27418- عن سودة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: " ماتت شاة لنا فدبغنا مسكها فما زلنا ننبذ به حتى صار شنا "
إسناده صحيح على شرط البخاري، عكرمة -وهو مولى ابن عباس- من رجاله، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
ابن نمير: هو عبد الله، وإسماعيل: هو ابن أبي خالد، وعامر: هو ابن شراحيل الشعبي.
واختلف في إسناده على إسماعيل بن أبي خالد:
فرواه ابن نمير-كما في هذه الرواية، وفيما أخرجه الطبري في "تهذيب الآثار" (مسند ابن عباس) (١١٧٢) - وهشيم بن بشير-فيما أخرجه ابن أبي شيبة ٨/٣٧٩، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٩٦) - وعبد الله بن المبارك -فيما أخرجه البخاري (٦٦٨٦) ، والبيهقي ١/١٧، والبغوي في "شرح السنة" (٣٠٦) - والفضل بن موسى -فيما أخرجه النسائي في "المجتبى" ٧/١٧٣، وفي "الكبرى" (٤٥٦٦) - وأبو أسامة -فيما أخرجه الطبري (١١٧١) - وعبدة ابن سليمان وعبيد الله بن موسى، فيما أخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٤٧٠- سبعتهم عن إسماعيل بن أبي خالد، بهذا الإسناد.
ورواه إسماعيل المؤدب -فيما أخرجه الطبراني ٢٤/ (٩٧) - عن إسماعيل ابن أبي خالد، عن عكرمة، به.
فأسقط الشعبي من الإسناد.
ورواه محمد بن عبيد -فيما أخرجه الطبراني ٢٤/ (٩٨) - عن إسماعيل، عن مجالد، عن الشعبي، به.
زاد مجالدا بين إسماعيل والشعبي.
وأخرجه الطبراني ٢٤/ (٩٥) من طريق جابر الجعفي، عن الشعبي، به.
وأخرجه الطبري (١٢١٨) و (١٢١٩) من طريقي منصور وعطاء، عن الشعبي، قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم على شاة لسودة قد نبذوها .
= وسلف برقم (٣٠٢٦) من طريق أبي عوانة، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: ماتت شاة لسودة بنت زمعة .
فذكر نحوه مطولا.
وانظر كذلك حديث ابن عباس السالف برقم (١٨٩٥) .
قال السندي: قولها: حتى صار شنا، أي: باليا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "حتى صار شنا": أي: باليا.
حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ عَنْ إِسْمَاعِيلَ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ سَوْدَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ مَاتَتْ شَاةٌ لَنَا فَدَبَغْنَا مَسْكَهَا فَمَا زِلْنَا نَنْبِذُ بِهِ حَتَّى صَارَ شَنًّا
عن مجاهد، عن مولى لآل الزبير، قال: إن بنت زمعة قالت: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: إن أبي زمعة مات وترك أم ولد له، وإنا كنا نظنها برجل، وإن...
عن جويرية بنت الحارث، قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: " هل من طعام؟ "، قلت: لا إلا عظما أعطيته مولاة لنا من الصدقة، قال صلى ا...
عن جويرية، قالت : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على جويرية باكرا وهي في المسجد، تدعو ثم مر عليها قريبا من نصف النهار، فقال: ما زلت على حالك قال...
عن جويرية بنت الحارث، قالت: إن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها في يوم جمعة وهي صائمة فقال لها: " أصمت أمس؟ " قالت: لا قال: " أفتريدين أن تصومي غد...
عن جويرية عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " من لبس ثوب حرير في الدنيا ألبسه الله تعالى ثوب مذلة، أو ثوبا من نار "
عن عبيد بن السباق، يزعم أن جويرية زوج النبى صلى الله عليه وسلم أخبرته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها فقال: " هل من طعام؟ " قالت: لا، والله...
عن جويرية بنت الحارث، قالت : إن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم جمعة وهي صائمة فقال لها: " أصمت أمس؟ " قالت: لا، قال: " تريدين أن تصومي غدا؟...
عن أم سليم أنها قالت: يا رسول الله أنس خادمك، ادع الله له، قال: فقال صلى الله عليه وسلم: " اللهم أكثر ماله، وولده، وبارك له فيما أعطيته " قال حجاج في...
عن عكرمة أنه كان بين ابن عباس، وزيد بن ثابت في المرأة تحيض بعدما تطوف بالبيت يوم النحر مقاولة في ذلك فقال زيد: لا تنفر حتى يكون آخر عهدها بالبيت، وقا...