27444- عن حبيبة بنت سهل الأنصارية قالت : إنها كانت تحت ثابت بن قيس بن شماس وأن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى الصبح فوجد حبيبة بنت سهل على بابه بالغلس فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " من هذه؟ " قالت: أنا حبيبة بنت سهل فقال صلى الله عليه وسلم: " ما لك؟ " قالت: لا أنا ولا ثابت بن قيس لزوجها فلما جاء ثابت قال له النبي صلى الله عليه وسلم: " هذه حبيبة بنت سهل قد ذكرت ما شاء الله أن تذكر " قالت حبيبة: يا رسول الله، كل ما أعطاني عندي فقال النبي صلى الله عليه وسلم لثابت: " خذ منها فأخذ منها " وجلست في أهلها
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين، غير صحابية الحديث، فقد روى لها أبو داود والنسائي.
يحيى بن سعيد: هو الأنصاري.
وهو عند مالك في "الموطأ" ٢/٥٦٤، ومن طريقه أخرجه الشافعي في "الأم" ٥/١٠١ و١٧٩، وفي "المسند" ٢/٥٠- ٥١ (بترتيب السندي) ، وأبو داود (٢٢٢٧) ، والنسائي في "المجتبى" ٦/١٦٩، وفي "الكبرى" (٥٦٥٦) ، وابن= الجارود في "المنتقى" (٧٤٩) ، وابن حبان (٤٢٨٠) ، والطبري في "التفسير" (٤٨٠٩) ، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٥٦٦) ، والبيهقي في "السنن" ٧/٣١٢-٣١٣، وفي "معرفة السنن والآثار" ١١/٨، والمزي في "تهذيبه" (في ترجمة حبيبة بنت سهل) .
وأخرجه الشافعي في "الأم" ٥/١٠١ و١٧٩، وفي "المسند" ٢/٥٠ (بترتيب السندي) ، وعبد الرزاق (١١٧٦٢) ، وسعيد بن منصور في "السنن" (١٤٣٠) و (١٤٣١) ، وابن سعد ٨/٤٤٥، والدارمي (٢٢٧١) ، والطبراني ٢٤/ (٥٦٥) و (٥٦٧) ، والبيهقي في "السنن" ٧/٣١٣، وفي "معرفة السنن والآثار" ١١/٩ من طرق عن يحيى بن سعيد، به.
وأخرج ابن سعد ٨/٤٤٥ عن عارم بن الفضل، عن حماد بن زيد، عن يحيى بن سعيد، قال: كانت حبيبة بنت سهل .
وهذا مرسل.
وأخرجه أبو داود (٢٢٢٨) ، والطبري في "تفسيره" (٤٨٠٩) من طريق أبي عمرو السدوسي، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن عمرة، عن عائشة أن حبيبة بنت سهل كانت .
فذكره بلفظ آخر، وجعله من حديث عائشة!
وفي الباب عن سهل بن أبي حثمة، سلف برقم (١٦٠٩٥) ، وذكرنا هناك تتمة أحاديث الباب، وذكرنا هناك الاختلاف في تسمية امرأة ثابت.
وانظر كلام الحافظ في "الفتح" ٩/٣٩٨-٣٩٩.
قال السندي: قولها: لا أنا ولا ثابت بن قيس، أي: لا اجتمع أنا ولا ثابت.
وجلست في أهلها، قيل: فكان ذلك أول خلع في الإسلام.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "لا أنا ولا ثابت بن قيس": أي: لا أنا ولا ثابت يجتمعان.
"وجلست في أهلها": قيل: فكان ذلك أول خلع في الإسلام.
قَالَ قَرَأْتُ عَلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ : مَالِكٌ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعْدِ بْنِ زُرَارَةَ الْأَنْصَارِيَّةِ أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ عَنْ حَبِيبَةَ بِنْتِ سَهْلٍ الْأَنْصَارِيَّةِ قَالَتْ إِنَّهَا كَانَتْ تَحْتَ ثَابِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ شَمَّاسٍ وَأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ إِلَى الصُّبْحِ فَوَجَدَ حَبِيبَةَ بِنْتَ سَهْلٍ عَلَى بَابِهِ بِالْغَلَسِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ هَذِهِ قَالَتْ أَنَا حَبِيبَةُ بِنْتُ سَهْلٍ فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا لَكِ قَالَتْ لَا أَنَا وَلَا ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ لِزَوْجِهَا فَلَمَّا جَاءَ ثَابِتٌ قَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذِهِ حَبِيبَةُ بِنْتُ سَهْلٍ قَدْ ذَكَرَتْ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَذْكُرَ قَالَتْ حَبِيبَةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ كُلُّ مَا أَعْطَانِي عِنْدِي فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لِثَابِتٍ خُذْ مِنْهَا فَأَخَذَ مِنْهَا وَجَلَسَتْ فِي أَهْلِهَا
عن أم حبيبة بنت جحش أنها استحيضت فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فأمرها بالغسل عند كل صلاة " وإن كانت لتخرج من المركن وقد علت حمرة الدم على الما...
عن أم حبيبة بنت جحش، قالت: استحضت سبع سنين، فاشتكيت ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " ليست تلك بالحيضة ولكن عرق فا...
عن جدامة بنت وهب، أخت عكاشة، قالت: حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم في ناس وهو يقول: " لقد هممت أن أنهى عن الغيلة فنظرت في الروم، وفارس فإذا هم يغيل...
عن عبد الرحمن الأنصاري عن جدة، له قالت : " إن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وعندها قربة فشرب من فيها وهو قائم " وقرئ عليه هذا الحديث يعني سفيان...
عن عمرو بن معاذ الأشهلي، عن جدته، أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا نساء المؤمنات لا تحقرن إحداكن لجارتها، ولو كراع شاة محرق "
عن ابن بجيد الأنصاري، عن جدته، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ردوا السائل ولو بظلف محرق "
عن عمرو بن معاذ الأنصاري، قال: إن سائلا وقف على بابهم فقالت له جدته حواء أطعموه تمرا، قالوا: ليس عندنا، قالت: فاسقوه سويقا قالوا: العجب لك نستطيع أن...
عن امرأة من بني عبد الأشهل قالت: قلت: يا رسول الله إن لنا طريقا إلى المسجد منتنة فكيف نصنع إذا مطرنا؟ قال: " أليس بعدها طريق هي أطيب منها؟ " قالت: قل...
عن امرأة من بني عبد الأشهل، أنها قالت: قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إني أمر في طريق ليس بطيب فقال: " أليس ما بعده أطيب منه؟ "، قالت : بلى، قا...