4176- عن أبي جمرة قال: «سألت عائذ بن عمرو رضي الله عنه، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من أصحاب الشجرة، هل ينقض الوتر؟ قال: إذا أوترت من أوله فلا توتر من آخره.»
(ينقض الوتر) أي إذا صلى الوتر ونام، فهل يصلي بعد النوم شيئا ويعتبره من الوتر؟ محافظة على قوله صلى الله عليه وسلم (اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا) [ر: ٩٥٣].
(أوله) أول الليل].
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْله : ( حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن حَاتِم بْن بَزِيع ) بِفَتْحِ الْمُوَحَّدَة وَكَسْرِ الزَّاي بِوَزْنِ عَظِيمٍ وَآخِرُهُ مُهْمَلَة , وَشَاذَانُ هُوَ الْأَسْوَدُ بْنُ عَامِر.
قَوْله : ( عَنْ أَبِي جَمْرَة ) بِجِيمٍ وَرَاء هُوَ نَصْر بْن عِمْرَان الضُّبَعِيُّ وَوَقَعَ فِي رِوَايَة أَبِي ذَرّ عَنْ الْكُشْمِيهَنِيّ بِالْمُهْمَلَةِ وَالزَّاي وَهُوَ تَصْحِيفٌ.
قَوْله : ( سَأَلَتْ عَائِذ بْن عَمْرو ) هُوَ بِتَحْتَانِيَّةِ مَهْمُوز وَذَال مُعْجَمَة وَهُوَ اِبْن عُمَر بْن هِلَال الْمُزَنِيُّ , عَاشَ إِلَى خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ , مَا لَهُ فِي الْبُخَارِيّ إِلَّا هَذَا الْحَدِيث.
قَوْله : ( هَلْ يُنْقَضُ الْوِتْرُ ؟ ) يَعْنِي إِذَا أَوْتَرَ الْمَرْءُ ثُمَّ نَامَ وَأَرَادَ أَنْ يَتَطَوَّعَ هَلْ يُصَلِّي رَكْعَة لِيَصِيرَ الْوِتْر شَفْعًا ثُمَّ يَتَطَوَّع مَا شَاءَ ثُمَّ يُوتِر مُحَافَظَة عَلَى قَوْله : " اِجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْرًا " أَوْ يُصَلِّي تَطَوُّعًا مَا شَاءَ وَلَا يُنْقَضُ وِتْرُهُ وَيَكْتَفِي بِاَلَّذِي تَقَدَّمَ فَأَجَابَ بِاخْتِيَارِ الصِّفَةِ الثَّانِيَةِ فَقَالَ : ( إِذَا أَوْتَرْت مِنْ أَوَّلِهِ فَلَا تُوتِرْ مِنْ آخِرِهِ ) زَادَ الْإِسْمَاعِيلِيُّ مِنْ طَرِيقِ غُنْدَر عَنْ شُعْبَةَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ " إِذَا أَوْتَرْت مِنْ آخِرِهِ فَلَا تُوتِرْ أَوَّلَهُ " وَزَادَ فِيهِ أَيْضًا " وَسَأَلْت اِبْن عَبَّاس عَنْ نَقْضِ الْوِتْرِ فَذَكَرَ مِثْلَهُ " وَهَذِهِ الْمَسْأَلَةُ اِخْتَلَفَ فِيهَا السَّلَفُ فَكَانَ اِبْن عُمَرَ مِمَّنْ يَرَى نَقْضَ الْوِتْرِ , وَالصَّحِيحُ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ أَنَّهُ لَا يُنْقَضُ كَمَا فِي حَدِيثِ الْبَابِ , وَهُوَ قَوْلُ الْمَالِكِيَّةِ.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمِ بْنِ بَزِيعٍ حَدَّثَنَا شَاذَانُ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ أَبِي جَمْرَةَ قَالَ سَأَلْتُ عَائِذَ بْنَ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَصْحَابِ الشَّجَرَةِ هَلْ يُنْقَضُ الْوِتْرُ قَالَ إِذَا أَوْتَرْتَ مِنْ أَوَّلِهِ فَلَا تُوتِرْ مِنْ آخِرِهِ
عن زيد بن أسلم، عن أبيه : «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسير في بعض أسفاره، وعمر بن الخطاب يسير معه ليلا، فسأله عمر بن الخطاب، عن شيء فلم يجب...
عن المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم : يزيد أحدهما على صاحبه قالا: «خرج النبي صلى الله عليه وسلم عام الحديبية في بضع عشرة مائة من أصحابه، فلما أتى ذا...
عن مروان بن الحكم والمسور بن مخرمة : يخبران خبرا من خبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في عمرة الحديبية، فكان فيما أخبرني عروة عنهما: أنه «لما كاتب رسو...
عن عائشة رضي الله عنها، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم «كان يمتحن من هاجر من المؤمنات بهذه الآية: {يا أيها النب...
عن نافع : «أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما خرج معتمرا في الفتنة، فقال: إن صددت عن البيت صنعنا كما صنعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأهل بعمرة...
عن ابن عمر : «أنه أهل وقال: إن حيل بيني وبينه لفعلت كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، حين حالت كفار قريش بينه، وتلا: {لقد كان لكم في رسول الله أسوة...
عن نافع : «أن بعض بني عبد الله قال له: لو أقمت العام، فإني أخاف أن لا تصل إلى البيت، قال: خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فحال كفار قريش دون البيت،...
عن نافع قال: «إن الناس يتحدثون أن ابن عمر أسلم قبل عمر، وليس كذلك، ولكن عمر يوم الحديبية أرسل عبد الله إلى فرس له عند رجل من الأنصار، يأتي به ليقاتل...
عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما قال: «كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم، حين اعتمر، فطاف فطفنا معه، وصلى وصلينا معه، وسعى بين الصفا والمروة، فك...