فقدمت إليهم تمرا، فأكلوا، فتنحى رجل منهم، فقال النبي صل...
عن جدته أم عمارة، أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها، فقربت إليه طعاما، قال: " ادني فكلي ".<br> قالت: إني صائمة، قال: " الصائم إذا أكل عنده، صلت عل...
عن جدته أم عمارة بنت كعب، أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها، فدعت له بطعام، فقال لها: " كلي "، فقالت: إني صائمة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "...
عن أمه عائشة بنت قدامة، قالت: أنا مع أمي رائطة بنت سفيان الخزاعية، والنبي صلى الله عليه وسلم يبايع النسوة، ويقول: " أبايعكن على أن لا تشركن بالله شيئا...
عن أمه عائشة بنت قدامة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عزيز على الله عز وجل أن يأخذ كريمتي مسلم، ثم يدخله النار " قال يونس: " يعني: عينيه "...
عن ميمونة بنت كردم، قالت: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة، وهو على ناقته، وأنا مع أبي، وبيد رسول الله صلى الله عليه وسلم درة كدرة الكتاب، فسمعت...
عن مولاته ميمونة بنت كردم، قالت: كنت ردف أبي، فسمعته يسأل النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إني نذرت أن أنحر ببوانة، فقال: " أبها وثن أم...
عن سالم بن سرج، قال: سمعت أم صبية الجهنية، تقول: " اختلفت يدي ويد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الوضوء من إناء واحد "