حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أتيت رسول الله ﷺ مع أبي وعلي قميص أصفر - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الجهاد والسير باب من تكلم بالفارسية والرطانة (حديث رقم: 3071 )


3071- عن أم خالد بنت خالد بن سعيد، قالت: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أبي وعلي قميص أصفر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سنه سنه» - قال عبد الله: وهي بالحبشية حسنة -، قالت: فذهبت ألعب بخاتم النبوة، فزبرني أبي، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «دعها»، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أبلي وأخلفي ثم

أخرجه البخاري


(فزبرني) نهرني.
(أبلي) من أبليت الثوب إذا جعلته عتيقا وأخلقي بمعناه والمعنى عيشي وخرقي ثيابك وارقعيها وهكذا.
وفي نسخة (وأخلفي) من الخلف وهو العوض والبدل أي اكتسبي خلفه بعد بلائه.
(فبقيت حتى ذكر) عاشت أم خالد حتى ذكر الراوي زمنا طويلا نسي طول مدته ويروى (حتى ذكرت) أي صارت مذكورة عند الناس لخروجها عن العادة.
وفي نسخة (دكن) من الدكنة وهي غبرة أي اسود لونه من طول ما لبس

شرح حديث ( أتيت رسول الله ﷺ مع أبي وعلي قميص أصفر)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

حَدِيث أُمّ خَالِد بِنْت خَالِد , وَسَيَأْتِي بِهَذَا الْإِسْنَاد فِي كِتَاب الْأَدَب , وَيَأْتِي شَرْحه فِي اللِّبَاس , وَالْغَرَض مِنْهُ ‏ ‏قَوْله " سَنَه سَنَه " ‏ ‏وَهُوَ بِفَتْحِ النُّون وَسُكُون الْهَاء , وَفِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيّ " سِنَاه " بِزِيَادَةِ أَلْف وَالْهَاء فِيهِمَا لِلسَّكْتِ وَقَدْ تُحْذَف , قَالَ اِبْن قُرْقُولٍ : هُوَ بِفَتْحِ النُّون الْخَفِيفَة عِنْد أَبِي ذَرٍّ وَشَدَّدَهَا الْبَاقُونَ وَهِيَ بِفَتْحِ أَوَّله لِلْجَمِيعِ إِلَّا الْقَابِسِيّ فَكَسَرَهُ.
‏ ‏قَوْله فِي آخِره ( قَالَ عَبْد اللَّه فَبَقِيَتْ حَتَّى ذَكَرَ ) ‏ ‏أَيْ ذَكَرَ الرَّاوِي مِنْ بَقَائِهَا أَمَدًا طَوِيلًا , وَفِي نُسْخَة الصَّغَانِيِّ وَغَيْرهَا " حَتَّى ذَكَرَت " وَلِبَعْضِهِمْ " حَتَّى دَكَن " بِمُهْمَلَةِ وَآخِره نُون أَيْ اِتَّسَخَ , وَسَيَأْتِي فِي كِتَاب الْأَدَب.
وَوَقَعَ فِي نُسْخَة الصَّغَانِيِّ هُنَا مِنْ الزِّيَادَة فِي آخِر الْبَاب " قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه هُوَ الْمُصَنِّف : ( لَمْ تَعِشْ اِمْرَأَة مِثْل مَا عَاشَتْ هَذِهِ يَعْنِي أُمّ خَالِد ).
قُلْت : وَإِدْرَاك مُوسَى بْن عُقْبَة دَالّ عَلَى طُول عُمْرهَا لِأَنَّهُ لَمْ يَلْقَ مِنْ الصَّحَابَة غَيْرهَا.
‏ ‏( تَنْبِيه ) : ‏ ‏خَالِد بْن سَعِيد الْمَذْكُور فِي السَّنَد شَيْخ عَبْد اللَّه وَهُوَ اِبْن الْمُبَارَك هُوَ خَالِد بْن سَعِيد بْن عَمْرو بْن سَعِيد بْن الْعَاصِ أَخُو إِسْحَاق بْن سَعِيد وَلَيْسَ لَهُ فِي الْبُخَارِيّ سِوَى هَذَا الْحَدِيث الْوَاحِد , وَقَدْ كَرَّرَهُ عَنْهُ كَمَا نَبَّهْت عَلَيْهِ.
وَفِي طَبَقَته خَالِد بْن سَعِيد بْن أَبِي مَرْيَم الْمَدَنِيّ لَكِنْ لَمْ يُخْرِج لَهُ الْبُخَارِيّ وَلَا لِابْنِ الْمُبَارَك عَنْهُ رِوَايَة , وَأَوْهَمَ الْكَرْمَانِيُّ أَنَّ شَيْخ اِبْن الْمُبَارَك هُنَا هُوَ خَالِد بْن الزُّبَيْر بْن الْعَوَّام.
وَلَا أَدْرِي مِنْ أَيْنَ لَهُ ذَلِكَ ؟ بَلْ لَمْ أَرَ لِخَالِدِ بْن الزُّبَيْر رِوَايَة فِي شَيْءٍ مِنْ الْكُتُب السِّتَّة.
ثُمَّ رَاجَعْت كَلَامه فَعَلِمْت مُرَاده فَإِنَّهُ قَالَ : لَفْظ خَالِد الْمَذْكُور هُنَا ثَلَاث مِرَار , وَالثَّانِي غَيْر الْأَوَّل , وَهُوَ خَالِد بْن الزُّبَيْر بْن الْعَوَّام , وَالثَّالِث غَيْر الثَّانِي وَهُوَ خَالِد بْن سَعِيد بْن الْعَاصِ , فَقَوْله " وَالثَّانِي " يُوهِم أَنَّ الْمُرَاد خَالِد بْن سَعِيد وَإِنَّمَا مُرَاده خَالِد الْمَذْكُور فِي كُنْيَة أُمّ خَالِد , وَكَانَ يُغْنِي عَنْ هَذَا التَّطْوِيل أَنْ يَقُول : إِنَّ أُمّ خَالِد سَمَّتْ وَلَدهَا بِاسْمِ وَالِدهَا , وَكَانَ الزُّبَيْر بْن الْعَوَّام تَزَوَّجَهَا فَوَلَدَتْ لَهُ خَالِد بْن الزُّبَيْر , فَهَذَا يُوَضِّح الْمُرَاد مَعَ مَزِيد الْفَائِدَة.
وَالَّذِي نَبَّهَ عَلَيْهِ لَيْسَ تَحْته كَبِير أَمْرٍ , فَإِنَّ خَالِد بْن سَعِيد الرَّاوِي عَنْ أُمّ خَالِد لَا يَظُنّ أَحَد أَنَّهُ أَبُوهَا إِلَّا مَنْ يَقِف مَعَ مُجَرَّد التَّجْوِيز الْعَقْلِيّ , فَإِنَّ مِنْ الْمَقْطُوع بِهِ عِنْد الْمُحَدِّثِينَ أَنَّ عَبْد اللَّه بْن الْمُبَارَك مَا أَدْرَكَهَا فَضْلًا عَنْ أَنْ يَرْوِي عَنْ أَبِيهَا , وَأَبُوهَا اُسْتُشْهِدَ فِي خِلَافَة أَبِي بَكْر أَوْ عُمَر فَانْحَصَرَتْ الْفَائِدَة فِي التَّنْبِيه عَلَى سَبَب كُنْيَة أُمّ خَالِد.


حديث سنه سنه قال عبد الله وهي بالحبشية حسنة قالت فذهبت ألعب بخاتم النبوة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حِبَّانُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدِ بْنِ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّ خَالِدٍ بِنْتِ خَالِدِ بْنِ سَعِيدٍ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَعَ أَبِي وَعَلَيَّ قَمِيصٌ أَصْفَرُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏سَنَهْ ‏ ‏سَنَهْ قَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏وَهِيَ بِالْحَبَشِيَّةِ حَسَنَةٌ قَالَتْ فَذَهَبْتُ أَلْعَبُ بِخَاتَمِ النُّبُوَّةِ ‏ ‏فَزَبَرَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏دَعْهَا ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَبْلِي وَأَخْلِفِي ثُمَّ أَبْلِي وَأَخْلِفِي ثُمَّ أَبْلِي وَأَخْلِفِي قَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏فَبَقِيَتْ حَتَّى ذَكَرَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

كخ كخ أما تعرف أنا لا نأكل الصدقة

عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن الحسن بن علي، أخذ تمرة من تمر الصدقة، فجعلها في فيه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم بالفارسية: «كخ كخ، أما تعرف أنا لا نأ...

الغلول فعظمه وعظم أمره

عن ابي هريرة رضي الله عنه، قال: قام فينا النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر الغلول فعظمه وعظم أمره، قال: " لا ألفين أحدكم يوم القيامة على رقبته شاة لها ثغ...

هو في النار فوجدوا عباءة قد غلها

عن عبد الله بن عمرو قال: كان على ثقل النبي صلى الله عليه وسلم، رجل يقال له كركرة، فمات فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هو في النار»، فذهبوا ينظرون...

هذه البهائم لها أوابد كأوابد الوحش

عن جده رافع، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم بذي الحليفة، فأصاب الناس جوع، وأصبنا إبلا وغنما، وكان النبي صلى الله عليه وسلم في أخريات الناس، فعجل...

اللهم ثبته واجعله هاديا مهديا

عن قيس، قال: قال لي جرير بن عبد الله رضي الله عنه: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا تريحني من ذي الخلصة»، وكان بيتا فيه خثعم، يسمى كعبة اليم...

يوم فتح مكة لا هجرة ولكن جهاد ونية

عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة: «لا هجرة ولكن جهاد ونية، وإذا استنفرتم فانفروا»

لا هجرة بعد فتح مكة ولكن أبايعه على الإسلام

عن مجاشع بن مسعود، قال: جاء مجاشع بأخيه مجالد بن مسعود، إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: هذا مجالد يبايعك على الهجرة، فقال: «لا هجرة بعد فتح مكة، و...

انقطعت الهجرة منذ فتح الله على نبيه ﷺ مكة

عن عطاء، يقول: ذهبت مع عبيد بن عمير إلى عائشة رضي الله عنها - وهي مجاورة بثبير - فقالت لنا: «انقطعت الهجرة منذ فتح الله على نبيه صلى الله عليه وسلم مك...

ائتوا روضة كذا وتجدون بها امرأة أعطاها حاطب كتابا

عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن، - وكان عثمانيا فقال لابن عطية: وكان علويا - إني لأعلم ما الذي جرأ صاحبك على الدماء، سمعته يقول: بعثني النبي صلى ا...