حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يقبض العلم ويظهر الجهل والفتن ويكثر الهرج - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب العلم باب من أجاب الفتيا بإشارة اليد والرأس (حديث رقم: 85 )


85- عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يقبض العلم، ويظهر الجهل والفتن، ويكثر الهرج»، قيل يا رسول الله، وما الهرج؟ فقال: «هكذا بيده فحرفها، كأنه يريد القتل»



(يقبض العلم) يذهب ويفقد بموت العلماء.
(الفتن) جمع فتنة وهي الإثم والضلال والكفر والفضيحة والعذاب وهي أيضا الاختبار والمراد هنا المعاني الأولى.
(الهرج) الفتنة واختلاط الأمور وكثرة الشر ومن ذلك القتل.
انظر 80 - 81]

شرح حديث (يقبض العلم ويظهر الجهل والفتن ويكثر الهرج)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا الْمَكِّيّ ) ‏ ‏هُوَ اِسْم وَلَيْسَ بِنَسَبٍ , وَهُوَ مِنْ كِبَار شُيُوخ الْبُخَارِيّ كَمَا سَنَذْكُرُهُ فِي بَاب إِثْم مَنْ كَذَبَ.
‏ ‏قَوْله : ( أَخْبَرَنَا حَنْظَلَة ) ‏ ‏هُوَ اِبْن أَبِي سُفْيَان بْن عَبْد الرَّحْمَن الْجُمَحِيِّ الْمَدَنِيّ.
‏ ‏قَوْله : ( عَنْ سَالِم ) ‏ ‏هُوَ اِبْن عَبْد اللَّه بْن عُمَر بْن الْخَطَّاب.
وَفِي رِوَايَة الْإِسْمَاعِيلِيّ مِنْ طَرِيق إِسْحَاق بْن سُلَيْمَان الرَّاوِي عَنْ حَنْظَلَة قَالَ : " سَمِعْت سَالِمًا " وَزَادَ فِيهِ : " لَا أَدْرِي كَمْ رَأَيْت أَبَا هُرَيْرَة قَائِمًا فِي السُّوق يَقُول يُقْبَض الْعِلْم " فَذَكَرَهُ مَوْقُوفًا , لَكِنْ ظَهَرَ فِي آخِره أَنَّهُ مَرْفُوع.
‏ ‏قَوْله : ( يُقْبَض الْعِلْم ) ‏ ‏يُفَسَّر الْمُرَاد بِقَوْلِهِ قَبْل هَذَا : " يُرْفَع الْعِلْم " وَالْقَبْض يُفَسِّرهُ حَدِيث عَبْد اللَّه بْن عَمْرو الْآتِي بَعْد أَنَّهُ يَقَع بِمَوْتِ الْعُلَمَاء.
‏ ‏قَوْله : ( وَيَظْهَر الْجَهْل ) ‏ ‏هُوَ مِنْ لَازِم ذَلِكَ.
‏ ‏قَوْله : ( وَالْفِتَن ) ‏ ‏فِي رِوَايَة الْأَصِيلِيّ وَغَيْره : " وَتَظْهَر الْفِتَن ".
‏ ‏قَوْله : ( الْهَرْج ) ‏ ‏هُوَ بِفَتْحِ الْهَاء وَسُكُون الرَّاء بَعْدهَا جِيم.
‏ ‏قَوْله : ( فَقَالَ هَكَذَا بِيَدِهِ ) ‏ ‏هُوَ مِنْ إِطْلَاق الْقَوْل عَلَى الْفِعْل.
‏ ‏قَوْله : ( فَحَرَّفَهَا ) ‏ ‏الْفَاء فِيهِ تَفْسِيرِيَّة كَأَنَّ الرَّاوِيَ بَيَّنَ أَنَّ الْإِيمَاء كَانَ مُحَرَّفًا.
‏ ‏قَوْله : ( كَأَنَّهُ يُرِيد الْقَتْل ) ‏ ‏كَأَنَّ ذَلِكَ فُهِمَ مِنْ تَحْرِيف الْيَد وَحَرَكَتهَا كَالضَّارِبِ ; لَكِنَّ هَذِهِ الزِّيَادَة لَمْ أَرَهَا فِي مُعْظَم الرِّوَايَات وَكَأَنَّهَا مِنْ تَفْسِير الرَّاوِي عَنْ حَنْظَلَة , فَإِنَّ أَبَا عَوَانَة رَوَاهُ عَنْ عَبَّاس الدُّورِيّ عَنْ أَبِي عَاصِم عَنْ حَنْظَلَة وَقَالَ فِي آخِره : " وَأَرَانَا أَبُو عَاصِم كَأَنَّهُ يَضْرِب عُنُق الْإِنْسَان " وَقَالَ الْكَرْمَانِيُّ : الْهَرْج هُوَ الْفِتْنَة , فَإِرَادَة الْقَتْل مِنْ لَفْظه عَلَى طَرِيق التَّجَوُّز إِذْ هُوَ لَازِم مَعْنَى الْهَرْج , قَالَ إِلَّا أَنْ يَثْبُت وُرُود الْهَرْج بِمَعْنَى الْقَتْل لُغَة.
قُلْت : وَهِيَ غَفْلَة عَمَّا فِي الْبُخَارِيّ فِي كِتَاب الْفِتَن.
وَالْهَرْج الْقَتْل بِلِسَانِ الْحَبَشَة.
وَسَيَأْتِي بَقِيَّة مَبَاحِث هَذَا الْحَدِيث هُنَاكَ إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏حَنْظَلَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَالِمٍ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يُقْبَضُ الْعِلْمُ وَيَظْهَرُ الْجَهْلُ وَالْفِتَنُ وَيَكْثُرُ الْهَرْجُ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا الْهَرْجُ فَقَالَ هَكَذَا بِيَدِهِ فَحَرَّفَهَا كَأَنَّه يُرِيدُ الْقَتْلَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من صحيح البخاري

أن النساء في عهد رسول الله ﷺ كن إذا سلمن من المكتو...

هند بنت الحارث، أن أم سلمة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أخبرتها: «أن النساء في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم كن إذا سلمن من المكتوبة، قمن وثبت رس...

إذا أنفق المسلم نفقة على أهله وهو يحتسبها كانت له...

عن ‌أبي مسعود الأنصاري فقلت: عن النبي؟ فقال: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أنفق المسلم نفقة على أهله وهو يحتسبها كانت له صدقة.»

آخى رسول الله ﷺ بين عبد الرحمن بن عوف وبين سعد بن...

عن ‌أنس رضي الله عنه أنه قال: «قدم علينا عبد الرحمن بن عوف، وآخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين سعد بن الربيع، وكان كثير المال، فقال سعد: قد ع...

إذا اعتكف المؤذن للصبح وبدا الصبح صلى ركعتين خفيفت...

عن حفصة، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اعتكف المؤذن للصبح، وبدا الصبح، صلى ركعتين خفيفتين قبل أن تقام الصلاة»

كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء كلما هلك نبي خلفه...

عن أبي أبا حازم، قال: قاعدت أبا هريرة خمس سنين، فسمعته يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء، كلما هلك نبي خلفه نب...

قال النبي ﷺ من ابتاع طعاما فلا يبعه حتى يقبضه

ابن عمر رضي الله عنهما، يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من ابتاع طعاما فلا يبعه حتى يقبضه»

خذه وما لا فلا تتبعه نفسك

عن سالم: أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قال: سمعت عمر، يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطيني العطاء، فأقول: أعطه من هو أفقر إليه مني، فقال...

خرج إلينا أنس بن مالك بنعلين لهما قبالان

عن ‌عيسى بن طهمان قال: «خرج إلينا أنس بن مالك بنعلين لهما قبالان، فقال ثابت البناني: هذه نعل النبي صلى الله عليه وسلم.»

ناولت النبي ﷺ العضد فأكلها حتى تعرقها وهو محرم

عن ‌عبد الله بن أبي قتادة السلمي، عن ‌أبيه أنه قال: «كنت يوما جالسا مع رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في منزل في طريق مكة، ورسول الله صلى الله...