909- عن عبد الله بن أبي قتادة - لا أعلمه إلا - عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تقوموا حتى تروني، وعليكم السكينة»
(وعليكم السكينة) الزموا التأني والوقار والرزانة والهدوء
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْلُهُ : ( عَنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي قَتَادَةَ قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه : لَا أَعْلَمهُ إِلَّا عَنْ أَبِيهِ ) اِنْتَهَى.
أَبُو عَبْد اللَّه هَذَا هُوَ الْمُصَنِّف.
وَقَعَ قَوْلُهُ " قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه " فِي رِوَايَة الْمُسْتَمْلِي وَحْده , وَكَأَنَّهُ وَقَعَ عِنْده تَوَقُّف فِي وَصْله لِكَوْنِهِ كَتَبَهُ مِنْ حِفْظه أَوْ لِغَيْرِ ذَلِكَ , وَهُوَ فِي الْأَصْل مَوْصُول لَا رَيْب فِيهِ , فَقَدْ أَخْرَجَهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ عَنْ اِبْنِ نَاجِيَة عَنْ أَبِي حَفْص - وَهُوَ عَمْرو بْن عَلِيّ شَيْخ الْبُخَارِيّ فِيهِ - فَقَالَ " عَنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي قَتَادَةَ عَنْ أَبِيهِ " وَلَمْ يَشُكّ , وَأَغْرَبَ الْكَرْمَانِيُّ فَقَالَ : إِنَّ هَذَا الْإِسْنَاد مُنْقَطِع وَإِنْ حَكَمَ الْبُخَارِيّ بِكَوْنِهِ مَوْصُولًا لِأَنَّ شَيْخه لَمْ يَرْوِهِ إِلَّا مُنْقَطِعًا , اِنْتَهَى.
وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي أَوَاخِر الْأَذَان أَنَّ الْبُخَارِيّ عَلَّقَ هَذِهِ الطَّرِيق مِنْ جِهَة عَلِيّ بْنِ الْمُبَارَك وَلَمْ يَتَعَرَّض لِلشَّكِّ الَّذِي هُنَا , وَتَقَدَّمَ الْكَلَام عَلَى الْمَتْن أَيْضًا , وَمَوْضِع الْحَاجَة مِنْهُ هُنَا قَوْلُهُ " وَعَلَيْكُمْ السَّكِينَة " قَالَ اِبْن رَشِيد : وَالنُّكْتَة فِي النَّهْي عَنْ ذَلِكَ لِئَلَّا يَكُون مَقَامهمْ سَبَبًا لِإِسْرَاعِهِ فِي الدُّخُول إِلَى الصَّلَاة فَيُنَافِي مَقْصُوده مِنْ هَيْئَة الْوَقَار , قَالَ : وَكَأَنَّ الْبُخَارِيّ اِسْتَشْعَرَ إِيرَاد الْفَرْق بَيْن السَّاعِي إِلَى الْجُمُعَة وَغَيْرهَا بِأَنَّ السَّعْي إِلَى الصَّلَاة غَيْر الْجُمُعَة مَنْهِيّ لِأَجْلِ مَا يَلْحَق السَّاعِي مِنْ التَّعَب وَضِيق النَّفْس فَيَدْخُل فِي الصَّلَاة وَهُوَ مُنْبَهِر فَيُنَافِي ذَلِكَ خُشُوعه , وَهَذَا بِخِلَافِ السَّاعِي إِلَى الْجُمُعَة فَإِنَّهُ فِي الْعَادَة يَحْضُر قَبْل إِقَامَة الصَّلَاة فَلَا تُقَام حَتَّى يَسْتَرِيح مِمَّا يَلْحَقهُ مِنْ الِانْبِهَار وَغَيْره , وَكَأَنَّهُ اِسْتَشْعَرَ هَذَا الْفَرْق فَأَخَذَ يَسْتَدِلّ عَلَى أَنَّ كُلّ مَا آلَ إِلَى إِذْهَاب الْوَقَار مُنِعَ مِنْهُ , فَاشْتَرَكَتْ الْجُمُعَة مَعَ غَيْرهَا فِي ذَلِكَ , وَاَللَّه أَعْلَم.
حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو قُتَيْبَةَ قَالَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ لَا أَعْلَمُهُ إِلَّا عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَقُومُوا حَتَّى تَرَوْنِي وَعَلَيْكُمْ السَّكِينَةُ
عن سلمان الفارسي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من اغتسل يوم الجمعة، وتطهر بما استطاع من طهر، ثم ادهن أو مس من طيب، ثم راح فلم يفرق بين اثني...
عن ابن عمر رضي الله عنهما، يقول: «نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يقيم الرجل أخاه من مقعده، ويجلس فيه»، قلت لنافع: الجمعة؟ قال: الجمعة وغيرها
عن السائب بن يزيد، قال: «كان النداء يوم الجمعة أوله إذا جلس الإمام على المنبر على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، وعمر رضي الله عنهما، فلما كا...
عن السائب بن يزيد، «أن الذي زاد التأذين الثالث يوم الجمعة عثمان بن عفان رضي الله عنه، حين كثر أهل المدينة ولم يكن للنبي صلى الله عليه وسلم مؤذن غير وا...
عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، قال: سمعت معاوية بن أبي سفيان، وهو جالس على المنبر، أذن المؤذن، قال: الله أكبر الله أكبر، قال معاوية: «الله أكبر الله أكب...
عن ابن شهاب، أن السائب بن يزيد، أخبره: أن «التأذين الثاني يوم الجمعة، أمر به عثمان بن عفان رضي الله عنه، حين كثر أهل المسجد، وكان التأذين يوم الجمعة ح...
عن الزهري، قال: سمعت السائب بن يزيد، يقول: «إن الأذان يوم الجمعة كان أوله حين يجلس الإمام، يوم الجمعة على المنبر في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم،...
عن أبي حازم بن دينار، أن رجالا أتوا سهل بن سعد الساعدي، وقد امتروا في المنبر مم عوده، فسألوه عن ذلك، فقال: والله إني لأعرف مما هو، ولقد رأيته أول يوم...
عن جابر بن عبد الله، قال: «كان جذع يقوم إليه النبي صلى الله عليه وسلم، فلما وضع له المنبر سمعنا للجذع مثل أصوات العشار حتى نزل النبي صلى الله عليه وسل...