حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قام إلى خشبة معروضة في المسجد فاتكأ عليها كأنه غضبان - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الصلاة باب تشبيك الأصابع في المسجد وغيره (حديث رقم: 482 )


482- عن أبي هريرة، قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي - قال ابن سيرين: سماها أبو هريرة ولكن نسيت أنا - قال: فصلى بنا ركعتين، ثم سلم، فقام إلى خشبة معروضة في المسجد، فاتكأ عليها كأنه غضبان، ووضع يده اليمنى على اليسرى، وشبك بين أصابعه، ووضع خده الأيمن على ظهر كفه اليسرى، وخرجت السرعان من أبواب المسجد، فقالوا: قصرت الصلاة؟ وفي القوم أبو بكر وعمر، فهابا أن يكلماه، وفي القوم رجل في يديه طول، يقال له: ذو اليدين، قال: يا رسول الله، أنسيت أم قصرت الصلاة؟ قال: «لم أنس ولم تقصر» فقال: «أكما يقول ذو اليدين» فقالوا: نعم، فتقدم فصلى ما ترك، ثم سلم، ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول، ثم رفع رأسه وكبر، ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول، ثم رفع رأسه وكبر، فربما سألوه: ثم سلم؟ فيقول: نبئت أن عمران بن حصين، قال: ثم سلم

أخرجه البخاري


أخرجه مسلم في المساجد ومواضع الصلاة باب السهو في الصلاة والسجود له رقم 573 (صلاتي العشي) هو من أول الزوال إلى الغروب أي صلاة الظهر أو العصر.
(فاتكأ) اعتمد.
(السرعان) أوائل الناس الذين يتسارعون في الخروج.
(فربما سألوه) أي سألوا ابن سيرين هل في الحديث ثم سلم.
(فيقول) أي ابن سيرين

شرح حديث (قام إلى خشبة معروضة في المسجد فاتكأ عليها كأنه غضبان)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا إِسْحَاق ) ‏ ‏هُوَ اِبْن مَنْصُور كَمَا جَزَمَ بِهِ أَبُو نُعَيْم.
‏ ‏قَوْله : ( إِحْدَى صَلَاتَيْ الْعَشِيّ ) ‏ ‏كَذَا لِلْأَكْثَرِ وَلِلْمُسْتَمْلِي وَالْحَمَوِيِّ الْعِشَاء بِالْمَدِّ وَهُوَ وَهْم , فَقَدْ صَحَّ أَنَّهَا الظُّهْرُ أَوْ الْعَصْرُ كَمَا سَيَأْتِي , وَابْتِدَاء الْعَشِيّ مِنْ أَوَّلِ الزَّوَالِ.
‏ ‏قَوْله : ( وَوَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى ظَهْرِ كَفِّهِ الْيُسْرَى ) ‏ ‏عِنْد الْكُشْمِيهَنِيّ " خَدّه الْأَيْمَن " بَدَلَ يَدِهِ الْيُمْنَى وَهُوَ أَشْبَهُ لِئَلَّا يَلْزَمَ التَّكْرَارُ.
‏ ‏قَوْله : ( فَرُبَّمَا سَأَلُوهُ : ثُمَّ سَلَّمَ ؟ ) ‏ ‏أَيْ رُبَّمَا سَأَلُوا اِبْنَ سِيرِينَ هَلْ فِي الْحَدِيثِ " ثُمَّ سَلَّمَ فَيَقُولُ نُبِّئْت إِلَخْ " وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَسْمَعْ ذَلِكَ مِنْ عِمْرَان.
وَقَدْ بَيَّنَ أَشْعَث فِي رِوَايَتِهِ عَنْ اِبْنِ سِيرِينَ الْوَاسِطَة بَيْنَهُ وَبَيْنَ عِمْرَانَ فَقَالَ " قَالَ اِبْن سِيرِينَ حَدَّثَنِي خَالِد الْحَذَّاء عَنْ أَبِي قِلَابَةَ عَنْ عَمِّهِ أَبِي الْمُهَلَّب عَنْ عِمْرَان بْن حُصَيْن " أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ , وَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا فِي جُزْء الذُّهْلِيِّ , فَظَهَرَ أَنَّ اِبْنَ سِيرِينَ أَبْهَمَ ثَلَاثَة.
وَرِوَايَتُهُ عَنْ خَالِدٍ مِنْ رِوَايَةِ الْأَكَابِرِ عَنْ الْأَصَاغِر.


حديث لم أنس ولم تقصر فقال أكما يقول ذو اليدين فقالوا نعم فتقدم فصلى ما ترك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْحَاقُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ عَوْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ سِيرِينَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِحْدَى صَلَاتَيْ ‏ ‏الْعَشِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ سِيرِينَ ‏ ‏سَمَّاهَا ‏ ‏أَبُو هُرَيْرَةَ ‏ ‏وَلَكِنْ نَسِيتُ أَنَا ‏ ‏قَالَ فَصَلَّى بِنَا رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ سَلَّمَ فَقَامَ إِلَى خَشَبَةٍ مَعْرُوضَةٍ فِي الْمَسْجِدِ فَاتَّكَأَ عَلَيْهَا كَأَنَّه غَضْبَانُ وَوَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ وَوَضَعَ خَدَّهُ الْأَيْمَنَ عَلَى ظَهْرِ كَفِّهِ الْيُسْرَى وَخَرَجَتْ ‏ ‏السَّرَعَانُ ‏ ‏مِنْ أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ فَقَالُوا قَصُرَتْ الصَّلَاةُ وَفِي الْقَوْمِ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏وَعُمَرُ ‏ ‏فَهَابَا أَنْ يُكَلِّمَاهُ وَفِي الْقَوْمِ رَجُلٌ فِي يَدَيْهِ طُولٌ يُقَالُ لَهُ ‏ ‏ذُو الْيَدَيْنِ ‏ ‏قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَسِيتَ أَمْ قَصُرَتْ الصَّلَاةُ قَالَ لَمْ أَنْسَ وَلَمْ تُقْصَرْ فَقَالَ ‏ ‏أَكَمَا يَقُولُ ‏ ‏ذُو الْيَدَيْنِ ‏ ‏فَقَالُوا نَعَمْ فَتَقَدَّمَ فَصَلَّى مَا تَرَكَ ثُمَّ سَلَّمَ ثُمَّ كَبَّرَ وَسَجَدَ مِثْلَ سُجُودِهِ أَوْ أَطْوَلَ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَكَبَّرَ ثُمَّ كَبَّرَ وَسَجَدَ مِثْلَ سُجُودِهِ أَوْ أَطْوَلَ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَكَبَّرَ فَرُبَّمَا سَأَلُوهُ ثُمَّ سَلَّمَ فَيَقُولُ نُبِّئْتُ أَنَّ ‏ ‏عِمْرَانَ بْنَ حُصَيْنٍ ‏ ‏قَالَ ثُمَّ سَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

رأى النبي ﷺ يصلي في تلك الأمكنة

عن موسى بن عقبة، قال: رأيت سالم بن عبد الله يتحرى أماكن من الطريق فيصلي فيها، ويحدث أن أباه كان يصلي فيها «وأنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في ت...

كان ينزل بذي الحليفة حين يعتمر وفي حجته حين حج

عن نافع، أن عبد الله بن عمر، أخبره «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينزل بذي الحليفة حين يعتمر، وفي حجته حين حج تحت سمرة في موضع المسجد الذي بذي ا...

دخلت في الصف فلم ينكر ذلك علي أحد

عن عبد الله بن عباس، أنه قال: أقبلت راكبا على حمار أتان، وأنا يومئذ قد ناهزت الاحتلام، «ورسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالناس بمنى إلى غير جدار، ف...

إذا خرج يوم العيد أمر بالحربة فتوضع بين يديه فيصلي...

عن نافع، عن ابن عمر: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج يوم العيد أمر بالحربة، فتوضع بين يديه، فيصلي إليها والناس وراءه، وكان يفعل ذلك في ال...

صلى بهم بالبطحاء وبين يديه عنزة الظهر ركعتين والعص...

عن عون بن أبي جحيفة، قال: سمعت أبي: «أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم بالبطحاء وبين يديه عنزة، الظهر ركعتين، والعصر ركعتين، تمر بين يديه المرأة وال...

كان بين مصلى رسول الله ﷺ وبين الجدار ممر الشاة

عن سهل بن سعد، قال: «كان بين مصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين الجدار ممر الشاة»

كان جدار المسجد عند المنبر ما كادت الشاة تجوزها

عن سلمة، قال: «كان جدار المسجد عند المنبر ما كادت الشاة تجوزها»

النبي ﷺ كان يركز له الحربة فيصلي إليها

عن عبد الله بن عمر: «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يركز له الحربة فيصلي إليها»

صلى بنا الظهر والعصر وبين يديه عنزة

عون بن أبي جحيفة، قال: سمعت أبي، قال: «خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهاجرة، فأتي بوضوء، فتوضأ، فصلى بنا الظهر والعصر، وبين يديه عنزة والمر...