1713- عن زياد بن جبير، قال: رأيت ابن عمر رضي الله عنهما، أتى على رجل قد أناخ بدنته ينحرها قال: «ابعثها قياما مقيدة سنة محمد صلى الله عليه وسلم»، وقال: شعبة عن يونس، أخبرني زياد
أخرجه مسلم في الحج باب نحر البدن قياما مقيدة رقم 1320
(ابعثها) أثرها حتى تقوم.
(قياما) قائمة.
(مقيدة) معقولة اليد اليسرى مربوطة بالعقال وهو الحبل
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْله : ( عَنْ يُونُسَ ) هُوَ اِبْن عُبَيْد فِي رِوَايَة الْإِسْمَاعِيلِيّ مِنْ طَرِيقِ مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى عَنْ يَزِيد بْن زُرَيْع " أَخْبَرَنَا يُونُسُ " وَالْإِسْنَاد سِوَى الصَّحَابِيِّ كُلّهمْ بَصْرِيُّونَ.
قَوْله : ( عَنْ زِيَاد بْن جُبَيْر ) بِجِيم وَمُوَحَّدَة مُصَغَّر بَصْرِيّ تَابِعِيّ ثِقَة لَيْسَ لَهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ سِوَى هَذَا الْحَدِيثِ وَحَدِيث آخَر أَخْرَجَهُ الْمُصَنِّف فِي النَّذْرِ بِهَذَا الْإِسْنَادِ وَأَخْرَجَهُ فِي الصَّوْمِ بِإِسْنَاد آخَرَ إِلَى يُونُس بْن عُبَيْد وَقَدْ سَبَقَ فِي أَوَائِل الْحَجِّ حَدِيث غَيْر هَذَا مِنْ طَرِيقِ زَيْد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عُمَر وَهُوَ غَيْرُ زِيَاد بْن جُبَيْر هَذَا وَلَيْسَ أَخًا لَهُ أَيْضًا لِأَنَّ زَيْدًا طَائِيّ كُوفِيّ وَزِيَادًا ثَقَفِيّ بَصْرِيّ لَكِنَّهُمَا اِشْتَرَكَا فِي الثِّقَةِ وَفِي الرِّوَايَةِ عَنْ اِبْن عُمَر.
قَوْله : ( أَتَى عَلَى رَجُلٍ ) لَمْ أَقِفْ عَلَى اِسْمِهِ.
قَوْله : ( قَدْ أَنَاخَ بَدَنَتَهُ يَنْحَرُهَا ) زَادَ أَحْمَد عَنْ إِسْمَاعِيل بْن عُلَيَّة عَنْ يُونُسَ " لِيَنْحَرَهَا بِمِنًى ".
قَوْله : ( اِبْعَثْهَا ) أَيْ أَثِرْهَا يُقَالُ : بَعَثْتُ النَّاقَةَ أَثَرْتهَا.
) وَقَوْله : ( قِيَامًا ) أَيْ عَنْ قِيَام وَقِيَامًا مَصْدَر بِمَعْنَى قَائِمَة وَهِيَ حَال مُقَدَّرَة أَوْ قَوْله " اِبْعَثْهَا " أَيْ أَقِمْهَا أَوْ الْعَامِل مَحْذُوف تَقْدِيرُهُ اِنْحَرْهَا.
وَقَدْ وَقَعَ فِي رِوَايَة عِنْدَ الْإِسْمَاعِيلِيِّ " اِنْحَرْهَا قَائِمَة ".
قَوْله : ( مُقَيَّدَة ) أَيْ مَعْقُولَةَ الرِّجْلِ قَائِمَة عَلَى مَا بَقِيَ مِنْ قَوَائِمِهَا وَلِأَبِي دَاوُد مِنْ حَدِيثِ جَابِر " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابه كَانُوا يَنْحَرُونَ الْبَدَنَة مَعْقُولَة الْيُسْرَى قَائِمَة عَلَى مَا بَقِيَ مِنْ قَوَائِمِهَا " وَقَالَ سَعِيد بْن مَنْصُور " حَدَّثَنَا هُشَيْم أَخْبَرَنَا أَبُو بِشْر عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر رَأَيْت اِبْن عُمَر يَنْحَرُ بَدَنَتَهُ وَهِيَ مَعْقُولَة إِحْدَى يَدَيْهَا ".
قَوْله : ( سُنَّةَ مُحَمَّدٍ ) بِنَصْبِ سُنَّةَ بِعَامِلٍ مُضْمَرٍ كَالِاخْتِصَاصِ , أَوْ التَّقْدِير : مُتَّبِعًا سُنَّةَ مُحَمَّدٍ.
قُلْت : وَيَجُوزُ الرَّفْعُ وَيَدُلُّ عَلَيْهِ رِوَايَة الْحَرْبِيّ فِي الْمَنَاسِكِ بِلَفْظ " فَقَالَ لَهُ اِنْحَرْهَا قَائِمَة فَإِنَّهَا سُنَّةُ مُحَمَّد " وَفِي هَذَا الْحَدِيثِ اِسْتِحْبَاب نَحْر الْإِبِلِ عَلَى الصِّفَةِ الْمَذْكُورَةِ وَعَنْ الْحَنَفِيَّةِ يَسْتَوِي نَحْرُهَا قَائِمَة وَبَارِكَة فِي الْفَضِيلَةِ , وَفِيهِ تَعْلِيمُ الْجَاهِلِ وَعَدَم السُّكُوتِ عَلَى مُخَالَفَةِ السُّنَّةِ وَإِنْ كَانَ مُبَاحًا وَفِيهِ أَنَّ قَوْلَ الصَّحَابِيِّ مِنْ السُّنَّةِ كَذَا مَرْفُوع عِنْدَ الشَّيْخَيْنِ لِاحْتِجَاجِهِمَا بِهَذَا الْحَدِيثِ فِي صَحِيحَيْهِمَا.
قَوْله : ( وَقَالَ شُعْبَةُ عَنْ يُونُسَ أَخْبَرَنِي زِيَاد ) هَذَا التَّعْلِيق أَخْرَجَهُ إِسْحَاق بْن رَاهْوَيْهِ فِي مُسْنَدِهِ قَالَ " أَخْبَرَنَا النَّضْر بْن شُمَيْلٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ يُونُسَ سَمِعْتُ زِيَاد بْن جُبَيْر يَقُولُ : اِنْتَهَيْت مَعَ اِبْن عُمَر فَإِذَا رَجُل قَدْ أَضْجَعَ بَدَنَتَهُ وَهُوَ يُرِيدُ أَنْ يَنْحَرَهَا فَقَالَ قِيَامًا مُقَيَّدَة سُنَّة مُحَمَّد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " وَقَدْ نَسَبَ مُغَلْطَاي وَمَنْ تَبِعَهُ تَعْلِيقَ شُعْبَة الْمَذْكُورَ لِتَخْرِيجِ إِبْرَاهِيم الْحَرْبِيّ عَنْ عَمْرو بْن مَرْزُوق عَنْ شُعْبَة فَرَاجَعْتُهُ فَوَجَدْتُهُ فِيهِ عَنْ يُونُسَ عَنْ زِيَاد بِالْعَنْعَنَةِ وَلَيْسَ فِي ذَلِكَ وَفَاء بِمَقْصُود الْبُخَارِيّ فَإِنَّهُ أَخْرَجَ طَرِيق شُعْبَة لِبَيَان سَمَاع يُونُسَ لَهُ مِنْ زِيَاد وَكَذَا أَخْرَجَهُ أَحْمَد عَنْ مُحَمَّد بْن جَعْفَر غُنْدَر عَنْ شُعْبَة بِالْعَنْعَنَةِ.
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ عَنْ يُونُسَ عَنْ زِيَادِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ رَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَتَى عَلَى رَجُلٍ قَدْ أَنَاخَ بَدَنَتَهُ يَنْحَرُهَا قَالَ ابْعَثْهَا قِيَامًا مُقَيَّدَةً سُنَّةَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ شُعْبَةُ عَنْ يُونُسَ أَخْبَرَنِي زِيَادٌ
عن أنس رضي الله عنه قال: «صلى النبي صلى الله عليه وسلم الظهر بالمدينة أربعا، والعصر بذي الحليفة ركعتين، فبات بها، فلما أصبح ركب راحلته، فجعل يهلل ويسب...
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «صلى النبي صلى الله عليه وسلم الظهر بالمدينة أربعا، والعصر بذي الحليفة ركعتين»، وعن أيوب، عن رجل، عن أنس رضي الله عنه...
عن علي رضي الله عنه قال: «بعثني النبي صلى الله عليه وسلم، فقمت على البدن، فأمرني فقسمت لحومها، ثم أمرني فقسمت جلالها وجلودها»، قال سفيان: وحدثني عبد ا...
الحسن بن مسلم، وعبد الكريم الجزري، أن مجاهدا، أخبرهما أن عبد الرحمن بن أبي ليلى أخبره أن عليا رضي الله عنه أخبره: «أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره أن...
عن ابن أبي ليلى، أن عليا رضي الله عنه حدثه قال: «أهدى النبي صلى الله عليه وسلم مائة بدنة، فأمرني بلحومها، فقسمتها ثم أمرني بجلالها فقسمتها، ثم بجلودها...
عن عطاء، سمع جابر بن عبد الله رضي الله عنهما يقول: كنا لا نأكل من لحوم بدننا فوق ثلاث منى، فرخص لنا النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «كلوا وتزودوا»، فأك...
عن عائشة رضي الله عنها، تقول: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لخمس بقين من ذي القعدة، ولا نرى إلا الحج، حتى إذا دنونا من مكة «أمر رسول الله صلى...
عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عمن حلق قبل أن يذبح ونحوه فقال «لا حرج، لا حرج»
عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: زرت قبل أن أرمي، قال «لا حرج».<br> قال: حلقت قبل أن أذبح، قال: «لا حرج».<br> قال: ذبحت ق...