حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أمر بدفنهم بدمائهم ولم يصل عليهم ولم يغسلهم - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الجنائز باب من يقدم في اللحد (حديث رقم: 1347 )


1347- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد، ثم يقول: «أيهم أكثر أخذا للقرآن؟»، فإذا أشير له إلى أحدهما قدمه في اللحد، وقال: «أنا شهيد على هؤلاء» وأمر بدفنهم بدمائهم، ولم يصل عليهم، ولم يغسلهم، 1348 - وأخبرنا ابن المبارك، أخبرنا الأوزاعي، عن الزهري، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لقتلى أحد: «أي هؤلاء أكثر أخذا للقرآن؟» فإذا أشير له إلى رجل قدمه في اللحد قبل صاحبه، وقال جابر: فكفن أبي وعمي في نمرة واحدة، وقال سليمان بن كثير: حدثني الزهري، حدثني من سمع جابرا رضي الله عنه

أخرجه البخاري


(نمرة) ثوب مخطط من صوف أو غيره

شرح حديث (أمر بدفنهم بدمائهم ولم يصل عليهم ولم يغسلهم)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله فِي رِوَايَة الْأَوْزَاعِيِّ ( فَكُفِّنَ أَبِي وَعَمِّي فِي نَمِرَة ) ‏ ‏هِيَ بِفَتْحِ النُّون وَكَسْر الْمِيم : بُرْدَة مِنْ صُوف أَوْ غَيْره مُخَطَّطَة.
وَقَالَ الْفَرَّاء : هِيَ دُرَّاعَة فِيهَا لَوْنَانِ سَوَاد وَبَيَاض , وَيُقَال لِلسَّحَابَةِ إِذَا كَانَتْ كَذَلِكَ نَمِرَة , وَذَكَرَ الْوَاقِدِيّ فِي الْمَغَازِي وَابْن سَعْد أَنَّهُمَا كُفِّنَا فِي نَمِرَتَيْنِ , فَإِنْ ثَبَتَ حُمِلَ عَلَى أَنَّ النَّمِرَة الْوَاحِدَة شُقَّتْ بَيْنهمَا نِصْفَيْنِ , وَسَيَأْتِي مَزِيد لِذَلِكَ بَعْد بَابَيْنِ.
وَالرَّجُل الَّذِي كُفِّنَ مَعَهُ فِي النَّمِرَة كَأَنَّهُ هُوَ الَّذِي دُفِنَ مَعَهُ كَمَا سَيَأْتِي الْكَلَام عَلَى تَسْمِيَته بَعْد بَاب.
‏ ‏قَوْله : ( وَقَالَ سُلَيْمَان بْن كَثِير إِلَخْ ) ‏ ‏هُوَ مَوْصُول فِي الزُّهْرِيَّات لِلذُّهْلِيّ , وَفِي رِوَايَة سُلَيْمَان الْمَذْكُور إِبْهَام شَيْخ الزُّهْرِيّ وَقَدْ تَقَدَّمَ الْبَحْث فِيهِ قَبْل بَابَيْنِ , قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي " التَّتَبُّع " : اِضْطَرَبَ فِيهِ الزُّهْرِيُّ , وَأُجِيبَ بِمَنْعِ الِاضْطِرَاب لِأَنَّ الْحَاصِل مِنْ الِاخْتِلَاف فِيهِ عَلَى الثِّقَات أَنَّ الزُّهْرِيُّ حَمَلَهُ عَنْ شَيْخَيْنِ , وَأَمَّا إِبْهَام سُلَيْمَان لِشَيْخِ الزُّهْرِيُّ وَحَذْف الْأَوْزَاعِيِّ لَهُ فَلَا يُؤَثِّر ذَلِكَ فِي رِوَايَة مَنْ سَمَّاهُ , لِأَنَّ الْحُجَّة لِمَنْ ضَبَطَ وَزَادَ إِذَا كَانَ ثِقَة لَا سِيَّمَا إِذَا كَانَ حَافِظًا , وَأَمَّا رِوَايَة أُسَامَة وَابْن عَبْد الْعَزِيز فَلَا تَقْدَح فِي الرِّوَايَة الصَّحِيحَة لِضَعْفِهِمَا , وَقَدْ بَيَّنَّا أَنَّ الْبُخَارِيّ صَرَّحَ بِغَلَطِ أُسَامَة فِيهِ , وَسَيَأْتِي الْكَلَام عَلَى بَقِيَّة فَوَائِد حَيْثُ جَابِر فِي الْمَغَازِي , وَفِيهِ فَضِيلَة ظَاهِرَة لِقَارِئِ الْقُرْآن , وَيَلْحَق بِهِ أَهْل الْفِقْه وَالزُّهْد وَسَائِر وُجُوه الْفَضْل.


حديث أيهم أكثر أخذا للقرآن فإذا أشير له إلى أحدهما قدمه في اللحد وقال أنا شهيد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏ابْنُ شِهَابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ يَجْمَعُ بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ مِنْ قَتْلَى ‏ ‏أُحُدٍ ‏ ‏فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ ثُمَّ يَقُولُ ‏ ‏أَيُّهُمْ أَكْثَرُ أَخْذًا لِلْقُرْآنِ فَإِذَا أُشِيرَ لَهُ إِلَى أَحَدِهِمَا قَدَّمَهُ فِي اللَّحْدِ وَقَالَ أَنَا شَهِيدٌ عَلَى هَؤُلَاءِ وَأَمَرَ بِدَفْنِهِمْ بِدِمَائِهِمْ وَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْهِمْ وَلَمْ يُغَسِّلْهُمْ ‏ ‏وَأَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ الْمُبَارَكِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏الْأَوْزَاعِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏لِقَتْلَى ‏ ‏أُحُدٍ ‏ ‏أَيُّ هَؤُلَاءِ أَكْثَرُ أَخْذًا لِلْقُرْآنِ فَإِذَا أُشِيرَ لَهُ إِلَى رَجُلٍ قَدَّمَهُ فِي اللَّحْدِ قَبْلَ صَاحِبِهِ وَقَالَ ‏ ‏جَابِرٌ ‏ ‏فَكُفِّنَ أَبِي وَعَمِّي فِي نَمِرَةٍ وَاحِدَةٍ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏الزُّهْرِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مَنْ ‏ ‏سَمِعَ ‏ ‏جَابِرًا ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

حرم الله مكة فلم تحل لأحد قبلي

عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «حرم الله مكة فلم تحل لأحد قبلي، ولا لأحد بعدي، أحلت لي ساعة من نهار، لا يختلى خلاها ولا...

أخرج فوضعه على ركبتيه ونفث عليه من ريقه وألبسه قمي...

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال: أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن أبي بعد ما أدخل حفرته «فأمر به، فأخرج، فوضعه على ركبتيه ونفث علي...

كان أول قتيل ودفن معه آخر في قبر

عن جابر رضي الله عنه، قال: لما حضر أحد دعاني أبي من الليل، فقال: ما أراني إلا مقتولا في أول من يقتل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وإني لا أترك بع...

دفن مع أبي رجل فلم تطب نفسي حتى أخرجته

عن جابر رضي الله عنه، قال: «دفن مع أبي رجل، فلم تطب نفسي حتى أخرجته، فجعلته في قبر على حدة»

أنا شهيد على هؤلاء يوم القيامة

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين رجلين من قتلى أحد، ثم يقول: «أيهم أكثر أخذا للقرآن؟» فإذا أشير له إلى أ...

إن يكنه فلن تسلط عليه وإن لم يكنه فلا خير لك في قت...

ابن عمر رضي الله عنهما، أخبره أن عمر انطلق مع النبي صلى الله عليه وسلم في رهط قبل ابن صياد، حتى وجدوه يلعب مع الصبيان عند أطم بني مغالة، وقد قارب ابن...

أطع أبا القاسم ﷺ فأسلم فخرج النبي وهو يقول الحمد...

عن أنس رضي الله عنه، قال: كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم، فمرض، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده، فقعد عند رأسه، فقال له: «أسلم»، فن...

كنت أنا وأمي من المستضعفين أنا من الولدان وأمي من...

عن ابن عباس رضي الله عنهما، يقول: «كنت أنا وأمي من المستضعفين أنا من الولدان وأمي من النساء»

يصلى على كل مولود متوفى وإن كان لغية

عن شعيب، قال ابن شهاب: «يصلى على كل مولود متوفى، وإن كان لغية، من أجل أنه ولد على فطرة الإسلام، يدعي أبواه الإسلام، أو أبوه خاصة، وإن كانت أمه على غير...