27624- عن ميمونة بنت سعد، مولاة النبي صلى الله عليه وسلم قالت: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ولد الزنا قال: " لا خير فيه نعلان أجاهد بهما في سبيل الله أحب إلي من أن أعتق ولد زنا "
إسناده ضعيف، أبو يزيد الضبي مجهول، قال البخاري فيما نقله عنه الترمذي في "العلل الكبير" ١/٣٤٧: أبو يزيد لا أعرف اسمه، وهو رجل مجهول.
وقال الدارقطني في "السنن" ٢/١٨٤: ليس بمعروف.
وجهله الحافظان الذهبي وابن كثير، وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين، غير
صحابية الحديث فقد روى لها أصحاب السنن.
حسين: هو ابن محمد بن بهرام المروذي، وأبو نعيم: هو الفضل بن دكين، وإسرائيل: هو ابن يونس بن أبي إسحاق السبيعي.
وأخرجه ابن سعد ٨/٣٠٥، والنسائي في "الكبرى" (٤٩١٣) ، وابن ماجه (٢٥٣١) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٤٤١) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٩١٧) ، والطبراني في "الكبير" ٢٥/ (٥٨) ، والمزي في "تهذيب الكمال" (في ترجمة أبي يزيد الضبي) من طريق أبي نعيم، بهذا
الإسناد.
وأخرجه ابن سعد ٨/٣٠٥، والطبراني ٢٥/ (٥٨) ، والحاكم ٤/٤١ من طريقين عن إسرائيل، به.
وانظر حديث أبي هريرة السالف برقم (٨٠٩٨) وتعليقنا عليه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "لا خير فيه": ليس المراد أنه لا خير فيه لكونه ولد الزنا، وإن عمل خيرا، بل المراد أنه قلما يوفق للخيرات.
"من أن أعتق": فإن المقصود من الإعتاق: هو أن يتفرغ العبد لخدمة المولى الحقيقي - تعالى شأنه - وولد الزنا لا يتوقع منه ذلك، وإنما يتوقع منه أن يتفرغ لخدمة الشيطان، فأي خير في إعتاق مثله؟ والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ وَأَبُو نُعَيْمٍ قَالَا ثَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ زَيْدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ أَبِي يَزِيدَ الضَّنِّيِّ عَنْ مَيْمُونَةَ بِنْتِ سَعْدٍ مَوْلَاةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ وَلَدِ الزِّنَا قَالَ لَا خَيْرَ فِيهِ نَعْلَانِ أُجَاهِدُ بِهِمَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُعْتِقَ وَلَدَ زِنًا
عن ميمونة، مولاة النبي صلى الله عليه وسلم قالت: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رجل قبل امرأته وهو صائم قال: " قد أفطرا "
عن زياد بن أبي سودة، عن أخيه، أن ميمونة، مولاة النبي صلى الله عليه وسلم قالت: يا نبي الله أفتنا في بيت المقدس فقال: " أرض المنشر، والمحشر ائتوه فصلوا...
عن ابنة حارثة بن النعمان، قالت: " ما حفظت {ق} إلا من في رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يخطب بها يوم الجمعة قالت: وكان تنورنا وتنور رسول الله صلى ال...
عن أم هشام بنت حارثة بن النعمان، قالت: " ما أخذت ق والقرآن المجيد إلا من وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي بها في الصبح
عن عروة بن الزبير، أن فاطمة بنت أبي حبيش، حدثته أنها، أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فشكت إليه الدم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما ذلك...
عن عبد الله بن أبي مليكة، قال: حدثتني خالتي فاطمة بنت أبي حبيش، قالت: أتيت عائشة، فقلت لها: يا أم المؤمنين، قد خشيت أن لا يكون لي حظ في الإسلام، وأن أ...
عن أم كرز الخزاعية، قالت: أتي النبي صلى الله عليه وسلم بغلام فبال عليه " فأمر به فنضح، وأتي بجارية، فبالت عليه، فأمر به فغسل "
عن أبي الشعثاء، قال: خرجت حاجا فجئت حتى دخلت البيت، فلما كنت بين الساريتين مضيت حتى لزقت بالحائط، فجاء ابن عمر، فصلى إلى جنبي، فصلى أربعا، فلما صلى، ق...
عن عبد الله بن الحارث، قال: زوجني أبي في إمارة عثمان، فدعا نفرا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء صفوان بن أمية وهو شيخ كبير فقال: إن رسول ال...