حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

منهم من يقدم منى لصلاة الفجر ومنهم من يقدم بعد ذلك - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الحج باب من قدم ضعفة أهله بليل، فيقفون بالمزدلفة، ويدعون، ويقدم إذا غاب القمر (حديث رقم: 1676 )


1676- عن ابن شهاب، قال سالم: وكان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يقدم ضعفة أهله، فيقفون عند المشعر الحرام بالمزدلفة بليل فيذكرون الله ما بدا لهم، ثم يرجعون قبل أن يقف الإمام وقبل أن يدفع، فمنهم من يقدم منى لصلاة الفجر، ومنهم من يقدم بعد ذلك، فإذا قدموا رموا الجمرة وكان ابن عمر رضي الله عنهما يقول: «أرخص في أولئك رسول الله صلى الله عليه وسلم»

أخرجه البخاري


أخرجه مسلم في الحج باب استحباب تقديم دفع الضعفة من النساء وغيرهن من.
.
رقم 1295 (المشعر الحرام) جبل صغير في آخر المزدلفة سمي بالمشعر لأنه معلم للعبادة وبالحرام لأنه من الحرم.
(يرجعون) إلى منى.
(أرخص) من الإرخاص وهو التسهيل والتخفيف

شرح حديث (منهم من يقدم منى لصلاة الفجر ومنهم من يقدم بعد ذلك)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( قَالَ سَالِم ) ‏ ‏فِي رِوَايَة اِبْن وَهْب عِنْد مُسْلِم عَنْ يُونُسَ عَنْ اِبْن شِهَاب أَنَّ سَالِم بْن عَبْد اللَّه أَخْبَرَهُ.
‏ ‏قَوْله : ( الْمَشْعَرِ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْمِيمِ وَالْعَيْنِ وَحَكَى الْجَوْهَرِيّ كَسْرَ الْمِيم وَقِيلَ إِنَّهُ لُغَةُ أَكْثَرِ الْعَرَبِ وَقَالَ ابْنُ قَرْقُولٍ : كَسْرُ الْمِيم لُغَة لَا رِوَايَةٌ.
وَقَالَ ابْنُ قُتَيْبَة : لَمْ يُقْرَأْ بِهَا فِي الشَّوَاذِّ وَقِيلَ بَلْ قُرِئَ حَكَاهُ الْهُذَلِيّ.
وَسُمِّيَ الْمَشْعَر لِأَنَّهُ مَعْلَم لِلْعِبَادَةِ وَالْحَرَامِ لِأَنَّهُ مِنْ الْحَرَمِ أَوْ لِحُرْمَتِهِ.
وَقَوْلُهُ " مَا بَدَا لَهُمْ " بِغَيْرِ هَمْز أَيْ ظَهَرَ لَهُمْ وَأَشْعَرَ ذَلِكَ بِأَنَّهُ لَا تَوْقِيفَ لَهُمْ فِيهِ.
‏ ‏قَوْله : ( ثُمَّ يَرْجِعُونَ ) ‏ ‏فِي رِوَايَة مُسْلِم " ثُمَّ يَدْفَعُونَ " وَهُوَ أَوْضَحُ وَمَعْنَى الْأَوَّل أَنَّهُمْ يَرْجِعُونَ عَنْ الْوُقُوفِ إِلَى الدَّفْعِ ثُمَّ يَقْدَمُونَ مِنًى عَلَى مَا فُصِّلَ فِي الْخَبَرِ وَقَوْله " لِصَلَاة الْفَجْر " أَيْ عِنْدَ صَلَاة الْفَجْر.
‏ ‏قَوْله : ( وَكَانَ اِبْن عُمَر يَقُولُ : أَرْخَصَ فِي أُولَئِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏كَذَا وَقَعَ فِيهِ أَرْخَص وَفِي بَعْضِ الرِّوَايَاتِ رَخَّصَ بِالتَّشْدِيدِ وَهُوَ أَظْهَرُ مِنْ حَيْثُ الْمَعْنَى لِأَنَّهُ مِنْ التَّرْخِيصِ لَا مِنْ الرَّخْصِ.
وَاحْتَجَّ بِهِ اِبْن الْمُنْذِر لِقَوْلِ مَنْ أَوْجَبَ الْمَبِيتَ بِمُزْدَلِفَة عَلَى غَيْرِ الضَّعَفَةِ لِأَنَّ حُكْمَ مَنْ لَمْ يُرَخَّصْ لَهُ لَيْسَ كَحُكْمِ مَنْ رُخِّصَ لَهُ قَالَ : وَمَنْ زَعَمَ أَنَّهُمَا سَوَاء لَزِمَهُ أَنْ يُجِيزَ الْمَبِيتَ عَلَى مِنًى لِسَائِرِ النَّاسِ لِكَوْنِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرَخَصَ لِأَصْحَابِ السِّقَايَةِ وَلِلرِّعَاءِ أَنْ لَا يَبِيتُوا بِمِنًى قَالَ : فَإِنْ قَالَ لَا تَعْدُوا بِالرُّخَصِ مَوَاضِعهَا فَلْيُسْتَعْمَلْ ذَلِكَ هُنَا وَلَا يَأْذَنْ لِأَحَد أَنْ يَتَقَدَّمَ مِنْ جَمْع إِلَّا لِمَنْ رَخَّصَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِنْتَهَى.
وَقَدْ اِخْتَلَفَ السَّلَفُ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ فَقَالَ عَلْقَمَة وَالنَّخَعِيُّ وَالشَّعْبِيّ : مَنْ تَرَكَ الْمَبِيت بِمُزْدَلِفَة فَاتَهُ الْحَجُّ وَقَالَ عَطَاء وَالزُّهْرِيّ وقَتَادَة وَالشَّافِعِيّ وَالْكُوفِيُّونَ وَإِسْحَاق : عَلَيْهِ دَم قَالُوا : وَمَنْ بَاتَ بِهَا لَمْ يَجُزْ لَهُ الدَّفْع قَبْلَ النِّصْفِ وَقَالَ مَالِك : إِنْ مَرَّ بِهَا فَلَمْ يَنْزِلْ فَعَلَيْهِ دَم وَإِنَّ نَزَلَ فَلَا دَمَ عَلَيْهِ مَتَى دَفَعَ وَفِي حَدِيثِ اِبْن عُمَر دَلَالَة عَلَى جَوَاز رَمْيِ جَمْرَة الْعَقَبَةِ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ لِقَوْلِهِ " أَنَّ مَنْ يَقْدَمُ عِنْدَ صَلَاة الْفَجْر إِذَا قَدِمَ رَمَى الْجَمْرَةَ " وَسَيَأْتِي ذَلِكَ صَرِيحًا مِنْ صَنِيعِ أَسْمَاء بِنْت أَبِي بَكْر فِي الْحَدِيثِ الثَّالِثِ مِنْ هَذَا الْبَاب وَيَأْتِي الْكَلَامُ عَلَيْهِ فِيهِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى.


حديث أرخص في أولئك رسول الله صلى الله عليه وسلم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏اللَّيْثُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يُونُسَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَالِمٌ ‏ ‏وَكَانَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏يُقَدِّمُ ضَعَفَةَ أَهْلِهِ فَيَقِفُونَ عِنْدَ ‏ ‏الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ‏ ‏بِالْمُزْدَلِفَةِ ‏ ‏بِلَيْلٍ فَيَذْكُرُونَ اللَّهَ مَا بَدَا لَهُمْ ثُمَّ يَرْجِعُونَ قَبْلَ أَنْ يَقِفَ الْإِمَامُ وَقَبْلَ أَنْ يَدْفَعَ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقْدَمُ ‏ ‏مِنًى ‏ ‏لِصَلَاةِ الْفَجْرِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَقْدَمُ بَعْدَ ذَلِكَ فَإِذَا قَدِمُوا رَمَوْا ‏ ‏الْجَمْرَةَ ‏ ‏وَكَانَ ‏ ‏ابْنُ عُمَرَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏يَقُولُ أَرْخَصَ فِي أُولَئِكَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

بعثني رسول الله ﷺ من جمع بليل

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم من جمع بليل»

أنا ممن قدم النبي ﷺ ليلة المزدلفة في ضعفة أهله

ابن عباس رضي الله عنهما يقول: «أنا ممن قدم النبي صلى الله عليه وسلم ليلة المزدلفة في ضعفة أهله»

يقفون بالمزدلفة ويدعون ويقدم إذا غاب القمر

عن أسماء: أنها نزلت ليلة جمع عند المزدلفة، فقامت تصلي، فصلت ساعة ثم قالت: «يا بني، هل غاب القمر؟»، قلت: لا، فصلت ساعة ثم قالت: «يا بني هل غاب القمر؟»،...

استأذنت سودة النبي ﷺ ليلة جمع وكانت ثقيلة ثبطة فأذ...

عن عائشة رضي الله عنها قالت: «استأذنت سودة النبي صلى الله عليه وسلم ليلة جمع، وكانت ثقيلة ثبطة، فأذن لها»

نزلنا المزدلفة فاستأذنت النبي ﷺ سودة أن تدفع قبل ح...

عن عائشة رضي الله عنها قالت: «نزلنا المزدلفة فاستأذنت النبي صلى الله عليه وسلم سودة، أن تدفع قبل حطمة الناس، وكانت امرأة بطيئة، فأذن لها، فدفعت قبل حط...

ما رأيت النبي ﷺ صلى صلاة بغير ميقاتها

عن عبد الله رضي الله عنه قال: ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم صلى صلاة بغير ميقاتها، إلا صلاتين: جمع بين المغرب والعشاء، وصلى الفجر قبل ميقاتها "

هاتين الصلاتين حولتا عن وقتهما في هذا المكان المغر...

عن عبد الرحمن بن يزيد، قال: خرجنا مع عبد الله رضي الله عنه، إلى مكة، ثم قدمنا جمعا، فصلى الصلاتين كل صلاة وحدها بأذان وإقامة، والعشاء بينهما، ثم صلى ا...

إن المشركين كانوا لا يفيضون حتى تطلع الشمس

عمرو بن ميمون، يقول: شهدت عمر رضي الله عنه صلى بجمع الصبح، ثم وقف فقال: " إن المشركين كانوا لا يفيضون حتى تطلع الشمس ويقولون: أشرق ثبير، وأن النبي صلى...

لم يزل يلبي حتى رمى الجمرة

عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم أردف الفضل، فأخبر الفضل: أنه «لم يزل يلبي حتى رمى الجمرة»