4000-
عن عائشة رضي الله عنها، زوج النبي صلى الله عليه وسلم: «أن أبا حذيفة، وكان ممن شهد بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، تبنى سالما، وأنكحه بنت أخيه هند بنت الوليد بن عتبة، وهو مولى لامرأة من الأنصار، كما تبنى رسول الله صلى الله عليه وسلم زيدا، وكان من تبنى رجلا في الجاهلية دعاه الناس إليه وورث من ميراثه، حتى أنزل الله تعالى: {ادعوهم لآبائهم} فجاءت سهلة النبي صلى الله عليه وسلم»: فذكر الحديث.
(تبنى) ادعاه ابنا له، وكان التبني من عادة الجاهلية وقد أبطله الإسلام.
(أنكحه) زوجه.
(لامرأة) هي بثينة بنت يعار الأنصارية، رضي الله عنها.
(دعاه الناس اليه) نسبوه اليه.
(ادعوهم لآبائهم) انسبوهم إليهم.
/الأحزاب: ٥/.
(فذكر الحديث) أشار إليه البخاري رحمه الله تعالى ولم يذكره، ورواه مسلم في الرضاع، باب: رضاعة الكبير، رقم: (١٤٥٣) وفيه: أنه صلى الله عليه وسلم قال لها: (أرضعيه تحرمي عليه، ويذهب الذي في نفس أبي حذيفة).
وكان يتغير وجه أبي حذيفة رضي الله عنه من دخول سالم رضي الله عنه عليها، وفي رواية قالت: وكيف أرضعه وهو رجل كبير؟ فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: (قد علمت أنه رجل كبير) وعند أبي داود في النكاح، باب: من حرم به [أي برضاعة الكبير] رقم: (٢٠٦١): فأرضعته خمس رضعات، فكان بمنزلة ولدها من الرضاعة وقد ذهب عامة علماء المسلمين - ومنهم الأئمة الأربعة - إلى أن رضاع الكبير، وهو من تجاوز السنتين سن الرضاع، لا أثر له في ثبوت المحرمية، وحملوا هذا الحديث على الخصوصية، أو أنه قد نسخ حكمه بما ثبت من أدلة أخرى].
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْله : ( أَنَّ أَبَا حُذَيْفَة ) هُوَ اِبْن عُتْبَة بْن رَبِيعَة الَّذِي تَقَدَّمَ صِفَة قَتْل وَالِده قَرِيبًا.
وَقَوْله : ( تَبَنَّى سَالِمًا ) أَيْ اِدَّعَى أَنَّهُ اِبْنه , وَكَانَ ذَلِكَ قَبْل نُزُول قَوْله تَعَالَى : ( اُدْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ ) فَإِنَّهَا لَمَّا نَزَلَتْ صَارَ يُدْعَى مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَة , وَقَدْ شَهِدَ سَالِم بَدْرًا مَعَ مَوْلَاهُ الْمَذْكُور , وَالْوَلِيد بْن عُتْبَة وَالِد هِنْد قُتِلَ مَعَ أَبِيهِ كَمَا تَقَدَّمَ , وَسُمِّيَتْ هِنْد هَذِهِ بِاسْمِ عَمَّتهَا هِنْد بِنْت عُتْبَة , قَالَ الدِّمْيَاطِيّ : رَوَاهُ يُونُس وَيَحْيَى بْن سَعِيد وَشُعَيْب وَغَيْرهمْ عَنْ الزُّهْرِيِّ فَقَالُوا : " هِنْد " وَرَوَى مَالِك عَنْهُ فَقَالَ " فَاطِمَة " وَاقْتَصَرَ أَبُو عُمَر فِي الصَّحَابَة عَلَى فَاطِمَة بِنْت الْوَلِيد فَلَمْ يُتَرْجِم لِهِنْدِ بِنْت الْوَلِيد , وَلَا ذَكَرَهَا مُحَمَّد بْن سَعْد فِي الصَّحَابَة.
وَوَقَعَ عِنْده فَاطِمَة بِنْت عُتْبَة , فَإِمَّا نَسَبَهَا لِجَدِّهَا وَإِمَّا كَانَتْ لِهِنْدٍ أُخْت اِسْمهَا فَاطِمَة.
وَحَكَى أَبُو عُمَر عَنْ غَيْره أَنَّ اِسْم جَدّ فَاطِمَة بِنْت الْوَلِيد الْمُغِيرَة , فَإِنْ ثَبَتَ فَلَيْسَتْ هِيَ بِنْت أَخِي أَبِي حُذَيْفَة , وَيُمْكِن الْجَمْع بِأَنَّ بِنْت أَبِي حُذَيْفَة كَانَ لَهَا اِسْمَانِ وَاللَّهُ أَعْلَم.
قَوْله : ( مَوْلًى لِامْرَأَةِ مِنْ الْأَنْصَار ) هِيَ ثُبَيْتَة بِمُثَلَّثَةٍ ثُمَّ مُوَحَّدَة ثُمَّ مُثَنَّاة مُصَغَّر بِنْت يَعَار بِفَتْحِ التَّحْتَانِيَّة ثُمَّ مُهْمَلَة خَفِيفَة , وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي مَنَاقِب الْأَنْصَار أَنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَة , وَهِيَ نِسْبَة مَجَازِيَّة بِاعْتِبَارِ مُلَازَمَته لَهُ , وَهُوَ فِي الْحَقِيقَة مَوْلَى الْأَنْصَارِيَّة الْمَذْكُورَة , وَالْمُرَاد يَزِيد الَّذِي مَثَّلَ بِهِ زَيْد بْن حَارِثَة الصَّحَابِيّ الْمَشْهُور , وَسَهْلَة هِيَ بِنْت سُهَيْل بْن عَمْرو زَوْج أَبِي حُذَيْفَة.
وَقَوْله : " فَذَكَرَ الْحَدِيث " سَيَأْتِي بَيَان ذَلِكَ فِي كِتَاب النِّكَاح إِنْ شَاءَ تَعَالَى.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ عُقَيْلٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَبَا حُذَيْفَةَ وَكَانَ مِمَّنْ شَهِدَ بَدْرًا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَبَنَّى سَالِمًا وَأَنْكَحَهُ بِنْتَ أَخِيهِ هِنْدَ بِنْتَ الْوَلِيدِ بْنِ عُتْبَةَ وَهُوَ مَوْلًى لِامْرَأَةٍ مِنْ الْأَنْصَارِ كَمَا تَبَنَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَيْدًا وَكَانَ مَنْ تَبَنَّى رَجُلًا فِي الْجَاهِلِيَّةِ دَعَاهُ النَّاسُ إِلَيْهِ وَوَرِثَ مِنْ مِيرَاثِهِ حَتَّى أَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى { ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ } فَجَاءَتْ سَهْلَةُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ
عن الربيع بنت معوذ قالت: «دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم غداة بني علي، فجلس على فراشي كمجلسك مني، وجويريات يضربن بالدف، يندبن من قتل من آبائهن يوم...
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: أخبرني أبو طلحة رضي الله عنه، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان قد شهد بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم:...
عن علي قال: «كانت لي شارف من نصيبي من المغنم يوم بدر، وكان النبي صلى الله عليه وسلم أعطاني مما أفاء الله عليه من الخمس يومئذ، فلما أردت أن أبتني بفاط...
عن ابن معقل : «أن عليا رضي الله عنه كبر على سهل بن حنيف، فقال: إنه شهد بدرا».<br>
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يحدث: «أن عمر بن الخطاب،» حين تأيمت حفصة بنت عمر من خنيس بن حذافة السهمي، وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وس...
عن أبي مسعود البدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «نفقة الرجل على أهله صدقة».<br>
عن عروة بن الزبير يحدث عمر بن عبد العزيز في إمارته: «أخر المغيرة بن شعبة العصر، وهو أمير الكوفة، فدخل أبو مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري، جد زيد بن حسن،...
عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الآيتان من آخر سورة البقرة، من قرأهما في ليلة كفتاه» قال عبد الرحمن: فلقيت أ...
عن محمود بن الربيع : «أن عتبان بن مالك، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ممن شهد بدرا من الأنصار: أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم» 4010 -...