حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان النبي ﷺ يحدث حديثا لو عده العاد لأحصاه - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب المناقب  باب صفة النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 3567 )


3567- عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان «يحدث حديثا لو عده العاد لأحصاه» 3568- عن عائشة أنها قالت: «ألا يعجبك أبو فلان، جاء فجلس إلى جانب حجرتي، يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، يسمعني ذلك وكنت أسبح فقام قبل أن أقضي سبحتي، ولو أدركته لرددت عليه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يسرد الحديث كسردكم»

أخرجه البخاري


( لو عده العاد) أي لو عد كلمات حديثه.
(لأحصاه) لقدر على الإحاطة بعدده لقلة كلماته أخرجه مسلم في الفضائل باب من فضائل أبي هريرة الدوسي رضي الله عنه رقم 2493.
(أبو فلان) قيل هو أبو هريرة رضي الله عنه كما في رواية مسلم.
(يسمعني ذلك) يرفع صوته لأسمع ما يقول.
(أسبح) أصلي تطوعا.
(أقضي سبحتي) أنتهي من صلاتي.
(يسرد) يستعجل بمتابعة الحديث

شرح حديث (كان النبي ﷺ يحدث حديثا لو عده العاد لأحصاه )

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

حَدِيث عَائِشَة : ‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن الصَّبَّاح الْبَزَّار ) ‏ ‏بِتَقْدِيمِ الزَّاي عَلَى الرَّاء , وَهُوَ وَاسِطِيّ سَكَنَ بَغْدَاد , وَكَانَ مِنْ أَئِمَّة الْحَدِيث.
‏ ‏وَسُفْيَان ‏ ‏هُوَ اِبْن عُيَيْنَةَ فَإِنَّ الْحَسَن بْن الصَّبَّاح مَا لَحِقَ الثَّوْرِيّ , وَالثَّوْرِيُّ لَا يَرْوِي عَنْ الزُّهْرِيّ إِلَّا بِوَاسِطَةٍ.
‏ ‏قَوْله : ( لَوْ عَدَّهُ الْعَادّ لَأَحْصَاهُ ) ‏ ‏أَيْ لَوْ عَدَّ كَلِمَاته أَوْ مُفْرَدَاته أَوْ حُرُوفه لَأَطَاقَ ذَلِكَ وَبَلَغَ آخِرهَا , وَالْمُرَاد بِذَلِكَ الْمُبَالَغَة فِي التَّرْتِيل وَالتَّفْهِيم , هَذَا الْحَدِيث هُوَ الْحَدِيث الَّذِي بَعْده , اِخْتَلَفَ الرُّوَاة فِي سِيَاقه بَسْطًا وَاخْتِصَارًا.
‏ ‏قَوْله : ( وَقَالَ اللَّيْث حَدَّثَنِي يُونُس ) ‏ ‏وَصَلَهُ الذُّهْلِيُّ فِي " الزُّهْرِيَّات " عَنْ أَبِي صَالِح عَنْ اللَّيْث.
‏ ‏قَوْله : ( أَلَا يُعْجِبك ) ‏ ‏بِضَمِّ أَوَّله وَإِسْكَان ثَانِيه مِنْ الْإِعْجَاب وَبِفَتْحِ ثَانِيه وَالتَّشْدِيد مِنْ التَّعْجِيب.
‏ ‏قَوْله : ( أَبَا فُلَان ) ‏ ‏كَذَا لِلْأَكْثَرِ , قَالَ عِيَاض : هُوَ مُنَادَى بِكُنْيَتِهِ.
قُلْت وَلَيْسَ كَذَلِكَ لِمَا سَأَذْكُرُهُ , وَإِنَّمَا خَاطَبَتْ عَائِشَة عُرْوَة بِقَوْلِهَا " أَلَا يُعْجِبك " وَذَكَرَتْ لَهُ الْمُتَعَجَّب مِنْهُ فَقَالَتْ " أَبَا فُلَان " وَحَقّ السِّيَاق أَنْ تَقُول أَبُو فُلَان بِالرَّفْعِ عَلَى أَنَّهُ فَاعِل , لَكِنَّهُ جَاءَ هَكَذَا عَلَى اللُّغَة الْقَلِيلَة ثُمَّ حَكَتْ وَجْه التَّعَجُّب فَقَالَتْ " جَاءَ فَجَلَسَ إِلَخْ " وَوَقَعَ فِي رِوَايَة الْأَصِيلِي وَكَرِيمَة " أَبُو فُلَان " وَلَا إِشْكَال فِيهَا.
وَتَبَيَّنَ مِنْ رِوَايَة مُسْلِم وَأَبِي دَاوُدَ أَنَّهُ هُوَ أَبُو هُرَيْرَة , فَأَخْرَجَهُ مُسْلِم عَنْ هَارُون بْن مَعْرُوف وَأَبُو دَاوُدَ عَنْ مُحَمَّد بْن مَنْصُور الطُّوسِيِّ كِلَاهُمَا عَنْ سُفْيَان , لَكِنْ قَالَ " هَارُون عَنْ سُفْيَان عَنْ هِشَام بْن عُرْوَة " وَقَالَ الطُّوسِيُّ " عَنْ سُفْيَان عَنْ الزُّهْرِيّ " وَكَذَا أَخْرَجَهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ عَنْ اِبْن عُمَر عَنْ سُفْيَان عَنْ هِشَام عَنْ أَبِي يَعْلَى وَعَنْ أَبِي مَعْمَر عَنْ سُفْيَان عَنْ الزُّهْرِيّ , وَكَذَا أَخْرَجَهُ أَبُو نُعَيْم مِنْ طَرِيق الْقَعْنَبِيّ عَنْ سُفْيَان عَنْ الزُّهْرِيّ , فَكَأَنَّ لِسُفْيَان فِيهِ شَيْخَيْنِ , وَفِي رِوَايَة الْجَمِيع أَنَّهُ أَبُو هُرَيْرَة.
وَوَقَعَ فِي رِوَايَة اِبْن وَهْب عِنْد الْإِسْمَاعِيلِيّ " أَلَا يُعْجِبك أَبُو هُرَيْرَة , جَاءَ فَجَلَسَ " وَلِأَحْمَد وَمُسْلِم وَأَبِي دَاوُدَ مِنْ هَذَا الْوَجْه " أَلَا أُعْجِبُكَ مِنْ أَبِي هُرَيْرَة " وَوَقَعَ لِلْقَابِسِيِّ بِفَتْحِ الْهَمْزَة بَعْدهَا مُثَنَّاة مَفْتُوحَة فِعْل مَاضٍ مِنْ الْإِتْيَان , وَفُلَان بِالرَّفْعِ وَالتَّنْوِين وَهُوَ تَصْحِيف لِأَنَّهُ تَبَيَّنَ مِنْ الرِّوَايَة الْأُخْرَى أَنَّهُ بِصِيغَةِ الْكُنْيَة لَا بِلَفْظِ الِاسْم الْمُجَرَّد عَنْهَا , وَالْعَجَب أَنَّ الْقَابِسِيّ أَنْكَرَ عَيْن رِوَايَته , وَقَالَ عِيَاض : هِيَ الصَّوَاب لَوْلَا قَوْله بَعْده " جَاءَ ".
قُلْت : لِأَنَّهُ يَصِير تَكْرَارًا.
‏ ‏قَوْله : ( وَكُنْت أُسَبِّح ) ‏ ‏أَيْ أُصَلِّي نَافِلَة , أَوْ عَلَى ظَاهِره أَيْ أَذْكُر اللَّه , وَالْأَوَّل أَوْجَه.
‏ ‏قَوْله : ( وَلَوْ أَدْرَكْته لَرَدَدْت عَلَيْهِ ) ‏ ‏أَيْ لَأَنْكَرْت عَلَيْهِ وَبَيَّنْت لَهُ أَنَّ التَّرْتِيل فِي التَّحْدِيث أَوْلَى مِنْ السَّرْد.
‏ ‏قَوْله : ( لَمْ يَكُنْ يَسْرُد الْحَدِيث كَسَرْدِكُمْ ) ‏ ‏أَيْ يُتَابِع الْحَدِيث اِسْتِعْجَالًا بَعْضه إِثْر بَعْض لِئَلَّا يَلْتَبِس عَلَى الْمُسْتَمِع.
زَادَ الْإِسْمَاعِيلِيّ مِنْ رِوَايَة بْن الْمُبَارَك عَنْ يُونُس " إِنَّمَا كَانَ حَدِيث رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصْلًا , فَهْمًا تَفْهَمهُ الْقُلُوب " وَاعْتَذَرَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة بِأَنَّهُ كَانَ وَاسِع الرِّوَايَة كَثِير الْمَحْفُوظ , فَكَانَ لَا يَتَمَكَّن مِنْ الْمَهْل عِنْد إِرَادَة التَّحْدِيث كَمَا قَالَ بَعْض الْبُلَغَاء : أُرِيدَ أَنْ أَقْتَصِر فَتَتَزَاحَم الْقَوَافِي عَلَى فِيَّ.


حديث يحدث حديثا لو عده العاد لأحصاه عن عائشة أنها قالت ألا يعجبك أبو فلان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏الْحَسَنُ بْنُ صَبَّاحٍ الْبَّزَّارُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏يُحَدِّثُ حَدِيثًا لَوْ عَدَّهُ الْعَادُّ لَأَحْصَاهُ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏اللَّيْثُ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏أَنَّهَا قَالَتْ ‏ ‏أَلَا يُعْجِبُكَ ‏ ‏أَبُو فُلَانٍ ‏ ‏جَاءَ فَجَلَسَ إِلَى جَانِبِ حُجْرَتِي يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُسْمِعُنِي ذَلِكَ وَكُنْتُ أُسَبِّحُ فَقَامَ قَبْلَ أَنْ أَقْضِيَ سُبْحَتِي وَلَوْ أَدْرَكْتُهُ لَرَدَدْتُ عَلَيْهِ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَمْ يَكُنْ يَسْرُدُ الْحَدِيثَ كَسَرْدِكُمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركع...

عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، أنه سأل عائشة رضي الله عنها: كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ قالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره عل...

ليلة أسري بالنبي ﷺ من مسجد الكعبة جاءه ثلاثة نفر ق...

عن أنس بن مالك، يحدثنا عن " ليلة أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم من مسجد الكعبة: جاءه ثلاثة نفر، قبل أن يوحى إليه، وهو نائم في مسجد الحرام، فقال أولهم...

كانوا في مسير فأدلجوا ليلتهم حتى إذا كان وجه الصبح...

عن عمران بن حصين، أنهم كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم في مسير، فأدلجوا ليلتهم، حتى إذا كان وجه الصبح عرسوا، فغلبتهم أعينهم حتى ارتفعت الشمس، فكان أ...

وضع النبي ﷺ يده في الإناء فجعل الماء ينبع من بين أ...

عن أنس رضي الله عنه، قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم بإناء، وهو بالزوراء، فوضع يده في الإناء، «فجعل الماء ينبع من بين أصابعه، فتوضأ القوم» قال قتادة...

رأيت الماء ينبع من تحت أصابعه فتوضأ الناس حتى توضئ...

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحانت صلاة العصر، فالتمس الوضوء فلم يجدوه، فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ب...

توضأ ثم مد أصابعه الأربع على القدح ثم قال قوموا فت...

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: " خرج النبي صلى الله عليه وسلم في بعض مخارجه، ومعه ناس من أصحابه، فانطلقوا يسيرون، فحضرت الصلاة، فلم يجدوا ماء يتوضئ...

ضم النبي ﷺ أصابعه فوضعها في المخضب فتوضأ القوم كل...

عن أنس رضي الله عنه، قال: حضرت الصلاة فقام من كان قريب الدار من المسجد يتوضأ، وبقي قوم، فأتي النبي صلى الله عليه وسلم بمخضب من حجارة فيه ماء، «فوضع كف...

وضع النبي ﷺ يده في الركوة فجعل الماء يثور بين أصاب...

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال: عطش الناس يوم الحديبية والنبي صلى الله عليه وسلم بين يديه ركوة فتوضأ، فجهش الناس نحوه، فقال: «ما لكم؟» قالوا:...

جلس النبي ﷺ على شفير البئر فدعا بماء فمضمض ومج في...

عن البراء رضي الله عنه، قال: كنا يوم الحديبية أربع عشرة مائة والحديبية بئر، فنزحناها، حتى لم نترك فيها قطرة، فجلس النبي صلى الله عليه وسلم على شفير ال...