حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ينقلبن إلى بيوتهن حين يقضين الصلاة لا يعرفهن أحد من الغلس - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب مواقيت الصلاة باب وقت الفجر (حديث رقم: 578 )


578- عن عروة بن الزبير، أن عائشة أخبرته، قالت: «كن نساء المؤمنات يشهدن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر متلفعات بمروطهن، ثم ينقلبن إلى بيوتهن حين يقضين الصلاة، لا يعرفهن أحد من الغلس»

أخرجه البخاري


(متلفعات) متلحفات من التلفع وهو شد اللفاع وهو ما يغطى الوجه ويتلحف به.
(بمروطهن) جمع مرط وهو كساء من صوف أو خز يؤتزر به.
(ينقلبن) يرجعن.
(الغلس) ظلمة آخر الليل

شرح حديث (ينقلبن إلى بيوتهن حين يقضين الصلاة لا يعرفهن أحد من الغلس)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

قَوْله فِي حَدِيث عَائِشَة ‏ ‏( كُنَّ ) ‏ ‏قَالَ الْكَرْمَانِيُّ : هُوَ مِثْلُ أَكَلُونِي الْبَرَاغِيثُ لِأَنَّ قِيَاسَهُ الْإِفْرَادُ وَقَدْ جُمِعَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( نِسَاءُ الْمُؤْمِنَاتِ ) ‏ ‏تَقْدِيرُهُ نِسَاءُ الْأَنْفُسِ الْمُؤْمِنَات أَوْ نَحْوهَا ذَلِكَ حَتَّى لَا يَكُونَ مِنْ إِضَافَة الشَّيْء إِلَى نَفْسه , وَقِيلَ إِنَّ " نِسَاءَ " هُنَا بِمَعْنَى الْفَاضِلَات أَيْ فَاضِلَات الْمُؤْمِنَات كَمَا يُقَال رِجَالُ الْقَوْمِ أَيْ فُضَلَاؤُهُمْ.
‏ ‏قَوْله : ( يَشْهَدْنَ ) ‏ ‏أَيْ يَحْضُرْنَ , وَ ‏ ‏قَوْله : ( لَا يَعْرِفُهُنَّ أَحَدٌ ) ‏ ‏قَالَ الدَّاوُدِيُّ : مَعْنَاهُ لَا يُعْرَفْنَ أَنِسَاءٌ أَمْ رِجَالٌ , أَيْ لَا يَظْهَرُ لِلرَّائِي إِلَّا الْأَشْبَاحُ خَاصَّةً , وَقِيلَ لَا يُعْرَفُ أَعْيَانُهُنَّ فَلَا يُفَرَّق بَيْن خَدِيجَة وَزَيْنَب , وَضَعَّفَهُ النَّوَوِيُّ بِأَنَّ الْمُتَلَفِّعَةَ فِي النَّهَار لَا تُعْرَفُ عَيْنُهَا فَلَا يَبْقَى فِي الْكَلَام فَائِدَةٌ , وَتُعُقِّبَ بِأَنَّ الْمَعْرِفَة إِنَّمَا تَتَعَلَّق بِالْأَعْيَانِ , فَلَوْ كَانَ الْمُرَاد الْأَوَّل لَعَبَّرَ بِنَفْيِ الْعِلْم , وَمَا ذَكَرَهُ مِنْ أَنَّ الْمُتَلَفِّعَةَ بِالنَّهَارِ لَا تُعْرَفُ عَيْنُهَا فِيهِ نَظَرٌ , لِأَنَّ لِكُلِّ اِمْرَأَةٍ هَيْئَةٌ غَيْرُ هَيْئَةِ الْأُخْرَى فِي الْغَالِبِ وَلَوْ كَانَ بَدَنُهَا مُغَطًّى.
وَقَالَ الْبَاجِيُّ : هَذَا يَدُلّ عَلَى أَنَّهُنَّ كُنَّ سَافِرَاتٍ إِذْ لَوْ كُنَّ مُتَنَقِّبَاتٍ لَمَنَعَ تَغْطِيَةُ الْوَجْهِ مِنْ مَعْرِفَتِهِنَّ لَا الْغَلَسُ.
‏ ‏قُلْت : وَفِيهِ مَا فِيهِ , لِأَنَّهُ مَبْنِيّ عَلَى الِاشْتِبَاه الَّذِي أَشَارَ إِلَيْهِ النَّوَوِيُّ , وَأَمَّا إِذَا قُلْنَا إِنَّ لِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ هَيْئَةً غَالِبًا فَلَا يَلْزَم مَا ذُكِرَ.
وَاَللَّه أَعْلَم.
‏ ‏قَوْله : ( مُتَلَفِّعَاتٍ ) ‏ ‏تَقَدَّمَ شَرْحُهُ , ‏ ‏( وَالْمُرُوطُ ) ‏ ‏جَمْعُ مِرْطٍ بِكَسْرِ الْمِيم وَهُوَ كِسَاءٌ مُعَلَّمٌ مِنْ خَزٍّ أَوْ صُوف أَوْ غَيْر ذَلِكَ , وَقِيلَ لَا يُسَمَّى مِرْطًا إِلَّا إِذَا كَانَ أَخْضَرَ وَلَا يَلْبَسُهُ إِلَّا النِّسَاءُ , وَهُوَ مَرْدُودٌ بِقَوْلِهِ مِرْطٌ مِنْ شَعْرٍ أَسْوَدَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ‏ ‏( يَنْقَلِبْنَ ) ‏ ‏أَيْ يَرْجِعْنَ.
‏ ‏قَوْله : ( مِنْ الْغَلَسِ ) ‏ ‏مِنْ اِبْتِدَائِيَّةٌ أَوْ تَعْلِيلِيَّةٌ , وَلَا مُعَارَضَةَ بَيْن هَذَا وَبَيْن حَدِيث بَرْزَةَ السَّابِقِ أَنَّهُ كَانَ يَنْصَرِفُ مِنْ الصَّلَاة حِين يَعْرِفُ الرَّجُلُ جَلِيسَهُ , لِأَنَّ هَذَا إِخْبَارٌ عَنْ رُؤْيَةِ الْمُتَلَفِّعَةِ عَلَى بُعْدٍ , وَذَاكَ إِخْبَارٌ عَنْ رُؤْيَةِ الْجَلِيسِ.
‏ ‏وَفِي الْحَدِيثِ اِسْتِحْبَابُ الْمُبَادَرَةِ بِصَلَاةِ الصُّبْحِ فِي أَوَّلِ الْوَقْتِ وَجَوَازُ خُرُوجِ النِّسَاءِ إِلَى الْمَسَاجِد لِشُهُودِ الصَّلَاة فِي اللَّيْل , وَيُؤْخَذُ مِنْهُ جَوَازُهُ فِي النَّهَارِ مِنْ بَاب أَوْلَى لِأَنَّ اللَّيْلَ مَظِنَّةُ الرِّيبَةِ أَكْثَرَ مِنْ النَّهَارِ , وَمَحَلُّ ذَلِكَ إِذَا لَمْ يُخْشَ عَلَيْهِنَّ أَوْ بِهِنَّ فِتْنَةٌ , وَاسْتَدَلَّ بِهِ بَعْضهمْ عَلَى جَوَازِ صَلَاة الْمَرْأَة مُخْتَمِرَةَ الْأَنْفِ وَالْفَمِ , فَكَأَنَّهُ جَعَلَ التَّلَفُّعَ صِفَةً لِشُهُودِ الصَّلَاة.
وَتَعَقَّبَهُ عِيَاضٌ بِأَنَّهَا إِنَّمَا أَخْبَرَتْ عَنْ هَيْئَةِ الِانْصِرَافِ , وَاَللَّه أَعْلَم.


حديث كن نساء المؤمنات يشهدن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر متلفعات بمروطهن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏اللَّيْثُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُقَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏أَخْبَرَتْهُ قَالَتْ ‏ ‏كُنَّ نِسَاءُ الْمُؤْمِنَاتِ يَشْهَدْنَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏صَلَاةَ الْفَجْرِ ‏ ‏مُتَلَفِّعَاتٍ ‏ ‏بِمُرُوطِهِنَّ ‏ ‏ثُمَّ ‏ ‏يَنْقَلِبْنَ ‏ ‏إِلَى بُيُوتِهِنَّ حِينَ يَقْضِينَ الصَّلَاةَ لَا يَعْرِفُهُنَّ أَحَدٌ مِنْ ‏ ‏الْغَلَسِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

من أدرك من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك ا...

عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من أدرك من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس، فقد أدرك الصبح، ومن أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس،...

من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة

عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من أدرك ركعة من الصلاة، فقد أدرك الصلاة»

أن النبي ﷺ نهى عن الصلاة بعد الصبح حتى تشرق الشمس

عن ابن عباس، قال: شهد عندي رجال مرضيون وأرضاهم عندي عمر، «أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة بعد الصبح حتى تشرق الشمس، وبعد العصر حتى تغرب»، 5...

لا تحروا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تحروا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها» وقال: حدثني ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وس...

نهى عن الصلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس

عن أبي هريرة: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيعتين، وعن لبستين وعن صلاتين: نهى عن الصلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس، وبعد العصر حتى تغرب الشم...

لا يتحرى أحدكم فيصلي عند طلوع الشمس ولا عند غروبها

عن ابن عمر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يتحرى أحدكم، فيصلي عند طلوع الشمس ولا عند غروبها»

لا صلاة بعد الصبح حتى ترتفع الشمس

عن أبي سعيد الخدري، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا صلاة بعد الصبح حتى ترتفع الشمس، ولا صلاة بعد العصر حتى تغيب الشمس»

إنكم لتصلون صلاة لقد صحبنا رسول الله ﷺ فما رأيناه...

عن معاوية قال إنكم لتصلون صلاة لقد صحبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فما رأيناه يصليها ولقد نهى عنهما يعني الركعتين بعد العصر عن معاوية، قال: «إنكم...

نهى رسول الله ﷺ عن صلاتين بعد الفجر حتى تطلع الشمس...

عن أبي هريرة، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاتين: بعد الفجر حتى تطلع الشمس، وبعد العصر حتى تغرب الشمس "