حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نهى النبي ﷺ عن صوم يوم الجمعة - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الصوم باب صوم يوم الجمعة (حديث رقم: 1984 )


1984- عن محمد بن عباد، قال: سألت جابرا رضي الله عنه: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الجمعة؟ قال: «نعم»، زاد غير أبي عاصم، يعني: أن ينفرد بصوم

أخرجه البخاري


أخرجه مسلم في الصيام باب كراهة صيام يوم الجمعة منفردا رقم 1143

شرح حديث (نهى النبي ﷺ عن صوم يوم الجمعة)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( عَنْ اِبْن جُرَيْجٍ عَنْ عَبْد الْحَمِيد بْن جُبَيْر بْن شَيْبَة ) ‏ ‏أَيْ اِبْن عُثْمَان بْن أَبِي طَلْحَة الْحَجْبِيّ , فِي رِوَايَة عَبْد الرَّزَّاق عَنْ اِبْن جُرَيْجٍ " أَخْبَرَنِي عَبْد الْحَمِيد " أَخْرَجَهُ أَحْمَد عَنْهُ وَمُسْلِم مِنْ طَرِيقه , وَكَذَا أَخْرَجَهُ أَبُو قُرَّة فِي السُّنَن عَنْ اِبْن جُرَيْجٍ , وَالنَّسَائِيُّ مِنْ طَرِيق حَجَّاج بْن مُحَمَّد عَنْهُ , وَكَانَ اِبْن جُرَيْجٍ رُبَّمَا رَوَاهُ عَنْ مُحَمَّد بْن عَبَّاد نَفْسه وَلَمْ يَذْكُر عَبْد الْحَمِيد , كَذَلِكَ رَوَاهُ يَحْيَى بْن سَعِيد الْقَطَّان وَحَفْص بْن غِيَاث أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ مِنْ طَرِيقِهِمَا وَكَذَا الْإِسْمَاعِيلِيّ وَزَادَ فُضَيْل بْن سُلَيْمَان , وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ أَيْضًا مِنْ طَرِيق النَّضْر بْن شُمَيْلٍ كُلّهمْ عَنْ اِبْن جُرَيْجٍ وَأَوْمَأَ الْإِسْمَاعِيلِيّ إِلَى أَنَّ فِي رِوَايَة الْبُخَارِيّ عَنْ أَبِي عَاصِم نَظَرًا فَإِنَّهُ قَالَ : رَوَاهُ الْبُخَارِيّ عَنْ أَبِي عَاصِم " فَذَكَرَ إِسْنَادَهُ قَالَ : وَقَدْ رَوَيْنَاهُ مِنْ طَرِيق أَبِي عَاصِم كَمَا قَالَ يَحْيَى , ثُمَّ سَاقَهُ كَذَلِكَ.
قَالَ : وَقَدْ رَوَاهُ أَبُو سَعْد الصَّغَانِيُّ عَنْ اِبْن جُرَيْجٍ كَمَا سَاقَهُ الْبُخَارِيّ عَنْ أَبِي عَاصِم وَأَبُو سَعْد لَيْسَ كَهَؤُلَاءِ يَعْنِي الْقَطَّان وَمَنْ تَابَعَهُ.
قُلْت : وَلَمْ يُصِبْ الْإِسْمَاعِيلِيّ فِي ذَلِكَ فَإِنَّ رِوَايَة الْبُخَارِيّ مُسْتَقِيمَةٌ , وَقَدْ وَافَقَهُ عَلَى الزِّيَادَة الدَّارِمِيُّ فِي مُسْنَدِهِ وَأَبُو مُسْلِم الْكَجِّيّ فِي سُنَنه فَأَخْرَجَاهُ عَنْ أَبِي عَاصِم كَمَا قَالَ الْبُخَارِيّ , وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَبُو مُوسَى كَمَا أَخْرَجَهُ اِبْن أَبِي عَاصِم فِي كِتَاب الصِّيَام لَهُ عَنْهُ عَنْ أَبِي عَاصِم , وَكَذَلِكَ أَخْرَجَهُ الْجَوْزَقِيّ مِنْ طَرِيق مُحَمَّد بْن عُقَيْل بْن خُوَيْلِدِ عَنْ أَبِي عَاصِم كَذَلِكَ , وَابْن جُرَيْجٍ كَانَ رُبَّمَا دَلَّسَ وَلِهَذَا قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : إِنَّ يَحْيَى بْن سَعِيد قَصَّرَ فِي إِسْنَاده , لَكِنْ وَقَعَ عِنْدَ النَّسَائِيِّ مِنْ طَرِيق يَحْيَى بْن سَعِيد عَنْ اِبْن جُرَيْجٍ " أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بْن عَبَّاد " فَيُحْمَل عَلَى أَنَّهُ سَمِعَهُ مِنْ عَبْد الْحَمِيد عَنْ مُحَمَّد ثُمَّ لَقِيَ مُحَمَّدًا فَسَمِعَهُ مِنْهُ , أَوْ سَمِعَ مِنْ مُحَمَّد وَاسْتَثْبَتَ فِيهِ مِنْ عَبْد الْحَمِيد فَكَانَ يُحَدِّث بِهِ تَارَةً عَنْ هَذَا وَتَارَة عَنْ هَذَا , وَلَعَلَّ السِّرّ فِي ذَلِكَ أَنَّهُ كَانَ عِنْد أَحَدهمَا فِي الْمَتْن مَا لَيْسَ عِنْد الْآخَر كَمَا سَنُوضِحُهُ إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى , وَلَمْ يَنْفَرِد أَبُو سَعْد بِمُتَابَعَةِ أَبِي عَاصِم عَلَى ذِكْرِ عَبْدِ الْحَمِيدِ كَمَا يُوهِمُهُ كَلَام الْإِسْمَاعِيلِيّ بَلْ تَابَعَهُمَا عَبْد الرَّزَّاق وَأَبُو قُرَّة وَحَجَّاج بْن مُحَمَّد كَمَا قَدَّمْت ذِكْرَهُ , وَعَبْد الْحَمِيد أَكْثَر عَدَدًا مِمَّنْ رَوَاهُ عَنْهُ بِإِسْقَاطِهِ , وَعَبْد الْحَمِيد الْمَذْكُور تَابِعِيٌّ صَغِيرٌ رَوَى عَنْ عَمَّته صَفِيَّة بِنْت شَيْبَة وَهِيَ مِنْ صِغَار الصَّحَابَة وَوَثَّقَهُ اِبْن مَعِين وَغَيْره , وَلَيْسَ لَهُ فِي الْبُخَارِيّ سِوَى ثَلَاثَة أَحَادِيث هَذَا وَآخَرُ فِي بَدْء الْخَلْق وَآخَر فِي الْأَدَب.
‏ ‏قَوْله : ( عَنْ مُحَمَّد بْن عَبَّاد ) ‏ ‏فِي رِوَايَة عَبْد الرَّزَّاق عَنْ اِبْن جُرَيْجٍ عَنْ عَبْد الْحَمِيد أَنَّ مُحَمَّد بْن عَبَّاد أَخْبَرَهُ , وَرِجَالُ هَذَا الْإِسْنَاد مَكِّيُّونَ إِلَّا شَيْخَ الْبُخَارِيّ فَهُوَ بَصْرِيٌّ وَالصَّحَابِيَّ فَهُوَ مَدَنِيٌّ وَقَدْ أَقَامَا بِمَكَّةَ زَمَانًا.
‏ ‏قَوْله : ( سَأَلْت جَابِرًا ) ‏ ‏فِي رِوَايَة عَبْد الرَّزَّاق الْمَذْكُورَةِ وَكَذَا فِي رِوَايَة اِبْن عُيَيْنَةَ عَنْ عَبْد الْحَمِيد عِنْد مُسْلِم وَأَحْمَد وَغَيْرهمَا " سَأَلْت جَابِر بْن عَبْد اللَّه وَهُوَ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ " وَزَادُوا أَيْضًا فِي آخِره قَالَ " نَعَمْ وَرَبِّ هَذَا الْبَيْت " وَفِي رِوَايَة النَّسَائِيِّ " وَرَبِّ الْكَعْبَةِ " وَعَزَاهَا صَاحِبُ " الْعُمْدَة " لِمُسْلِمٍ فَوَهِمَ.
وَفِيهِ جَوَازُ الْحَلِفِ مِنْ غَيْرِ اِسْتِحْلَافٍ لِتَأْكِيدِ الْأَمْر , وَإِضَافَةُ الرُّبُوبِيَّةِ إِلَى الْمَخْلُوقَاتِ الْمُعَظَّمَةِ تَنْوِيهَا بِتَعْظِيمِهَا , وَفِيهِ الِاكْتِفَاءُ فِي الْجَوَاب بِنَعَمْ مِنْ غَيْر ذِكْرِ الْأَمْرِ الْمُفَسَّر بِهَا.
‏ ‏قَوْله : ( زَادَ غَيْرُ أَبِي عَاصِم يَعْنِي أَنْ يَنْفَرِدَ بِصَوْمِهِ ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيِّ " أَنْ يَنْفَرِدَ بِصَوْمٍ " وَالْغَيْرُ الْمُشَار إِلَيْهِ جَزَمَ الْبَيْهَقِيُّ بِأَنَّهُ يَحْيَى بْن سَعِيد الْقَطَّان , وَهُوَ كَمَا قَالَ لَكِنْ لَمْ يَتَعَيَّنْ , فَقَدْ أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ بِالزِّيَادَةِ مِنْ طَرِيقه وَمِنْ طَرِيق النَّضْر بْن شُمَيْلٍ وَحَفْص بْن غِيَاث.
وَلَفْظ يَحْيَى " أَسْمَعْت رَسُولَ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْهَى أَنْ يَنْفَرِدَ يَوْمُ الْجُمُعَة بِصَوْمٍ ؟ قَالَ : إِي وَرَبِّ الْكَعْبَةِ " وَلَفْظُ حَفْص " نَهَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صِيَام يَوْم الْجُمُعَة مُفْرَدًا " وَلَفْظ النَّضْر " أَنَّ جَابِرًا سُئِلَ عَنْ صَوْم يَوْم الْجُمُعَة فَقَالَ : نَهَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُفْرَدَ ".


حديث نعم زاد غير أبي عاصم يعني أن ينفرد بصوم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَاصِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ جُرَيْجٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ شَيْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادٍ ‏ ‏قَالَ سَأَلْتُ ‏ ‏جَابِرًا ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏نَهَى النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الْجُمُعَةِ قَالَ نَعَمْ ‏ ‏زَادَ ‏ ‏غَيْرُ أَبِي عَاصِمٍ ‏ ‏يَعْنِي أَنْ يَنْفَرِدَ بِصَوْمٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا يوما قبله أو بعده

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: «لا يصومن أحدكم يوم الجمعة، إلا يوما قبله أو بعد

تريدين أن تصومي غدا قالت لا قال فأفطري

عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم، دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمة، فقال: «أصمت أمس؟»، قالت: لا، قال: «تريدين أن تصومي غد...

هل كان رسول الله ﷺ يختص من الأيام شيئا قالت لا

عن علقمة، قلت لعائشة رضي الله عنها: هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يختص من الأيام شيئا؟ قالت: " لا، كان عمله ديمة، وأيكم يطيق ما كان رسول الله ص...

أرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره فشربه

عن أم الفضل بنت الحارث، أن ناسا تماروا عندها يوم عرفة في صوم النبي صلى الله عليه وسلم، فقال بعضهم: هو صائم، وقال بعضهم: ليس بصائم، «فأرسلت إليه بقدح ل...

أرسلت إليه بحلاب وهو واقف في الموقف فشرب منه والنا...

عن ميمونة رضي الله عنها: أن الناس شكوا في صيام النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة «فأرسلت إليه بحلاب وهو واقف في الموقف فشرب منه» والناس ينظرون

هذان يومان نهى رسول الله ﷺ عن صيامهما

عن أبي عبيد، مولى ابن أزهر، قال: شهدت العيد مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقال: " هذان يومان نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيامهما: يوم فطركم م...

نهى النبي ﷺ عن صوم يوم الفطر والنحر

عن أبي سعيد رضي الله عنه، قال: «نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الفطر والنحر، وعن الصماء، وأن يحتبي الرجل في ثوب واحد، 1992 - وعن صلاة بعد ا...

ينهى عن صيامين وبيعتين الفطر والنحر والملامسة وال...

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: " ينهى عن صيامين، وبيعتين: الفطر والنحر، والملامسة والمنابذة "

نهى النبي ﷺ عن صوم هذا اليوم

عن زياد بن جبير، قال: جاء رجل إلى ابن عمر رضي الله عنهما، فقال: رجل نذر أن يصوم يوما، - قال: أظنه قال: الاثنين -، فوافق ذلك يوم عيد، فقال ابن عمر: «أم...