حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أعطوني ردائي فلو كان عدد هذه العضاه نعما لقسمته بينكم - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب فرض الخمس باب ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعطي المؤلفة قلوبهم وغيرهم من الخمس ونحوه (حديث رقم: 3148 )


3148- عن ابن شهاب، قال: أخبرني عمر بن محمد بن جبير بن مطعم، أن محمد بن جبير، قال: أخبرني جبير بن مطعم، أنه بينا هو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه الناس، مقبلا من حنين، علقت رسول الله صلى الله عليه وسلم الأعراب يسألونه حتى اضطروه إلى سمرة، فخطفت رداءه، فوقف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «أعطوني ردائي، فلو كان عدد هذه العضاه نعما، لقسمته بينكم، ثم لا تجدوني بخيلا، ولا كذوبا، ولا جبانا»

أخرجه البخاري


(اضطروه) ألجؤوه.
(سمرة) شجرة لها زهر أصفر.
(العضاه) شجر عظيم الشوك

شرح حديث (أعطوني ردائي فلو كان عدد هذه العضاه نعما لقسمته بينكم)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

حَدِيث جُبَيْر بْن مُطْعِم , وَإِبْرَاهِيم فِي إِسْنَاده هُوَ اِبْن سَعْد , وَصَالِح هُوَ اِبْن كَيْسَانَ , وَعُمَر بْن مُحَمَّد بْن جُبَيْر تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ فِي أَوَائِل الْجِهَاد فِي " بَاب الشَّجَاعَة فِي الْحَرْب " مَعَ الْكَلَام عَلَى بَعْض شَرْح الْمَتْن , ‏ ‏وَقَوْله " مَقْفَله مِنْ حُنَيْنٍ " ‏ ‏أَيْ مَرْجِعُهُ , كَذَا لِلْكُشْمِيهَنِيّ , وَوَقَعَ لِغَيْرِهِ هُنَا " مُقْبِلًا " وَهُوَ مَنْصُوب عَلَى الْحَال.
‏ ‏وَ " السَّمُرَة " ‏ ‏بِفَتْحِ الْمُهْمَلَة وَضَمّ الْمِيم شَجَرَة طَوِيلَة مُتَفَرِّقَة الرَّأْس قَلِيلَة الظِّلّ صَغِيرَة الْوَرَق وَالشَّوْك صُلْبَة الْخَشَب قَالَهُ اِبْن التِّين , وَقَالَ الْقَزَّاز : وَالْعِضَاه شَجَر الشَّوْك كَالطَّلْحِ وَالْعَوْسَج وَالسِّدْر , وَقَالَ الدَّاوُدِيُّ : السَّمُرَةُ هِيَ الْعِضَاه , وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ : وَرَق السَّمُرَةِ أَثْبَت وَظِلّهَا أَكْثَف , وَيُقَال هِيَ شَجَرَة الطَّلْح.
وَاخْتُلِفَ فِي وَاحِدَة الْعِضَاه فَقِيلَ عَضَةٌ بِفَتْحَتَيْنِ مِثْل شَفَة وَشِفَاه , وَالْأَصْل عَضْهَة وَشَفَهَة فَحُذِفَتْ الْهَاء , وَقِيلَ وَاحِدهَا عِضَاهَة.
‏ ‏قَوْله : ( فَخَطَفْت رِدَاءَهُ ) ‏ ‏فِي مُرْسَل عَمْرو بْن سَعِيد عِنْد عُمَر بْن شَبَّة فِي كِتَاب مَكَّة " حَتَّى عَدَلُوا بِنَاقَتِهِ عَنْ الطَّرِيق , فَمَرَّ بِسَمُرَاتٍ فَانْتَهَسْنَ ظَهْره وَانْتَزَعْنَ رِدَاءَهُ فَقَالَ : نَاوِلُونِي رِدَائِي " فَذَكَرَ نَحْو حَدِيث جُبَيْر بْن مُطْعِم وَفِيهِ " فَنَزَلَ وَنَزَلَ النَّاس مَعَهُ , فَأَقْبَلَتْ هَوَازِن فَقَالُوا : جِئْنَا نَسْتَشْفِع بِالْمُؤْمِنِينَ إِلَيْك , وَنَسْتَشْفِع بِك إِلَى الْمُؤْمِنِينَ " فَذَكَرَ الْقِصَّة.
وَفِيهِ ذَمُّ الْخِصَال الْمَذْكُورَة وَهِيَ الْبُخْل وَالْكَذِب وَالْجُبْن , وَأَنَّ إِمَام الْمُسْلِمِينَ لَا يَصْلُح أَنْ يَكُون فِيهِ خَصْلَة مِنْهَا.
وَفِيهِ مَا كَانَ فِي النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْحِلْم وَحُسْن الْخُلُق وَسِعَة الْجُود وَالصَّبْر عَلَى جُفَاة الْأَعْرَاب.
وَفِيهِ جَوَاز وَصْف الْمَرْء نَفْسه بِالْخِصَالِ الْحَمِيدَة عِنْد الْحَاجَة كَخَوْفِ ظَنِّ أَهْل الْجَهْل بِهِ خِلَاف ذَلِكَ , وَلَا يَكُون ذَلِكَ مِنْ الْفَخْر الْمَذْمُوم.
وَفِيهِ رِضَا السَّائِل لِلْحَقِّ بِالْوَعْدِ إِذَا تَحَقَّقَ عَنْ الْوَاعِد التَّنْجِيز.
وَفِيهِ أَنَّ الْإِمَام مُخَيَّر فِي قَسْم الْغَنِيمَة إِنْ شَاءَ بَعْد فَرَاغ الْحَرْب وَإِنْ شَاءَ بَعْد ذَلِكَ , وَقَدْ تَقَدَّمَ الْبَحْث فِيهِ.


حديث أعطوني ردائي فلو كان عدد هذه العضاه نعما لقسمته بينكم ثم لا تجدوني بخيلا ولا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأُوَيْسِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏مُحَمَّدَ بْنَ جُبَيْرٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏جُبَيْرُ بْنُ مُطْعِمٍ ‏ ‏أَنَّهُ بَيْنَا هُوَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَمَعَهُ النَّاسُ مُقْبِلًا مِنْ ‏ ‏حُنَيْنٍ ‏ ‏عَلِقَتْ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْأَعْرَابُ ‏ ‏يَسْأَلُونَهُ حَتَّى اضْطَرُّوهُ إِلَى ‏ ‏سَمُرَةٍ ‏ ‏فَخَطِفَتْ رِدَاءَهُ فَوَقَفَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏أَعْطُونِي رِدَائِي فَلَوْ كَانَ عَدَدُ هَذِهِ ‏ ‏الْعِضَاهِ ‏ ‏نَعَمًا لَقَسَمْتُهُ بَيْنَكُمْ ثُمَّ لَا تَجِدُونِي بَخِيلًا وَلَا كَذُوبًا وَلَا جَبَانًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

برد نجراني غليظ الحاشية فأدركه أعرابي فجذبه جذبة ش...

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم وعليه برد نجراني غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي فجذبه جذبة شديدة، حتى نظرت إلى صفح...

من يعدل إذا لم يعدل الله ورسوله

عن عبد الله رضي الله عنه، قال: لما كان يوم حنين، آثر النبي صلى الله عليه وسلم أناسا في القسمة، فأعطى الأقرع بن حابس مائة من الإبل، وأعطى عيينة مثل ذلك...

كنت أنقل النوى من أرض الزبير التي أقطعه

عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما، قالت: «كنت أنقل النوى من أرض الزبير التي أقطعه رسول الله صلى الله عليه وسلم على رأسي، وهي مني على ثلثي فرسخ» وقال...

نقركم على ذلك ما شئنا فأقروا حتى أجلاهم عمر في إم...

عن ‌ابن عمر رضي الله عنهما: «أن عمر بن الخطاب أجلى اليهود والنصارى من أرض الحجاز، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ظهر على أهل خيبر أراد أن يخرج...

كنا محاصرين قصر خيبر فرمى إنسان بجراب فيه شحم فنزو...

عن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه، قال: «كنا محاصرين قصر خيبر، فرمى إنسان بجراب فيه شحم، فنزوت لآخذه، فالتفت، فإذا النبي صلى الله عليه وسلم، فاستحييت م...

كنا نصيب في مغازينا العسل والعنب فنأكله ولا نرفعه

عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: « كنا نصيب في مغازينا العسل والعنب، فنأكله ولا نرفعه»

أكفئوا القدور فلا تطعموا من لحوم الحمر شيئا

عن الشيباني، قال: سمعت ابن أبي أوفى رضي الله عنهما، يقول: أصابتنا مجاعة ليالي خيبر، فلما كان يوم خيبر وقعنا في الحمر الأهلية، فانتحرناها، فلما غلت ال...

حج مصعب بن الزبير بأهل البصرة عند درج زمزم

سفيان، قال: سمعت عمرا، قال: كنت جالسا مع جابر بن زيد، وعمرو بن أوس فحدثهما بجالة، - سنة سبعين، عام حج مصعب بن الزبير بأهل البصرة عند درج زمزم -، قال:...

لا الفقر أخشى عليكم ولكن أخشى عليكم أن تبسط عليكم...

عن المسور بن مخرمة، أنه أخبره أن عمرو بن عوف الأنصاري وهو حليف لبني عامر بن لؤي، وكان شهد بدرا، أخبره: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث أبا عبيدة ب...