حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أناسا كانوا يؤخذون بالوحي في عهد رسول الله ﷺ - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الشهادات باب الشهداء العدول (حديث رقم: 2641 )


2641- عمر بن الخطاب رضي الله عنه، يقول: " إن أناسا كانوا يؤخذون بالوحي في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن الوحي قد انقطع، وإنما نأخذكم الآن بما ظهر لنا من أعمالكم، فمن أظهر لنا خيرا، أمناه، وقربناه، وليس إلينا من سريرته شيء الله يحاسبه في سريرته، ومن أظهر لنا سوءا لم نأمنه، ولم نصدقه، وإن قال: إن سريرته حسنة "

أخرجه البخاري


(يؤخذون بالوحي) ينزل الوحي بما يكشف حالهم وما يعاملون به.
(قربناه) أكرمناه بما يستحق.
(وليس.
.
) لا نعلم شيئا مما في نفسه فلا نحاسبه عليه

شرح حديث (أناسا كانوا يؤخذون بالوحي في عهد رسول الله ﷺ)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَنَّ عَبْد اَللَّه بْن عُتْبَة ) ‏ ‏أَيْ اِبْن مَسْعُود وَهُوَ اِبْنُ أَخِي عَبْد اَللَّه بْن مَسْعُود سَمِعَ مِنْ كِبَارِ اَلصَّحَابَةِ وَلَهُ رَأْيُهُ , وَحَدِيثُهُ هَذَا عَنْ عُمَرَ أَغْفَلَهُ اَلْمِزِّيُّ فِي " اَلْأَطْرَافِ " وَالْمَرْفُوع مِنْهُ مَا أَشَارَ إِلَيْهِ مِمَّا كَانَ اَلنَّاس عَلَيْهِ فِي عَهْدِ اَلنَّبِيِّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَإِنَّ اَلْوَحْيَ قَدْ اِنْقَطَعَ ) ‏ ‏أَيْ بَعْدَ وَفَاةِ اَلنَّبِيِّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَالْمُرَاد اِنْقِطَاع أَخْبَارِ اَلْمَلِكِ عَنْ اَللَّهِ تَعَالَى لِبَعْضِ اَلْآدَمِيِّينَ بِالْأَمْرِ فِي اَلْيَقَظَةِ , وَفِي رِوَايَةِ أَبِي فِرَاس عَنْ عُمَرَ عِنْدَ اَلْحَاكِمِ " إِنَّا كُنَّا نَعْرِفُكُمْ إِذْ كَانَ فِينَا رَسُول اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِذْ اَلْوَحْيُ يَنْزِلُ وَإِذْ يَأْتِينَا مِنْ أَخْبَارِكُمْ " وَأَرَادَ أَنَّ اَلنَّبِيَّ قَدْ اِنْطَلَقَ وَرَفَعَ اَلْوَحْيَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( فَمَنْ أَظْهَرَ لَنَا خَيْرًا أَمِنَّاهُ ) ‏ ‏بِهَمْزَةٍ بِغَيْرِ مَدٍّ وَمِيمٍ مَكْسُورَةٍ وَنُونٍ مُشَدَّدَةٍ مِنْ اَلْأَمْنِ أَيْ صَيَّرْنَاهُ عِنْدَنَا أَمِينًا وَفِي رِوَايَةِ أَبِي فِرَاس " أَلَا وَمَنْ يُظْهِرُ مِنْكُمْ خَيْرًا ظَنَنَّا بِهِ خَيْرًا وَأَحْبَبْنَاهُ عَلَيْهِ ".
‏ ‏قَوْلُهُ : ( اَللَّه يُحَاسِبُ ) ‏ ‏كَذَا لِأَبِي ذَرٍّ عَنْ اَلْحَمَوِيِّ بِحَذْفِ اَلْمَفْعُول وَلِلْبَاقِينَ " اَللَّه مُحَاسِبه " بِمِيمٍ أَوَّلَهُ وَهَاء آخِرَهُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( سُوءًا ) ‏ ‏فِي رِوَايَةِ الْكُشْمِيهَنِيّ " شَرًّا " وَفِي رِوَايَةِ أَبِي فِرَاس " وَمَنْ يُظْهِر لَنَا شَرًّا ظَنَنَّا بِهِ شَرًّا وَأَبْغَضْنَاهُ عَلَيْهِ ; سَرَائِرُكُمْ فِيمَا بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ رَبِّكُمْ " قَالَ اَلْمُهَلَّبُ : هَذَا إِخْبَار مِنْ عُمَرَ عَمَّا كَانَ اَلنَّاس عَلَيْهِ فِي عَهْدِ رَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَمَّا صَارَ بَعْدَهُ , وَيُؤْخَذُ مِنْهُ أَنَّ اَلْعَدْلَ مَنْ لَمْ تُوجَدْ مِنْهُ اَلرِّيبَة وَهُوَ قَوْلُ أَحْمَد وَإِسْحَاق كَذَا قَالَ وَهَذَا إِنَّمَا هُوَ فِي حَقّ اَلْمَعْرُوفِينَ لَا مَنْ لَا يُعْرَفُ حَالُهُ أَصْلًا.


حديث إن أناسا كانوا يؤخذون بالوحي في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏شُعَيْبٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُتْبَةَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِنَّ أُنَاسًا كَانُوا يُؤْخَذُونَ بِالْوَحْيِ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَإِنَّ الْوَحْيَ قَدْ انْقَطَعَ وَإِنَّمَا نَأْخُذُكُمْ الْآنَ بِمَا ظَهَرَ لَنَا مِنْ أَعْمَالِكُمْ فَمَنْ أَظْهَرَ لَنَا خَيْرًا أَمِنَّاهُ وَقَرَّبْنَاهُ وَلَيْسَ إِلَيْنَا مِنْ سَرِيرَتِهِ شَيْءٌ اللَّهُ يُحَاسِبُهُ فِي سَرِيرَتِهِ وَمَنْ أَظْهَرَ لَنَا سُوءًا لَمْ نَأْمَنْهُ وَلَمْ نُصَدِّقْهُ وَإِنْ قَالَ إِنَّ سَرِيرَتَهُ حَسَنَةٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

مر على النبي ﷺ بجنازة فأثنوا عليها خيرا فقال وجبت

عن أنس رضي الله عنه، قال: مر على النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة، فأثنوا عليها خيرا، فقال: «وجبت»، ثم مر بأخرى، فأثنوا عليها شرا - أو قال: غير ذلك - ف...

قال النبي ﷺ أيما مسلم شهد له أربعة بخير أدخله الله...

عن أبي الأسود، قال: أتيت المدينة وقد وقع بها مرض وهم يموتون موتا ذريعا، فجلست إلى عمر رضي الله عنه، فمرت جنازة، فأثني خيرا، فقال عمر: وجبت، ثم مر بأخر...

عن عائشة رضي الله عنها قالت استأذن علي أفلح

عن عائشة رضي الله عنها ، قالت: استأذن علي أفلح، فلم آذن له، فقال: أتحتجبين مني وأنا عمك، فقلت: وكيف ذلك؟ قال: أرضعتك امرأة أخي بلبن أخي، فقالت: سألت ع...

لا تحل لي يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب

عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم في بنت حمزة: «لا تحل لي، يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب، هي بنت أخي من الرضاعة»

قال رسول الله ﷺ نعم إن الرضاعة تحرم ما يحرم من الو...

عن عمرة بنت عبد الرحمن، أن عائشة رضي الله عنها، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أخبرتها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عندها، وأنها سمعت صوت رجل ي...

يا عائشة انظرن من إخوانكن فإنما الرضاعة من المجاعة

عن مسروق، أن عائشة رضي الله عنها، قالت: دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وعندي رجل، قال: «يا عائشة من هذا؟»، قلت: أخي من الرضاعة، قال: «يا عائشة، انظر...

أن امرأة سرقت في غزوة الفتح فأتي بها رسول الله ﷺ ث...

عن ابن شهاب، أخبرني عروة بن الزبير، «أن امرأة سرقت في غزوة الفتح، فأتي بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم أمر بها، فقطعت يدها»، قالت عائشة: فحسنت تو...

أمر فيمن زنى ولم يحصن بجلد مائة وتغريب عام

حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله عن زيد بن خالد رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أمر فيمن...

لا تشهدني على جور

عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما، قال: سألت أمي أبي بعض الموهبة لي من ماله، ثم بدا له فوهبها لي، فقالت: لا أرضى حتى تشهد النبي صلى الله عليه وسلم، فأ...