حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من كانت له مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء فليتحلله منه اليوم - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب المظالم والغصب باب من كانت له مظلمة عند الرجل فحللها له، هل يبين مظلمته (حديث رقم: 2449 )


2449- عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كانت له مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء، فليتحلله منه اليوم، قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم تكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه»، قال أبو عبد الله: " قال إسماعيل بن أبي أويس: إنما سمي المقبري لأنه كان نزل ناحية المقابر "، قال أبو عبد الله: " وسعيد المقبري: هو مولى بني ليث، وهو سعيد بن أبي سعيد واسم أبي سعيد كيسان "

أخرجه البخاري


(له مظلمة) أي قد ظلم أحدا بقول أو فعل.
(عرضه) جانبه الذي يصونه ويحامي عنه من نفسه وحسبه.
(فليتحلله) يطلب منه العفو والمسامحة أو يؤدي إليه مظلمته.
(فحمل عليه) ألقي على الظالم عقوبات سيئات المظلوم

شرح حديث (من كانت له مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء فليتحلله منه اليوم)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْلُهُ : ( مَنْ كَانَتْ لَهُ مَظْلِمَة لِأَخِيهِ ) ‏ ‏اللَّام فِي قَوْلِهِ : " لَهُ " بِمَعْنَى عَلَى , أَيْ مَنْ كَانَتْ عَلَيْهِ مَظْلِمَة لِأَخِيهِ وَسَيَأْتِي فِي الرِّقَاقِ مِنْ رِوَايَة مَالِك عَنْ الْمَقْبُرِيّ بِلَفْظ " مَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ مَظْلِمَة لِأَخِيهِ " , وَالتِّرْمِذِيّ مِنْ طَرِيقِ زَيْد بْن أَبِي أُنَيْسَة عَنْ الْمَقْبُرِيّ " رَحِمَ اللَّهُ عَبْدًا كَانَتْ لَهُ عِنْدَ أَخِيهِ مَظْلِمَة ".
‏ ‏قَوْلُهُ : ( مِنْ عِرْضِهِ أَوْ شَيْء ) ‏ ‏أَيْ مِنْ الْأَشْيَاءِ , وَهُوَ مِنْ عَطْف الْعَامّ عَلَى الْخَاصِّ فَيَدْخُلُ فِيهِ الْمَالُ بِأَصْنَافِهِ وَالْجِرَاحَاتُ حَتَّى اللَّطْمَة وَنَحْوهَا , وَفِي رِوَايَةِ التِّرْمِذِيّ " مِنْ عِرْضٍ أَوْ مَال ".
‏ ‏قَوْلُهُ : ( قَبْلَ أَنْ لَا يَكُونَ دِينَار وَلَا دِرْهَم ) ‏ ‏أَيْ يَوْم الْقِيَامَةِ , وَثَبَتَ ذَلِكَ فِي رِوَايَةِ عَلِيّ بْن الْجَعْد عَنْ اِبْن أَبِي ذِئْب عِنْدَ الْإِسْمَاعِيلِيِّ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( أُخِذَ مِنْ سَيِّئَاتِ صَاحِبِهِ ) ‏ ‏أَيْ صَاحِبِ الْمَظْلِمَةِ ‏ ‏( فَحُمِلَ عَلَيْهِ ) ‏ ‏أَيْ عَلَى الظَّالِمِ , وَفِي رِوَايَةِ مَالِك " فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ " , وَهَذَا الْحَدِيث قَدْ أَخْرَجَ مُسْلِم مَعْنَاهُ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ وَهُوَ أَوْضَحُ سِيَاقًا مِنْ هَذَا وَلَفْظُهُ " الْمُفْلِسُ مِنْ أُمَّتِي مَنْ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاة وَصِيَام وَزَكَاة , وَيَأْتِي وَقَدْ شَتَمَ هَذَا وَسَفَكَ دَم هَذَا وَأَكَلَ مَال هَذَا فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يَقْضِيَ مَا عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ وَطُرِحَ فِي النَّارِ " وَلَا تَعَارُضَ بَيْنَ هَذَا وَبَيْنَ قَوْلِهِ تَعَالَى : وَلَا تَزِرُ وَازِرَة وِزْرَ أُخْرَى لِأَنَّهُ إِنَّمَا يُعَاقَبُ بِسَبَبِ فِعْلِهِ وَظُلْمِهِ وَلَمْ يُعَاقَبْ بِغَيْرِ جِنَايَةٍ مِنْهُ بَلْ بِجِنَايَتِهِ فَقُوبِلَتْ الْحَسَنَات بِالسَّيِّئَاتِ عَلَى مَا اِقْتَضَاهُ عَدْلُ اللَّهِ تَعَالَى فِي عِبَادِهِ وَسَيَأْتِي مَزِيد لِذَلِكَ فِي كِتَاب الرِّقَاق إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( قَالَ إِسْمَاعِيل بْن أَبِي أُوَيْس : إِنَّمَا سُمِّيَ الْمَقْبُرِيّ إِلَخْ ) ‏ ‏ثَبَتَ هَذَا فِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيّ وَحْدَهُ , وَإِسْمَاعِيل الْمَذْكُور مِنْ شُيُوخ الْبُخَارِيّ.


حديث من كانت له مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء فليتحلله منه اليوم قبل أن لا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدٌ الْمَقْبُرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ كَانَتْ لَهُ مَظْلَمَةٌ لِأَخِيهِ مِنْ عِرْضِهِ أَوْ شَيْءٍ فَلْيَتَحَلَّلْهُ مِنْهُ الْيَوْمَ قَبْلَ أَنْ لَا يَكُونَ دِينَارٌ وَلَا دِرْهَمٌ إِنْ كَانَ لَهُ عَمَلٌ صَالِحٌ أُخِذَ مِنْهُ بِقَدْرِ مَظْلَمَتِهِ وَإِنْ لَمْ تَكُنْ لَهُ حَسَنَاتٌ أُخِذَ مِنْ سَيِّئَاتِ صَاحِبِهِ فَحُمِلَ عَلَيْهِ ‏ ‏قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ‏ ‏إِنَّمَا سُمِّيَ ‏ ‏الْمَقْبُرِيَّ ‏ ‏لِأَنَّهُ كَانَ نَزَلَ نَاحِيَةَ الْمَقَابِرِ ‏ ‏قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ ‏ ‏وَسَعِيدٌ الْمَقْبُرِيُّ ‏ ‏هُوَ مَوْلَى ‏ ‏بَنِي لَيْثٍ ‏ ‏وَهُوَ ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ ‏ ‏وَاسْمُ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ كَيْسَانُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا

عن عائشة رضي الله عنها: في هذه الآية: {وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا} قالت: " الرجل تكون عنده المرأة، ليس بمستكثر منها، يريد أن يفارقها، ف...

أتي بشراب فشرب منه وعن يمينه غلام وعن يساره الأشيا...

عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بشراب، فشرب منه وعن يمينه غلام وعن يساره الأشياخ، فقال للغلام: «أتأذن لي أن أع...

من ظلم من الأرض شيئا طوقه من سبع أرضين

سعيد بن زيد رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من ظلم من الأرض شيئا طوقه من سبع أرضين»

من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين

عن محمد بن إبراهيم، أن أبا سلمة، حدثه أنه، كانت بينه وبين أناس خصومة فذكر لعائشة رضي الله عنها، فقالت: يا أبا سلمة اجتنب الأرض، فإن النبي صلى الله علي...

من أخذ من الأرض شيئا بغير حقه خسف به يوم القيامة

عن سالم، عن أبيه رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من أخذ من الأرض شيئا بغير حقه خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين»

نهى عن الإقران إلا أن يستأذن الرجل منكم أخاه

عن جبلة، كنا بالمدينة في بعض أهل العراق فأصابنا سنة، فكان ابن الزبير يرزقنا التمر فكان ابن عمر رضي الله عنهما يمر بنا فيقول: «إن رسول الله صلى الله ع...

قال النبي ﷺ إن هذا قد اتبعنا أتأذن له قال نعم

عن أبي مسعود، أن رجلا من الأنصار يقال له أبو شعيب، كان له غلام لحام، فقال له أبو شعيب: اصنع لي طعام خمسة لعلي أدعو النبي صلى الله عليه وسلم خامس خمسة...

إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم

عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم»

إنما أنا بشر وإنه يأتيني الخصم فلعل بعضكم أن يكون...

عن أم سلمة رضي الله عنها، زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه سمع خصومة بباب حجرته، فخرج إليهم فقال: «إنما أنا بشر، وإ...