حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أين صلى قال بين العمودين المقدمين - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الصلاة باب الصلاة بين السواري في غير جماعة (حديث رقم: 504 )


504- عن ابن عمر، قال: " دخل النبي صلى الله عليه وسلم البيت وأسامة بن زيد، وعثمان بن طلحة، وبلال فأطال، ثم خرج وكنت أول الناس دخل على أثره، فسألت بلالا: أين صلى؟ قال: بين العمودين المقدمين "

أخرجه البخاري

شرح حديث (أين صلى قال بين العمودين المقدمين)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا جُوَيْرِيَة ) ‏ ‏هُوَ بِالْجِيمِ بِصِيغَةِ التَّصْغِيرِ وَهُوَ اِبْن أَسْمَاء الضُّبَعِيُّ وَاتَّفَقَ أَنَّ اِسْمَهُ وَاسْم أَبِيهِ مِنْ الْأَعْلَامِ الْمُشْتَرَكَة بَيْنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ.
وَقَدْ سَمِعَ جُوَيْرِيَة الْمَذْكُور مِنْ نَافِع , وَرَوَى أَيْضًا عَنْ مَالِكٍ عَنْهُ.
‏ ‏قَوْله : ( كُنْت أَوَّلَ النَّاسِ ) ‏ ‏كَذَا فِي رِوَايَةِ أَبِي ذَرٍّ وَكَرِيمَةَ , وَفِي رِوَايَةِ الْأَصِيلِيّ وَابْن عَسَاكِر " وَكُنْت " بِزِيَادَة وَاو فِي أَوَّلِهِ وَهِيَ أَشْبَهُ وَرَوَاهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ فَقَالَ بَعْدَ قَوْلِهِ ثُمَّ خَرَجَ " وَدَخَلَ عَبْد اللَّه عَلَى أَثَرِهِ أَوَّل النَّاسِ ".
‏ ‏قَوْله : ( بَيْنَ الْعَمُودَيْنِ الْمُقَدَّمَيْنِ ) ‏ ‏فِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيّ " الْمُتَقَدِّمَيْنِ " كَذَا فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ , وَفِي رِوَايَةِ مَالِك الَّتِي تَلِيهَا " جَعَلَ عَمُودًا عَنْ يَسَاره وَعَمُودًا عَنْ يَمِينِهِ وَثَلَاثَةُ أَعْمِدَةٍ وَرَاءَهُ " , وَلَيْسَ بَيْنَ الرِّوَايَتَيْنِ مُخَالَفَة لَكِنَّ قَوْلَهُ فِي رِوَايَةِ مَالِك " وَكَانَ الْبَيْت يَوْمَئِذٍ عَلَى سِتَّةِ أَعْمِدَة " مُشْكِل ; لِأَنَّهُ يُشْعِرُ بِكَوْنِ مَا عَنْ يَمِينِهِ أَوْ يَسَارِهِ كَانَ اِثْنَيْنِ وَلِهَذَا عَقَّبَهُ الْبُخَارِيّ بِرِوَايَةِ إِسْمَاعِيلَ الَّتِي قَالَ فِيهَا " عَمُودَيْنِ عَنْ يَمِينِهِ " , وَيُمْكِنُ الْجَمْعُ بَيْنَ الرِّوَايَتَيْنِ بِأَنَّهُ حَيْثُ ثَنَّى أَشَارَ إِلَى مَا كَانَ عَلَيْهِ الْبَيْت فِي زَمَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَحَيْثُ أَفْرَدَ أَشَارَ إِلَى مَا صَارَ إِلَيْهِ بَعْدَ ذَلِكَ وَيُرْشِدُ إِلَى ذَلِكَ قَوْله " وَكَانَ الْبَيْت يَوْمَئِذٍ " ; لِأَنَّ فِيهِ إِشْعَارًا بِأَنَّهُ تَغَيَّرَ عَنْ هَيْئَتِهِ الْأُولَى.
وَقَالَ الْكَرْمَانِيّ : لَفَظَ الْعَمُود جِنْسٌ يَحْتَمِلُ الْوَاحِد وَالِاثْنَيْنِ , فَهُوَ مُجْمَلٌ بَيَّنَتْهُ رِوَايَة " وَعَمُودَيْنِ " , وَيَحْتَمِلُ أَنْ يُقَالَ : لَمْ تَكُنْ الْأَعْمِدَة الثَّلَاثَة عَلَى سَمْتٍ وَاحِدٍ بَلْ اِثْنَانِ عَلَى سَمْت وَالثَّالِث عَلَى غَيْرِ سَمْتِهِمَا , وَلَفْظ " الْمُقَدَّمَيْنِ " فِي الْحَدِيثِ السَّابِقِ مُشْعِر بِهِ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
‏ ‏قُلْت : وَيُؤَيِّدُهُ أَيْضًا رِوَايَة مُجَاهِدٍ عَنْ اِبْن عُمَر الَّتِي تَقَدَّمَتْ فِي " بَاب : وَاِتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلَّى " فَإِنَّ فِيهَا " بَيْنَ السَّارِيَتَيْنِ اللَّتَيْنِ عَلَى يَسَارِ الدَّاخِلِ " وَهُوَ صَرِيحٌ فِي أَنَّهُ كَانَ هُنَاكَ عَمُودَانِ عَلَى الْيَسَارِ وَأَنَّهُ صَلَّى بَيْنَهُمَا , فَيَحْتَمِلُ أَنَّهُ كَانَ ثَمَّ عَمُود آخَر عَنْ الْيَمِينِ لَكِنَّهُ بَعِيدٌ أَوْ عَلَى غَيْرِ سَمْت الْعَمُودَيْنِ فَيَصِحُّ قَوْلُ مَنْ قَالَ " جَعَلَ عَنْ يَمِينِهِ عَمُودَيْنِ " وَقَوْل مَنْ قَالَ " جَعَلَ عَمُودًا عَنْ يَمِينِهِ ".
وَجَوَّزَ الْكَرْمَانِيّ اِحْتِمَالًا آخَرَ وَهُوَ أَنْ يَكُونَ هُنَاكَ ثَلَاثَة أَعْمِدَة مُصْطَفَّةً فَصَلَّى إِلَى جَنْب الْأَوْسَط , فَمَنْ قَالَ جَعَلَ عَمُودًا عَنْ يَمِينه وَعَمُودًا عَنْ يَسَارِهِ لَمْ يَعْتَبِرْ الَّذِي صَلَّى إِلَى جَنْبِهِ وَمَنْ قَالَ عَمُودَيْنِ اِعْتَبَرَهُ.
ثُمَّ وَجَدْتُهُ مَسْبُوقًا بِهَذَا الِاحْتِمَالِ , وَأَبْعَد مِنْهُ قَوْل مَنْ قَالَ : اِنْتَقَلَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ مِنْ مَكَانٍ إِلَى مَكَان , وَلَا تَبْطُلُ الصَّلَاةُ بِذَلِكَ لِقِلَّتِهِ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ.


حديث دخل النبي صلى الله عليه وسلم البيت وأسامة بن زيد وعثمان بن طلحة وبلال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏جُوَيْرِيَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَخَلَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْبَيْتَ ‏ ‏وَأُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏وَعُثْمَانُ بْنُ طَلْحَةَ ‏ ‏وَبِلَالٌ ‏ ‏فَأَطَالَ ثُمَّ خَرَجَ وَكُنْتُ أَوَّلَ النَّاسِ دَخَلَ عَلَى أَثَرِهِ فَسَأَلْتُ ‏ ‏بِلَالًا ‏ ‏أَيْنَ صَلَّى قَالَ بَيْنَ الْعَمُودَيْنِ الْمُقَدَّمَيْنِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

جعل عمودا عن يساره وعمودا عن يمينه وثلاثة أعمدة ور...

عن عبد الله بن عمر: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة وأسامة بن زيد، وبلال، وعثمان بن طلحة الحجبي فأغلقها عليه، ومكث فيها، فسألت بلالا حين...

ليس على أحدنا بأس إن صلى في أي نواحي البيت شاء

عن نافع، أن عبد الله بن عمر، كان «إذا دخل الكعبة مشى قبل وجهه حين يدخل، وجعل الباب قبل ظهره، فمشى حتى يكون بينه وبين الجدار الذي قبل وجهه قريبا من ثلا...

كان يعرض راحلته فيصلي إليها

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه «كان يعرض راحلته، فيصلي إليها»، قلت: أفرأيت إذا هبت الركاب؟ قال: «كان يأخذ هذا الرحل فيعدله، فيصلي إلى آخر...

رأيتني مضطجعة على السرير فيجيء النبي ﷺ فيتوسط السر...

عن عائشة، قالت: أعدلتمونا بالكلب والحمار «لقد رأيتني مضطجعة على السرير، فيجيء النبي صلى الله عليه وسلم، فيتوسط السرير، فيصلي، فأكره أن أسنحه، فأنسل من...

إذا صلى أحدكم إلى شيء يستره من الناس فأراد أحد أن...

عن أبي صالح، أن أبا سعيد، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم، ح وحدثنا آدم بن أبي إياس، قال: حدثنا سليمان بن المغيرة، قال: حدثنا حميد بن هلال العدوي، ق...

لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف...

عن بسر بن سعيد، أن زيد بن خالد، أرسله إلى أبي جهيم يسأله: ماذا سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم في المار بين يدي المصلي؟ فقال أبو جهيم: قال رسول ال...

يصلي وإني لبينه وبين القبلة وأنا مضطجعة على السرير

عن عائشة، أنه ذكر عندها ما يقطع الصلاة، فقالوا: يقطعها الكلب والحمار والمرأة، قالت: لقد جعلتمونا كلابا، «لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي، وإني...

يصلي وأنا راقدة معترضة على فراشه فإذا أراد أن يوتر...

عن عائشة، قالت: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وأنا راقدة معترضة على فراشه، فإذا أراد أن يوتر أيقظني فأوترت»

إذا سجد غمزني فقبضت رجلي

عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أنها قالت: «كنت أنام بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلاي في قبلته، فإذا سجد غمزني، فقبضت رجلي، فإذا قام...