27474- عن أمه حمنة بنت جحش، قالت: كنت أستحاض حيضة شديدة كثيرة ، فجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم أستفتيه وأخبره فوجدته في بيت أختي زينب بنت جحش قالت فقلت يا رسول الله: إن لي إليك حاجة فقال وما هي فقلت يا رسول الله: إني أستحاض حيضة كثيرة شديدة فما ترى فيها قد منعتني الصلاة والصيام قال: أنعت لك الكرسف، فإنه يذهب الدم، قالت: هو أكثر من ذلك قال: "فتلجمي" قالت: إنما أثج ثجا فقال لها سآمرك بأمرين أيهما فعلت فقد أجزأ عنك من الآخر فإن قويت عليهما فأنت أعلم فقال لها " إنما هذه ركضة من ركضات الشيطان، فتحيضي ستة أيام أو سبعة في علم الله ثم اغتسلي حتى إذا رأيت أنك قد طهرت واستنقأت ، فصلي أربعا وعشرين ليلة أو ثلاثا وعشرين ليلة وأيامها وصومي، فإن ذلك يجزئك وكذلك فافعلي في كل شهر كما تحيض النساء، وكما يطهرن بميقات حيضهن وطهرهن، وإن قويت على أن تؤخري الظهر، وتعجلي العصر، فتغتسلين ثم تصلين الظهر والعصر جميعا، ثم تؤخرين المغرب، وتعجلين العشاء ثم تغتسلين وتجمعين بين الصلاتين، فافعلي وتغتسلين مع الفجر وتصلين، وكذلك فافعلي وصلي وصومي، إن قدرت على ذلك " وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " وهذا أعجب الأمرين إلي "
إسناده ضعيف، وهو مكرر (٢٧١٤٤) غير أن شيخ أحمد هنا هو عبد الملك بن عمرو، وهو أبو عامر العقدي، وهو بصري، وروايته عن شيخه زهير بن محمد مستقيمة.
وأخرجه أبو داود (٢٨٧) ، والترمذي (١٢٨) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٧١٧) ، والدارقطني في "السنن " ١/٢١٤، والحاكم ١/١٧٢-١٧٣، والبيهقي في "السنن " ١/٣٣٨-٣٣٩ و٣٣٩، وفي "السنن الصغير" (١٦٧) ، وفي "معرفة السنن والآثار" (٢١٩٤) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٦/٦٢-٦٣، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٧/٧٠ من طريق عبد الملك، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح!
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٥٥٣) من طريق أبي حذيفة، عن زهير، به.
قال السندي: قوله: "فاتخذي ثوبا"، كأنها فهمت أن الثوب يوضع حيث يوضع الكرسف، فقالت: هو أكثر من ذلك، فبين رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تلجمي= بالثوب.
"سآمرك بأمرين ": الظاهر أن الأمر الأول إذا كان هناك علامة لمعرفة الحيض من الاستحاضة، والثاني عند عدمها، والجمع أن تجد علامة، فتجعل أيام العلامة حيضا وتغتسل مع ذلك في بقية الأيام وتصلي جمعا، والله أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فاتخذي ثوبا": كأنها فهمت أن الثوب يوضع حيث يوضع الكرسف، فقالت: هو أكثر، فبين صلى الله عليه وسلم لها أن: تلجمي بالثوب.
وقوله: "سآمرك بأمرين.
.
.
إلخ": الظاهر أن الأمر الأول: إذا كان هناك علامة لمعرفة الحيض من الاستحاضة، والثاني: عند عدمها، والجمع أن تجد علامة، فتجعل أيام العلامة حيضا، وتغتسل مع ذلك في بقية الأيام، وتصلي جمعا، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو قَالَ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدٍ الْخُرَاسَانِيَّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ يَعْنِي ابْنَ عَقِيلِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ عَنْ عَمِّهِ عِمْرَانَ بْنِ طَلْحَةَ عَنْ أُمِّهِ حَمْنَةَ بِنْتِ جَحْشٍ قَالَتْ كُنْتُ أُسْتَحَاضُ حَيْضَةً شَدِيدَةً كَثِيرَةً فَجِئْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَسْتَفْتِيهِ وَأُخْبِرُهُ فَوَجَدْتُهُ فِي بَيْتِ أُخْتِي زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ قَالَتْ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي إِلَيْكَ حَاجَةً فَقَالَ وَمَا هِيَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُسْتَحَاضُ حَيْضَةً كَثِيرَةً شَدِيدَةً فَمَا تَرَى فِيهَا قَدْ مَنَعَتْنِي الصَّلَاةَ وَالصِّيَامَ قَالَ أَنْعَتُ لَكِ الْكُرْسُفَ فَإِنَّهُ يُذْهِبُ الدَّمَ قَالَتْ هُوَ أَكْثَرُ مِنْ ذَلِكَ قَالَ فَتَلَجَّمِي قَالَتْ إِنَّمَا أَثُجُّ ثَجًّا فَقَالَ لَهَا سَآمُرُكِ بِأَمْرَيْنِ أَيَّهُمَا فَعَلْتِ فَقَدْ أَجْزَأَ عَنْكِ مِنْ الْآخَرِ فَإِنْ قَوِيتِ عَلَيْهِمَا فَأَنْتِ أَعْلَمُ فَقَالَ لَهَا إِنَّمَا هَذِهِ رَكْضَةٌ مِنْ رَكَضَاتِ الشَّيْطَانِ فَتَحَيَّضِي سِتَّةَ أَيَّامٍ أَوْ سَبْعَةً فِي عِلْمِ اللَّهِ ثُمَّ اغْتَسِلِي حَتَّى إِذَا رَأَيْتِ أَنَّكِ قَدْ طَهُرْتِ وَاسْتَيْقَنْتِ وَاسْتَنْقَأْتِ فَصَلِّي أَرْبَعًا وَعِشْرِينَ لَيْلَةً أَوْ ثَلَاثًا وَعِشْرِينَ لَيْلَةً وَأَيَّامَهَا وَصُومِي فَإِنَّ ذَلِكَ يُجْزِئُكِ وَكَذَلِكَ فَافْعَلِي فِي كُلِّ شَهْرٍ كَمَا تَحِيضُ النِّسَاءُ وَكَمَا يَطْهُرْنَ بِمِيقَاتِ حَيْضِهِنَّ وَطُهْرِهِنَّ وَإِنْ قَوِيتِ عَلَى أَنْ تُؤَخِّرِي الظُّهْرَ وَتُعَجِّلِي الْعَصْرَ فَتَغْتَسِلِينَ ثُمَّ تُصَلِّينَ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا ثُمَّ تُؤَخِّرِينَ الْمَغْرِبَ وَتُعَجِّلِينَ الْعِشَاءَ ثُمَّ تَغْتَسِلِينَ وَتَجْمَعِينَ بَيْنَ الصَّلَاتَيْنِ فَافْعَلِي وَتَغْتَسِلِينَ مَعَ الْفَجْرِ وَتُصَلِّينَ وَكَذَلِكَ فَافْعَلِي وَصَلِّي وَصُومِي إِنْ قَدَرْتِ عَلَى ذَلِكَ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَهَذَا أَعْجَبُ الْأَمْرَيْنِ إِلَيَّ
عن أمه حمنة بنت جحش أنها استحيضت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله إني استحضت حيضة منكرة شديد...
عن أهل بيته، عن جدته أم فروة، أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسأله رجل عن أفضل الأعمال؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الصلاة لأول وقتها...
عن أم كرز الخزاعية، قالت: " أتي النبي صلى الله عليه وسلم بغلام فبال عليه فأمر به فنضح وأتي بجارية فبالت عليه فأمر به فغسل "
عن أبي الدرداء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يدع رجل منكم أن يعمل لله ألف حسنة حين يصبح يقول : سبحان الله وبحمده مائة مرة، فإنها ألف حسن...
عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من زحزح عن طريق المسلمين شيئا يؤذيهم، كتب الله له به حسنة، ومن كتب له عنده حسنة، أدخله الله بها...
عن أبي الدرداء، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله تعالى يقول: يا ابن آدم، لا تعجزن من الأربع ركعات من أول نهارك، أكفك آخره "
عن أبي الدرداء، قال: أوصاني خليلي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم بثلاث لا أدعهن لشيء: " أوصاني بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وأن لا أنام إلا على وتر، وس...
عن أبي الدرداء، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن الله تصدق عليكم بثلث أموالكم عند وفاتكم "
عن أبي الدرداء، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كل شيء ينقص إلا الشر، فإنه يزاد فيه "